• This site uses cookies. By continuing to use this site, you are agreeing to our use of cookies. Learn more.

بعد الرابية.. هذا هو مفتاح «بيت الوسط»!

مفتاح «بيت الوسط» – مقر الرئيس الحريري – في يد جُمانة. الاتصال متاح للصحافي لطلب موعد لحديث كما للمعجبين. يمكن أن تتصل معجبة لتسأل عن إمكانية لقاء «الشيخ» سعد للإعراب عن إعجابها تمامًا كما كانت تفعل رولا نصار – قبلها توفيق وهبة – بأجندتها إثر إدارة الرئيس عون كتلة التغير والإصلاح أم عقب تحريره على يد «مناصريه» من المنفى المظلم. يظهر بين كل هذه الثنايا نادر الحريري: من هو؟

يعرف ولا يعرف عنه الكثير. يظهر في أروقة صحيفة «النهار» بصفته عضو مجلس إدارة ولا يظهر كاتبًا في جريدة «المستقبل» الإداري فيها كما القناة. هو في عمق صحيفة «الأخبار» بالصداقة التي تربطه برئيسها فيكاد يخبرك مثلًا الزميل سعود، الذي سمى ابنه تيمنًا باسم زوجة نادر، كيف أن نادر أمضى السهرة أمس مع شلّة الأصدقاء وعمّا كان الحديث وكيف أن الآن عون، قريب رئيس الجمهورية، مهد للـ«جَمعة» في منزله في بعبدا وكيف رعاها طيف مستشار وزير الداخلية السابق زياد بارود ربيع الشاعر غير أن كل هذه العلاقات الطيبة قد تشنجها معلومة ملغومة من جهة، أو مصدر غشّ، أو اتفاقية بين فريق العمل السابق والحالي.

في الواقع نادر نجل النائب بهيّة الحريري والشقيق البكر لأمين عام تيار المستقبل الشيخ أحمد الحريري، لم يظهر يومًا في برنامج بموضوعية الذي يديره الكبير مدير تحرير قناة «المر – تي في» الصديق والزميل والأخ وليد عبود (ضمن إدارته فريق المراسلين بإشراف دينيز رحمي فخري) ويومًا ما استضافه الأستاذ الكبير مارسيل غانم، أم سعيد غريب، أم جورج صليبي لكن على وجهه تظهر ملامح القرابة من العينين مع والدته فهو صورة طبق الأصل عنها الأمر الذي لا يخفي على أحد شدة تعلقه بها. يقبّلها على جبينها كإشارة إجلال واحترام عند استقبال الحريري بعد جولته على الدول الغربية والعربية كموقف حازم من كلام الإيراني الصادر قبل اشتعال الثورة الإيرانية، بموضوع لبنان ورئيس حكومته، فيلعب نادر باحتراف حنون دور رب العائلة، عدا عن التفاصيل السياسية الأخرى باعتنائه بالمكنة الانتخابية للوالدة الواضحة في صيدا، كما للحريري.

هذا الرجل لديه سيرة ذاتية طويلة جدًا، خريج الجامعة الأمريكية في الهندسة المدنية، أي ما يعنى بالمباني والمنازل هو صاحب العقل الأمريكي كما معروف عنه بين أوساط ترامب وكان أوباما يدرك الواقع هذا كذلك الأمر يعرف تمامًا كيف تفكر الإدارة الأمريكية بلبنان من جهة، حزب الله من جهة أخرى ورأيها بالحوار مع حزب الله إن حصل إضافة لإتقانه العلاقات العربية. بالنسبة لنادر الحريري كما هو واضح من خلال مواقفه المعلنة وحتى الخلافات الداخلية التي قد تخرج خارج أبواب التيار ليس عن لسانه إلى العلن، ملفات الحزب في يديه ليست أمينة فحسب بل هي مكلفة.

تفاصيل كهذه قد تحدد وجهة التيار السياسي الأزرق لا مصالح ضيقة تنتهي بشخطة قلم وتختلف إن اختلفت نتائج الصندوق النيابي. يفكر نادر الحريري مع شقيقه بالأبعد بالاستراتيجية، بالملفات الكبرى، السياسات العامة، الحوكمة، إدارة الشركات فلا يعود مستغربًا طرح اسم وعمل شقيق الحريري بهاء الحريري في إدارة الشركات – علمًا بأن البعض في لبنان يعتبر هذا البلد شركة كبرى وهي نظرية يتبناها رجل الأعمال فؤاد زمكحل لذا طرح اسم بهاء لرئاسة الحكومة بعد فشل، بالنسبة للبعض بلبنان، نادر وسعد في إدارة شركات العائلة على حد تعبيرهم – وهي مهمة صعبة جدًا على أحمد الحريري باعتباره متفرغًا لأمانة التيار، ونادر بين عائلته، عمله والخط الاستراتيجي السياسي للتحالفات، الائتلافات، تصويب الخصومات الحادة إلى الاعتدال الحذر.

لا يوجد لدى نادر برامج سياسية طائفية فلا خوف من الدولة السنية المقتسمة مع جعجع وتلك التحليلات التخويفية التي أزالتها حملة الاحصاء التي دعمها الرئيس الحريري لاعداد الفلسطينين في لبنان باعتبار ان الغالبية ينتمون الى الطائفة السنية فتبدد الخوف من التوطين “السني” كما يتم التداول بالمصطلح، ولا الدولة الهلالية الشيعية مظلتها عون. هناك اتفاق الطائف اما معه اما ضده… ما عدا هذا تنوع في العلاقات لا تعايش كاذب تحت سقف الدولة.

