• Before posting an article from a specific source, check this list here to see how much the Orange Room trust it. You can also vote/change your vote based on the source track record.

Bsharreh vs Danniyeh - water dispute?

Isabella

Isabella

The queen of "Bazella"
Orange Room Supporter
The parliamentary session held on Tuesday witnessed a commotion after Prime Minister Saad Hariri withdrew, due to a dispute over a draft law on building a dam in the region of Donnieh. Hariri returned shortly and joined the session, during which the disputes draft law was passed and the deputies gave the Justice Ministry a one0month deadline to form a committee tasked with investigating the matter.

The main dispute was fueled when MP Ibrahim Kanaan objected to a decision by the cabinet to return a draft law related to credits required to complete projects in Mount Lebanon, noting that this would cause losses, because of penalties.

MPs Samy Gemayel and Eddy Abillamah backed Kanaan’s stance, while Hariri said that this draft law has a high cost amid the budget discussions.
No nevermind in this section it says the draft law regarding the dam was passed.
 
  • Advertisement
  • !Aoune32

    !Aoune32

    Well-Known Member
    أصدر وزير المالية علي حسن خليل قراراً سمى بموجبه أربعة مساحين للمباشرة فوراً بعمليات ترسيم الحدود بين منطقة بقاعصفرين العقارية ومنطقة بشري العقارية.

    واتخذت رئاسة مجلس الوزراء قراراً رقم 70/2010 تاريخ 21/08/2010 بتشكيل لجنة لحل الخلافات العقاريّة التاريخيّة بين بشري وبقاعصفرين. وأوصت اللجنة بتأهيل “بركة العطارة” في منطقة بقاعصفرين، إذ قام حزب القوّات اللبنانيّة بالسعي مع دولة رئيس الحكومة سعد الحريري لتمويلها. وكان من المنتظر أن ينتهي العمل فيها في العام 2018.

    وتأخرت الأعمال وتبيّن أن المشروع بحاجة إلى موازنة ملحقة، إذ قام رئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير بالتواصل مع النائب ستريدا جعجع شخصياً، من أجل تحضير المطلوب لتأمين التكاليف الاضافية المترتبة. فقاموا بالمراجعات الضروريّة وقام وزراء حزب القوّات اللبنانيّة بالجهد اللازم، داخل الحكومة، لتأمين الموازنة المطلوبة من أجل تأمين المياه لأهلنا في الضنيّة. وقُدرت تكاليف هذه البركة بحوالي المليون والنصف مليون دولار أميركي، تأمنوا بمسعى من نواب بشري والضنيّة.

    وفي التقرير الموضوع من قبل اللجنة بناءً على قرار رئاسة مجلس الوزراء نفسه رقم 70/2010 تاريخ 21/08/2010، أُقِر إنشاء بركة ري ثانية في جرود بقاعصفرين، في الموقع المعروف بوادي الدِبّة. وإذ تفاجأ أهل قضاء بشري في الأسبوع الماضي، بمخالفة مضمون التقرير المذكور، ونقل موقع البركة من وادي الدبّة إلى نقطة تسمى حقل سمارة على علو 2700 متر تقريباً أي أعلى بـ350 متراً عن الموقع الأصلي للبركة، بالإضافة الى وقوع حقل سمارة في منطقة متنازع عليها عقارياً بين بلدتي بشري وبقاعصفرين.

    علماً أنه يُمنع إقامة أي منشآت أو القيام بأي أعمال حفر على علو أكثر من 2400 متر إلا بإذن خاص وبعد دراسة من وزارة البيئة، وذلك بحسب القرار رقم 187/1 الصادر في 17 تشرين الثاني 1998 الذي صنّف الموقع المعروف بجبل المكمل ـ القرنة السوداء من المواقع الطبيعيّة.

    case closed.
     
    !Aoune32

    !Aoune32

    Well-Known Member
    So the people of Dinnieh will get a pond that is IN Dinnieh as I understood. Tough luck M8 sunnis Karami and Samad.
    Better luck next time bro.
     
    !Aoune32

    !Aoune32

    Well-Known Member
    صبّ زيت طائفي بين بشرّي والضنيّة لغايات سياسيّة!
    الأربعاء ٢٥ أيلول ٢٠١٩ 08:00ناجي س. البستاني - خاص النشرة

    صبّ زيت طائفي بين بشرّي والضنيّة لغايات سياسيّة!


