FPM Appointments to administrative posts by government

L

lebanese1

Legendary Member
لم تكن من ضمن الناجحين في التصفيات الأولية لاختيار المرشحين للمنصب حين اعتمدت الالية.

you can't just go in and undo all the work the previous minister has done
it's counter productive
what work did he do lol? he invented a proceduure that does not exist in the law and put the grades himself . LOL
 
  • Advertisement
  • Resign

    Resign

    Well-Known Member
    Orange Room Supporter
    what work did he do lol? he invented a proceduure that does not exist in the law and put the grades himself . LOL

    لكن "القوات"، عبر وزير الاعلام السابق ملحم الرياشي، كان لها "فتوى" أخرى. تمّ الركون الى الآلية التي أقرّت سابقًا، والمعروفة بـ"آلية محمد فنيش"، واستقبلت طلبات المرشحين، وبعضهم كان من أصحاب الخبرات والاختصاص ويشهد لهم بمستوى الكفاءة العالية.

    Tt's even called Mohamad Fneish procedure
    something FPM should be following blindly...

    bottom line, Mohamad Fneish procedure is better than no procedure
    the way you did b Majles doustoure
    What if Dalia Dagher turned out to be a plumber and you appointed it Moudir 3am ?

    You are continuing with the old corrupt worthless non productive model followed by FM and Amal
    i voted you there to fix it, not to follow their footsteps

    Another reason for FPM to lose my vote next elections.
     
    !Aoune32

    !Aoune32

    Well-Known Member



























    القضاء "الدونكيشوتي"








    عبدالله قمح
    |​
    الخميس 12 أيلول 2019

    "ليبانون ديبايت" – عبدالله قمح

    ظهر هذا اليوم، ينتظر القضاء صفعة جديدة، فمجلس الوزراء سيطرح التعيينات القضائية على بساطه محتكماً إلى سلسلة اجتماعات سياسية حصلت في الكواليس أنهت عملية غربلة الأسماء المفروزة على القياس.

    مسكينٌ هذا القضاء، لم يبقَ منه سوى الاسم، حتى أن الاسم نفسه أصبح "مبهبط عليه"، ولو كان حامل ميزان العدالة عند مداخل قصور العدل مخيراً لكان رماه وولى هارباً، ومع اتساع رقعة التدخل في شؤونه، لم يعد يصلح القضاء إلا لتشكيل وحدة "حراسة" للطبقة السياسية.

    وفي زمن العهد القوي، بات تعيين القضاء يجري عبر الصحافة والإعلام، وباتت التهاني تسبق المرسوم، والمرسوم اضحى شكلياً والقسم أمراً ثانوياً والولاء السياسي يحتل المرتبة الاولى وقوس العدالة أساس مُلك ولاة الأمر، مرهونٌ لهم.

    لغاية الساعة لا ندري بعد ما هو المعيار الذي جرى على أساسه انتقاء الأسماء الصالحة للتعيين، والسير الذاتية التي تحدثوا عنها، اصبحت مقبّلات تجلس في جوار الطبق الرئيسي.

    وفي مكانٍ آخر، ثمّة قضاة يتحضّرون لتقبل التعازي، ليسَ على مناصب فقدوها أو في وارد فقدانها، ابداً، بل بعدما أدركوا أن المريض الذي كان يُداوى بالحبوب والمُسكّنات، دخلَ في موتٍ سريري واصبحَ متعذّراً إنقاذه، لذا بات لزاماً عليهم تجهيز الأجواء لإعلان الوفاة رسمياً.

    حتى أن "فِرق الإنقاذ القضائية" من نوادٍ وجمعيات، لم تؤتِ ثمارها، بل غدة أقرب إلى "مراكز رصد وإحصاء" لا حول لها ولا قوّة، وفي أكثر الأحوال، تُقدّم اقتراحات الحلول من دون قدرة على تحقيق بنودها.

    أحد القضاة السابقين يجلس على أريكة عند شرفة منزله محاولاً قراءة التحوّلات الجارية في الأفق، على مكتبه أوراق وقِصاصات تحكي روايات التعيينات القضائية، وأخرى "غرقت" في أسماء القُضاة المحظيين. يُسأل عنها فيجيب: "لقد حوّلوهم إلى حُرّاس. مُنذ متى كان القاضي يعمل حارساً عند السياسي؟".