كما مفتاح بيت الوسط بيد جمانة، فالطريق الى الحزب وجسره عبر نادر واحمد، لا يمكن ان تعبره اذا غبت عن نظر الاثنين وأي زلة قدم لك: معجباً ام صحافيًا على مسؤوليتك . من الشجاع الذي سيطلب موعد من جمانة؟!

كاتب : ريتا بولس شهوان
مصدر : ريتا بولس شهوان تكتب: بعد الرابية.. هذا هو مفتاح «بيت الوسط»! | ساسة بوست
 
Last edited by a moderator:

Comments


Naturalised Persons by Sect

  • 400
  • 21
Naturalized persons by sect:
Few are “Maronite” or “Druze”
The enactment of Naturalization Decree No. 5247, dated June 20, 1994, has granted Lebanese nationality to 202,527 persons, distributed among the legally recognized Lebanese sects. Despite their large numbers, the Maronite and Druze sects received the lowest share relative to their population. 2,725 Maronites and 4,337 Druze have been granted Lebanese nationality, while the highest share was among Sunni Muslims, numbering 118,295 persons, i.e. 58.5% of the total naturalized population.
- Sunni: 118,295
- Shia‘a: 28,425
- Alawite: 7,954
- Druze: 4,337
Muslim total: 159,011
- Greek Orthodox: 10,736
- Armenian Orthodox: 9,977
- Greek Catholic: 6,617
-...

Public Schools: One teacher Per three students

  • 189
  • 3
Public Schools:
One teacher Per three students

Following the approval of the public employee salary scale, teachers have received high salary increases and six exceptional pay grades, which significantly raised the state education budget. However, there was no increase in the number of public school students, causing the cost of public education to rise to LBP 6 million per student, i.e. almost equal to the cost of private education. The educational level in some public schools is low comparable to that of private schools.

One of the major reasons for the rise is a surplus of teachers (and of course their wage increase) compared to the number of students. We found that there are 88 public schools with one teacher per three students...

بعد الرابية.. هذا هو مفتاح «بيت الوسط»!

  • 171
  • 0
مفتاح «بيت الوسط» – مقر الرئيس الحريري – في يد جُمانة. الاتصال متاح للصحافي لطلب موعد لحديث كما للمعجبين. يمكن أن تتصل معجبة لتسأل عن إمكانية لقاء «الشيخ» سعد للإعراب عن إعجابها تمامًا كما كانت تفعل رولا نصار – قبلها توفيق وهبة – بأجندتها إثر إدارة الرئيس عون كتلة التغير والإصلاح أم عقب تحريره على يد «مناصريه» من المنفى المظلم. يظهر بين كل هذه الثنايا نادر الحريري: من هو؟

يعرف ولا يعرف عنه الكثير. يظهر في أروقة صحيفة «النهار» بصفته عضو مجلس إدارة ولا يظهر كاتبًا في جريدة «المستقبل» الإداري فيها كما القناة. هو في عمق صحيفة «الأخبار» بالصداقة التي تربطه برئيسها فيكاد يخبرك مثلًا الزميل سعود، الذي سمى ابنه تيمنًا باسم زوجة نادر، كيف أن نادر أمضى السهرة أمس مع شلّة الأصدقاء وعمّا كان الحديث وكيف أن الآن عون، قريب...

Biases inside corporations

  • 196
  • 11
Ars Technica


Google fired James Damore for a controversial gender memo—now he’s suing

Google CEO Sundar Pichai...
Google and EU now penalize sites for extremist content
  • 1,363
  • 80
Earlier 2017 Germany and the EU approved a new bill that lets them impose fines reaching €50M for failure to remove online hate crime, fake news, extremist content fast enough.

Germany's Cabinet has approved a new bill on curbing hate comments and fake news on social media.
Chancellor Angela Merkel's Cabinet on Wednesday agreed on rules that would impose fines of up to 50 million euros (53.4 million dollars) on social networking sites that fail to swiftly remove illegal content, such as hate speech or defamatory "fake news."

German Justice Minister Heiko Maas said that companies offering such online platforms are responsible for removing hateful content.
...

Lets get personal a bit

Why is this not catching on? I must be the only one not using social media apps lol
spacecreature wrote on Red Phoenix's profile.
Just discovered the feature "follow" so I have started following you now! Not sure how that works though haha..but anyway you have become as rare as a Unicorn, I miss your humour and witty remarks. Visit and post more often plz!
Watching kadh wjam...never thought I would like such shows, but it's actually well done n very funny...
Great discovery yesterday night, Sami Clark is the voice behind Grenizer????!!! I had no fk idea!!!!! Was overwhelmed with nostalgic feelings of joy...and shock haha! I was a bit bored by the repertoire he was singing in down town, well not personally but kinda feeling bad for him thinking all that young crowd was not relating to him in anyway, wondering why they invited him, then suddenly BAM! EPIC MOMENT!
Happy New Year from Samoa! (Ok I don't live there I'm kidding lol but wanted to be the first to wish you all a fruitful and exciting 2018 blessed with health, prosperity and peace! And lots of petrol in our sea hopefully and bahbouha for everyone, if they let us ! :)

Our twitter feed