    بالنسبة إليه، باتَ القضاء في لبنان "يعمل بوّاباً عند الزعيم"، وهي المرة الاولى التي يرى بها هذا الترنّح في المؤسّسة الأولى في البلاد.

    ويترحم القاضي السابق على زمن الحرب ويقول انه وفي عز سيطرة "الميليشيات" لم يكن القضاء فاقداً لهيبته إلى هذه الحد الذي نراه اليوم، بل يزيد وهو الخبير في شؤون تلك المرحلة، أن القاضي في تلك الفترة "كان لابس بنطلون (في اشارة إلى رجولته)، كان يملي ولا يُملى عليه، كان "بيخوف"... أما اليوم فـ"كتير عليها يلبس شورت".

    سبب غضب القاضي المذكور لا يعود إلى منصب يسعى خلفه، هو في الأصل تولّى منصباً رفيعاً زمن وجوده، لكن غضبه يأتي بسبب ما يشهده من ترهل قضائي يُشرّع الأبواب على التدخلات الأمنية والسياسية.

    ولم يَعد سرّاً أن القضاء في مرحلته الحالية أضحى "موظّفاً" لدى أجهزة الأمن بحسب القاضي السابق، وهذا الفعل يمثل "كارثة وجريمة تفوق كل الاعتبارات، وتلاعباً في النصوص والقوانين"، فلم نشاهد حتى في الدول البوليسية أن يوظّف القضاء في خدمة الشرطة، على النحو الجاري أتباعه الآن في لبنان.

    وأصلاً، نموذج ترويض القضاء الذي يشير إليه القاضي، مضى على تطبيقه زمن، حيث استطاعَ أكثر من جهاز أمن من "توريط عدة قضاة جرى اكتشاف نكثهم بالقسم " فكبلوا وبدأ مشروع التحكّم بهم "بالريموت" إلى أن تحوّل هؤلاء إلى اداة طيّعة بخدمة بعض الضبّاط الكبار والسياسيين الأكبر منهم. وبعد أن كانوا يتلقّون التحية أصبحوا يؤدونها!

    بالنسبة إليه، هذا نموذج غير بسيط ولم يأتي بالصدفة بل انه مخطط له ومحبوك جيّداً. كان الهدف منذ مدّة طويلة ترويض القضاء بعدما روّضَ كل شيء في البلد، لكن ذلك كان صعباً لأن كانَ هناك قضاة "زِلم" يمنعون ذلك.

    يُقدم دليلاً إذ يقول إنه وخلال المرحلة التي تلت اتفاق الطائف، كان ثمّة بعض النوّاب وإلى جانبهم بطريقة غير مباشرة قُضاة يقفون بوجه "فرقة المُحاصصة" التي رُكِبت بعد تلك المرحلة، وكان هذا الأمر يُولد "نقزة" لدى حكام الأمر الواقع حينذاك، فصمموا على الشروع بورشة التغييرات.

    ولعلّ فكرة تدجين القضاء بالكامل ولدت حين تجرأ قاضٍ على استدعاء وزير المالية فؤاد السنيورة للاستماع إليه في دعاوى فساد واختلاس أموال عامة، فأيقن الساسة أن "لا شمسية فوق رأس أحد".

    لكن المشكلة التي واجهها السياسيين أن قضاة ذلك الزمان كانوا يحملون جينات ما قبل الحرب، حيث كان ترويضهم متعذراً بالرغم من استخدم "العنصر السوري".

    وبطبيعة الحال، لكل شيء "تاريخ صلاحية".. على مرّ الاعوام السابقة غادرَ هذا الصنف من القضاة مناصبهم لبلوغهم السن القانوني، فمثّلت هذه اللحظة "ليلة قدر" بالنسبة إلى السياسيين الذين كانوا يعدون العدّة للبدء بحقن السلطة القضائية بأسماء "على مقاسهم".

    وبالفعل نجحَ ذلك بعد مدّة، وهذا ما فتح الباب الآن لدخول الأمن عنصراً مؤثراً على القضاء بعد العنصر السياسي.

    اليوم نشهد الأمر نفسه، لكن بطريقة "وقحة" أكثر، حيث بات الساسة "يكمشون" القضاء من خلال فرض أسماء القضاة في المواقع التي يختارون، من دون وجود اي اعتراض.

    وقد باتَ شرط اختيار القاضي في هذا الزمن يستند إلى مدى قربه من الزعيم وليس ما لديه من كفاءة وتاريخ. أدل الامثلة إلى ذلك، يوم دعا النائب السابق وليد جنبلاط "القضاة الدروز" إلى الاجتماع به، فضرب هؤلاء التحية وقالوا "أمرك سيدي".

    نتيجة ذلك، أصبح القاضي منزوع القدرة لا يقو على الحركة، حائراً بين سلطة المذهب و جاذبية الزعيم وتسلط الأمن، يتراكم عليه الخوف من كلِ حدبٍ وصوب، مكشوف للسياسي ومكشوف للأمن ومكشوف للرأي العام ومكشوف للصحافة.

    عند هذه الحال، كيف يجرؤ مثلاً قاضٍ على استدعاء نائب أو وزير أو مدير عام أو غيره في حال الاشتباه في ضلوعه بقضايا فساد أو غيرها، وهو يتقاسم معه طبق تقديم فروض الولاء للزعيم؟ من يضمن ان لا يتدخّل هذا السياسي لصالح ذلك الوزير أو النائب او الموظف؟ والاخطر من ذلك، من يضمن ان لا يتحرّك قاضياً ضد أحد عند اشارة الزعيم؟
     
    !Aoune32

    !Aoune32

    Well-Known Member
    توقّفت مصادر وزاريّة وسياسيّة، في تصريح إلى صحيفة "الجمهورية"، عند ما تسرّب من اللقاء ليل الثلثاء- الأربعاء بين رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ورئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية جبران باسيل في "بيت الوسط"، وخُصّص للبحث في عدد من التعيينات الإدارية الّتي يمكن البتّ بها ولَو من خارج جدول الأعمال، بالإضافة إلى التعيينات القضائية في جلسة الحكومة.

    وكشفت معلومات "الجمهورية"، أنّ "البحث تناول مزيدًا من التعيينات الّتي شملت عددًا من عمداء "الجامعة اللبنانية" وبعض المواقع الإدارية الأُخرى. ولكن التوافق لم يكن شاملًا، بحيث اقتصر على دفعة إضافيّة شملت مبدئيًّا المدير العام لمؤسسة "إيدال" وهو سنّي، ورئاسة المجلس الأعلى للخصخصة من حصّة الموارنة".
     
    S

    Strong Lebanon

    New Member
    التعيينات القضائية
    These were perfectly done the right people in the right place!! Good Job FPM
    What next?
     
    !Aoune32

    !Aoune32

    Well-Known Member
    أقر مجلس الوزراء في جلسة عقدها قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، سلسلة تعيينات قضائية في القضاء العدلي والاداري والمالي، لإنهاء حالات الشغور وتعيين الاصيل بدلا من المكلفين بالوكالة لفترة اكثر من 15 سنة، أبرزها: القاضي سهيل عبود رئيسا أول لمحكمة التمييز ورئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي غسان عويدات نائبا عاما تمييزيا، القاضي فادي الياس رئيسا لمجلس شورى الدولة، القاضي محمد بدران رئيسا لديوان المحاسبة.

    كذلك أخذ المجلس علما بفوز المرشح حسن عز الدين بالتزكية في الانتخابات النيابية الفرعية في صور، ووافق على التدابير الواجب اتخاذها من وزارة الداخلية والبلديات لاجراء الانتخابات البلدية والاختيارية الفرعية. كما قرر عقد جلسة الثلاثاء المقبل.



    التعيينات القضائية أتت على الشكل التالي:

    - القاضي سهيل عبود رئيسا اول لمحكمة التمييز ورئيس مجلس القضاء الاعلى.
    - القاضي غسان عويدات نائبا عاما تمييزيا.
    - القاضي فادي الياس رئيسا لمجلس شورى الدولة.
    - القاضية رولا جدايل مديرة عامة لوزارة العدل.
    - القاضية جويل فواز رئيسة لهيئة التشريع والاستشارات.
    - القاضي محمد بدران رئيسا لديوان المحاسبة.
    - القضاة: جمال محمود، خالد عكاري، انعام بستاني، نيللي ابي يونس، بسام وهبه، مروان عبود، عبد الرضى ناصر وزينب حمود رؤساء غرف في ديوان المحاسبة.
    - القاضية ريتا غنطوس رئيسة للهيئة العليا للتأديب.

    FPM??
     
    !Aoune32

    !Aoune32

    Well-Known Member
    كشفت مصادر مطلعة لـ”الجمهورية” انّ التعيينات القضائية تَوسّعت لتشمل عدداً من رؤساء غرف في ديوان المحاسبة، بعد إصرار البعض على أن تشمل أربعة مواقع سنية وشيعية في ديوان المحاسبة، لتكون التعيينات شاملة من البداية.

    وقالت مصادر قانونية وإدارية مطلعة لـ”الجمهورية” انّ المراكز الإضافية التي عَيّنها مجلس الوزراء تجاوزت الأصول المعمول بها عادة، فهذه التعيينات تجري في مجلس الوزراء ولكن بناء لطلب رئيس الديوان واقتراحه، وهو أمر لم يحصل قبل تعيينات الأمس.


    ولوحظ انّ التعيينات توسّعت بتعيين القاضية ريتا غنطوس رئيسة للهيئة العليا للتأديب، لملء المركز الذي شَغر بتعيين القاضي سهيل عبود رئيساً لمجلس القضاء الأعلى.

    كما سُجِّل ارتياح لحسن اختيار القاضي غسان عويدات في منصب النائب العام التمييزي، لما يتمتع به من خبرة وكفاية وحزم في معالجة المسائل الحسّاسة.


    maskhara!
     
    S

    Strong Lebanon

    New Member
    @Aoune32! Don’t believe everything they tell you!! These people are very good and competent i asked an independent friend who works in the juridic field and he told be that these ta3yinet were very good and the majority are satisfied
     
    !Aoune32

    !Aoune32

    Well-Known Member
    @Aoune32! Don’t believe everything they tell you!! These people are very good and competent i asked an independent friend who works in the juridic field and he told be that these ta3yinet were very good and the majority are satisfied
    you do know they placed like 4 in the audit court??
     
    L

    lebanese1

    Legendary Member
    وبعد التعيينات في المجلس الدستوري والقضاء، شددت الاوساط على انه "سيأتي موعد بتّ التعيينات الاخرى في المواقع الهامة، ومنها "الميدل ايست" والمرفأ والضمان الاجتماعي، وغيرها من المواقع"، كاشفة أن "التيار" مصرّ في "الميدل ايست" على فصل موقع المدير العام عن موقع رئيس مجلس الإدارة، اللذين كان يشغلهما معاً محمد الحوت، وتشير الى أنّ موقع رئاسة مجلس إدارة "الميدل ايست" من المواقع المسيحية التي لا تنازل عنها، كما تشير الى أن لا تنازل عن موقع رئاسة مجلس ادارة الضمان، وهناك كلام واضح مع رئيس مجلس النواب نبيه بري بهذا الخصوص، كذلك لا تنازل في تعيين إدارة المرفأ، وكذلك في رئاسة مجلس إدارة كهرباء لبنان وأعضاء مجلس الإدارة".

    أخيراً كما تقول الاوساط اقترب الجميع من الاقتناع بأن "لا مجال للسيطرة على هذه المواقع، وتحديداً لا مجال لأيّ زعامة درزية او سنّية او شيعية أن تعيّن ايّاً كان في موقع يخصّ المسيحيين، ومَن اراد من هذه القيادات أن يعيّن في هذه المواقع، إكراماً لهذا الطرف أو ذاك، فلا مانع باعتماد المقايضة، اي في تبادل ايّ موقع مسيحي بموقع مسلم، فعصر "البخششة" من كيس الآخرين انتهى"، مشيرة الى أن "التفاهم بين الوزير باسيل ورئيس الحكومة سعد الحريري لا بد سيحصل رغم بعض الصعوبات، كما سيحصل مع الرئيس نبيه بري، وستكون النتيجة ملء جميع الشواغر في الإدارة، للانطلاق الى تفعيل عملها، بما يؤدي الى السير بمسار طوارئ اداري، يوقظ الإدارات النائمة، ويجعلها تواكب خطة الطوارئ الاقتصادية، أما باقي ما يثار حول التعيينات فهو مجرّد تشويش لن يلبث إلّا أن ينطفئ".
     
    S

    Strong Lebanon

    New Member
    وبعد التعيينات في المجلس الدستوري والقضاء، شددت الاوساط على انه "سيأتي موعد بتّ التعيينات الاخرى في المواقع الهامة، ومنها "الميدل ايست" والمرفأ والضمان الاجتماعي، وغيرها من المواقع"، كاشفة أن "التيار" مصرّ في "الميدل ايست" على فصل موقع المدير العام عن موقع رئيس مجلس الإدارة، اللذين كان يشغلهما معاً محمد الحوت، وتشير الى أنّ موقع رئاسة مجلس إدارة "الميدل ايست" من المواقع المسيحية التي لا تنازل عنها، كما تشير الى أن لا تنازل عن موقع رئاسة مجلس ادارة الضمان، وهناك كلام واضح مع رئيس مجلس النواب نبيه بري بهذا الخصوص، كذلك لا تنازل في تعيين إدارة المرفأ، وكذلك في رئاسة مجلس إدارة كهرباء لبنان وأعضاء مجلس الإدارة".

    أخيراً كما تقول الاوساط اقترب الجميع من الاقتناع بأن "لا مجال للسيطرة على هذه المواقع، وتحديداً لا مجال لأيّ زعامة درزية او سنّية او شيعية أن تعيّن ايّاً كان في موقع يخصّ المسيحيين، ومَن اراد من هذه القيادات أن يعيّن في هذه المواقع، إكراماً لهذا الطرف أو ذاك، فلا مانع باعتماد المقايضة، اي في تبادل ايّ موقع مسيحي بموقع مسلم، فعصر "البخششة" من كيس الآخرين انتهى"، مشيرة الى أن "التفاهم بين الوزير باسيل ورئيس الحكومة سعد الحريري لا بد سيحصل رغم بعض الصعوبات، كما سيحصل مع الرئيس نبيه بري، وستكون النتيجة ملء جميع الشواغر في الإدارة، للانطلاق الى تفعيل عملها، بما يؤدي الى السير بمسار طوارئ اداري، يوقظ الإدارات النائمة، ويجعلها تواكب خطة الطوارئ الاقتصادية، أما باقي ما يثار حول التعيينات فهو مجرّد تشويش لن يلبث إلّا أن ينطفئ".
    عهدك يا عون
     
    Dr. Strangelove

    Dr. Strangelove

    Nuclear War Expert
    Staff member
    Did you watch him? You get the impression he's fed up with LF's crap.

    الحريري من كليمنصو بعد لقائه جنبلاط:
    - همّ الواطن الأول هو الاقتصاد وعلينا العمل بسرعة وتحدثنا عن الوضع في المنطقة
    - أتمنى أن تُقر موازنة 2020 في مواعيدها الدستورية والأهم أن نضع فيها خطة للـ2021 والـ2022
    - "القوات" مكوّن أساس في الحكومة ويجب أن يكون له حصة في التعيينات وأنا أفي بكل وعودي ولا أريد الدخول في جدال مع "القوات" و"هني بيعرفوا شو عملوا معي وأنا مش هاممني"
     
    LForever

    LForever

    Well-Known Member
    Did you watch him? You get the impression he's fed up with LF's crap.

    الحريري من كليمنصو بعد لقائه جنبلاط:
    - همّ الواطن الأول هو الاقتصاد وعلينا العمل بسرعة وتحدثنا عن الوضع في المنطقة
    - أتمنى أن تُقر موازنة 2020 في مواعيدها الدستورية والأهم أن نضع فيها خطة للـ2021 والـ2022
    - "القوات" مكوّن أساس في الحكومة ويجب أن يكون له حصة في التعيينات وأنا أفي بكل وعودي ولا أريد الدخول في جدال مع "القوات" و"هني بيعرفوا شو عملوا معي وأنا مش هاممني"
    Y’a haram chou mazloum
     
    L

    lebanese1

    Legendary Member
    Did you watch him? You get the impression he's fed up with LF's crap.

    الحريري من كليمنصو بعد لقائه جنبلاط:
    - همّ الواطن الأول هو الاقتصاد وعلينا العمل بسرعة وتحدثنا عن الوضع في المنطقة
    - أتمنى أن تُقر موازنة 2020 في مواعيدها الدستورية والأهم أن نضع فيها خطة للـ2021 والـ2022
    - "القوات" مكوّن أساس في الحكومة ويجب أن يكون له حصة في التعيينات وأنا أفي بكل وعودي ولا أريد الدخول في جدال مع "القوات" و"هني بيعرفوا شو عملوا معي وأنا مش هاممني"
    he told them; if you dont like something, you are free to vote against it, i couldnt care less
     
    !Aoune32

    !Aoune32

    Well-Known Member
    وبعد التعيينات في المجلس الدستوري والقضاء، شددت الاوساط على انه "سيأتي موعد بتّ التعيينات الاخرى في المواقع الهامة، ومنها "الميدل ايست" والمرفأ والضمان الاجتماعي، وغيرها من المواقع"، كاشفة أن "التيار" مصرّ في "الميدل ايست" على فصل موقع المدير العام عن موقع رئيس مجلس الإدارة، اللذين كان يشغلهما معاً محمد الحوت، وتشير الى أنّ موقع رئاسة مجلس إدارة "الميدل ايست" من المواقع المسيحية التي لا تنازل عنها، كما تشير الى أن لا تنازل عن موقع رئاسة مجلس ادارة الضمان، وهناك كلام واضح مع رئيس مجلس النواب نبيه بري بهذا الخصوص، كذلك لا تنازل في تعيين إدارة المرفأ، وكذلك في رئاسة مجلس إدارة كهرباء لبنان وأعضاء مجلس الإدارة".

    أخيراً كما تقول الاوساط اقترب الجميع من الاقتناع بأن "لا مجال للسيطرة على هذه المواقع، وتحديداً لا مجال لأيّ زعامة درزية او سنّية او شيعية أن تعيّن ايّاً كان في موقع يخصّ المسيحيين، ومَن اراد من هذه القيادات أن يعيّن في هذه المواقع، إكراماً لهذا الطرف أو ذاك، فلا مانع باعتماد المقايضة، اي في تبادل ايّ موقع مسيحي بموقع مسلم، فعصر "البخششة" من كيس الآخرين انتهى"، مشيرة الى أن "التفاهم بين الوزير باسيل ورئيس الحكومة سعد الحريري لا بد سيحصل رغم بعض الصعوبات، كما سيحصل مع الرئيس نبيه بري، وستكون النتيجة ملء جميع الشواغر في الإدارة، للانطلاق الى تفعيل عملها، بما يؤدي الى السير بمسار طوارئ اداري، يوقظ الإدارات النائمة، ويجعلها تواكب خطة الطوارئ الاقتصادية، أما باقي ما يثار حول التعيينات فهو مجرّد تشويش لن يلبث إلّا أن ينطفئ".
    Ya reit there is a trade off. General Security for some other christian site.
     
    !Aoune32

    !Aoune32

    Well-Known Member




    "ليبانون ديبايت" - قاسم يوسف

    رفض بشير الجميّل المنطق البليد للسياسة اللبنانية التقليدية، ورفض أيضًا سرديات التراكم المتدرج والصبر الاستراتيجي والعض المرحلي على الجراح المثخنة. أراد منذ طلته الأولى أن يقلب كل الطاولات ويتجاوز كل السقوف، وأن يقفز كما يقفز المغامرون وهم يمارسون هواياتهم القاتلة، وقد قفز بالفعل إلى حتفه، لكنه ترك أثرًا لا يزال شاخصًا وحاضرًا ومؤثرًا، وترك معه تلك الصورة العميقة التي تكتنز جدلية الالتحام بين الضدين: القداسة الناجزة، والشيطان الذي لا بد منه.

    جسّد بشير تلك الجدلية الرشيقة وذاك التوثب المستدام نحو تحقيق الجانب الأكثف من الماروناوية المشتهاة، قبل أن يعود ويرتطم بسقف المعادلة المستحيلة، فصار في وصوله وفوزه ثم في اغتياله وشطبه، علامة فارقة وحقيقة مؤكدة، لكن النتيجة كانت مباغتة ومزدوجة، حيث لامست في شهر واحد قمة الانتصار ومنتهاه، وأقصى معالم الهزيمة والإحباط والانكسار.



    ثمة مذاك ركيزة ترسخت في خلفية العقل السياسي والوعي الجماعي، حيث صار للتاريخ حدًا يفصل ما قبل بشير عمّا بعده، فيما أخذت التداعيات الإنهيارية تتجاوز إمكانية التأسيس على النتائج، إلى ما يشبه الهزيمة المتدحرجة والهاجس المصحوب بالذعر الوجودي، وهنا تمامًا حضرت المعضلة الكبرى، فغرقت الأحلام في أزقة التخبط والعشوائية والصراع على الفتات، واستحالت الصورة الكارثية موزعة بين السجن والنفي والمقاطعة، وبين فيض من الإحباط والمظلومية واللايقين.

    أمس كما اليوم، يعيش ورثة بشير ما تبقى من حياتهم السياسية والوطنية في هاجس تجربته التي لم تبلغ أشُّدها، وهم إذ يتنازعون بين الاحتفاظ بالخط التاريخي للمارونية العميقة، وبين الاندماج في أحلاف الأقليات، فإنهم يُغفلون وظيفتهم المحورية في إعادة انتاج دورهم كأهل دولة وكصنّاع رأي وسياسات، ويُغفلون أيضًا أن حضورهم في التركيبة السياسية لا بد أن يتجاوز منطق المصلحة والمحاصصة إلى مصاف الواجب التاريخي الذي يُحتّم عليهم الخروج من كنف الاشتباك الاقليمي إلى رحاب اللبنانية المجردة، ومن إدارة الأزمات إلى ابتكار حلولها، ومن الارتصافات العامودية إلى نقطة اللقاء.

    ليس لهذا الكلام أي وقع في معركة حامية الوطيس، الكل يبحث عن حضوره وعن حصته، غير آبهين بانهيار الدولة وتردي الحريات وتقلص السيادة وانعدام الأمل، دخلوا جميعهم، وإن بنسب متفاوتة، في لعبة الاستحواذ على مكتسبات واهية، وفي سباق ممنهج نحو ضرب تنوعهم وصولاً إلى ما يشبه الشطب والإلغاء، حتى بدا أن اتفاق معراب الشهير كان ينطوي على بند سري ووحيد يقضي بتقاسم المغانم، وهذا بحد ذاته كبوة تفوق كل كبوة.

    أهمية بشير القصوى لم تكن في ما فعله أيام الحرب، بل في ما كان سيفعله عقب وصوله إلى سدة المسؤولية، حتى شاع حينها أن الدولة برمتها سلكت درب الاستقامة، وأن الرئيس يتحضر مع كوكبة من المحترفين والمتخصصين للشروع في صناعة مستقبل أفضل، وقد قرر يومذاك أن يُعيّن مُسلمًا مُستحقًا في حاكمية مصرف لبنان، بعد أن راح يُردد أمام غلاة قومه: يكفي المسلمين قهرًا أنني أصبحت رئيسًا للجمهورية.

    يترك حراس الجمهورية وورثة بشير كل هذا الإرث ويبحثون خلف تحقيق المناصفة الكاملة قبل تعيين حراس الأحراش، وهم بذلك يظنون أنهم يربحون أو يزرعون، لكن فاتهم أن من يزرع الريح لا بد وأن يحصد العاصفة.[/TD]
    [/TR]
    [/TABLE]​
     
    Robin Hood

    Robin Hood

    Legendary Member
    Orange Room Supporter
    We need to have moudawara in the appointments.
     
    !Aoune32

    !Aoune32

    Well-Known Member
    [QUOTE = "Robin Hood, post: 2009097, member: 16689"]
    We need to have moudawara in the appointments.
    [/QUOTE]

    Let them appoint the best sect for the job in question and we will all be fine. No one will accept the moudawara especially the christians in grade 1 posts.
     
    Top