    الخلافات العقاريّة بين الأقضية والبلدات ليست بالأمر الجديد بسبب تضارب في الخرائط القديمة وغياب المسح الشامل الحديث من جهة، وبفعل مُحاولة بعض الأطراف فرض أمر واقع عن طريق الإستقواء من جهة أخرى. ولبنان يُعاني من هذه المُشكلة في أكثر من مكان، منها لا يحمل أيّ خلفيّات طائفيّة كما هي الحال مثلاً بين بلديّتي بعبدا والحازميّة، ومنها ما يُثير حزازيّات طائفيّة بسبب الطبيعة المُختلطة للمنطقة المَعنيّة، كما هي الحال مثلاً بالنسبة إلى التعدّيات اللاحقة بأرض الكنيسة المارونيّة في بلدة لاسا، والخلافات على مشاعات العاقورة، في قضاء جبيل. ومن ضُمن هذه الخلافات، خلاف قديم-جديد بين منطقتي بشرّي والضنيّة بشأن ترسيم الحدود في القرنة السوداء، تفاقم أخيرًا بعد مُحاولة إنشاء بركة إصطناعيّة لتجميع المياه في القرنة لصالح مشاريع ريّ المزروعات في قرى الضنيّة. فما الذي يحصل، وكيف تحوّل الأمر من خلاف عقاري، إلى نزاع طائفي وسياسي؟.
    بداية لا بُد من التذكير أنّه في العام 2010 تمّ تشكيل لجنة لحلّ الخلافات العقارية التاريخيّة بين بشرّي وبقاعصفرين، وقد تمكّنت هذه اللجنة من تأمين التوافق المطلوب على أكثر من تفاهم بين المنطقتين، أحدها قضى مثلاً بتأهيل بركة العطارة في منطقة بقاعصفرين، على أن يتمّ تجميع المياه من نقاط مُحدّدة وجرّها إلى الأراضي الزراعيّة في المنطقة، وتمّ تكليف الهيئة العُليا للإغاثة بوضع الدراسات اللازمة لذلك، وبتغطية تكاليف التنفيذ، لكنّ المشروع تأخّر بسبب نقص التمويل. وخلال الأيّام الماضية، جرت مُحاولات لتجاوز كل التفاهمات السابقة عن طريق الإستقواء، وتمّ تحديدًا السعي لنقل البركة من منطقة تُسمّى "وادي الدبّة" إلى منطقة أخرى تُسمّى "حقل سمارة" ترتفع عن سطح البحر بنحو 2700 متر، ومُتنازع عليها عقاريًا أيضًا بين بلدتيّ بشرّي وبقاعصفرين، الأمر الذي أثار إعتراضات واسعة، وقد لجأت بلديّة بشرّي وفعاليّات المنطقة إلى القضاء لمُعالجة الموضوع وحصره بالمسائل العقاريّة، حيث إدّعت البلديّة بوجه وزارة الزراعة–المشروع الأخضر وبوجه بلديّة بقاعصفرين، وقد صدر قرار تمهيدي عن قاضي الأمور المُستعجلة في بشرّي، جو خليل، قضى بوقف أعمال إنشاء بركة المياه في "سهلة سمارة" المُتاخمة للقرنة السوداء. إلى ذلك، إستندت بلديّة بشرّي في إعتراضها على قرار قانوني آخر، صادر عن كل من وزارتي الطاقة والبيئة، وينصّ على منع إقامة أي مُنشآت أو تنفيذ أي أعمال حفر في أي منطقة يزيد إرتفاعها عن 2400 متر، إلا بإذن خاص وبعد دراسة من وزارة البيئة، وهو ما لم تحصل عليه أصلاً الجهة التي سعت لإنشاء بركة في "جبل المكمل–القرنة السوداء" المُصنّف من المواقع الطبيعيّة. وفي هذا السياق، لا بُدّ من التذكير أنّ وزارة البيئة كانت قد أصدرت في العام 1998، يوم كان أكرم شهيّب وزيرًا للبيئة، قرارًا حمل الرقم 187/1 منعت بموجبه أي أعمال في القرنة السوداء، إن على سطح الأرض أو في جوفها.
    وعلى الرغم من كل هذه الوقائع التي تستوجب أقلّه تجميد أي مشروع، في إنتظار أن يقول القضاء كلمته النهائية، دخل أكثر من نائب ومن شخصيّة سياسيّة على خط الأزمة، وجرى تحويلها من نزاع عقاري بين منطقتين إلى خلاف طائفي ومذهبي، حيث تمّ صبّ زيت طائفي بين بشرّي والضنيّة لغايات سياسيّة، مع إستغلال واضح لحماس بعض الشُبّان ولإندفاعهم الغرائزي دفاعًا عن "منطقتهم". وفي هذا السياق، تحرّك منذ بضعة أيّام موكب يضمّ نحو مئة سيارة دفع رباعي إلى القرنة السوداء وهي تحمل لافتات كتب عليها "القرنة السوداء ضنّاوية"، في الوقت الذي تحدث فيه المُشاركون في الموكب عن تعرّضهم لإطلاق نار مجهول المصدر! وفي الوقت الذي كانت فيه مواقع التواصل الإجتماعي تشهد تبادلاً للإتهامات وللتهجّمات بشأن هذا الخلاف، مع رمي إشاعات بخلفيّة طائفيّة مُغرضة، مثل النيّة في نزع الصلبان على القِمم في المنطقة، إتّخذت وحدات الجيش اللبناني مجموعة من الإجراءات الإحترازيّة، لمنع أي إحتكاك. لكنّ إجراءات الجيش لا تكفي، حيث المطلوب أن تُواكب بمساع سياسيّة للتهدئة، لا سيّما لجهة المُسارعة إلى وقف كل الأعمال الإستفزازيّة، ومنها ما يتردّد عن نيّة بعض عشائر منطقة الضنيّة وعرب العجارفة(1) التجمّع صباح كل يوم جمعة في ساحة مسجد عمر بن الخطاب، والإنطلاق بالسيارات إلى القرنة السوداء لإقامة الصلاة هناك، علمًا أنّ قيادة الجيش لفتت في بيان لها أمس إلى أنّها ستقوم يومي الخميس والجمعة المُقبلين بتنفيذ تمارين ومناورات تدريبيّة بالذخيرة الحيّة في منطقة القرنة السوداء، وطلبت من المواطنين عدم الإقتراب من بقعة التمارين.
    إشارة إلى أنّ العديد من الشخصيّات السياسيّة السنيّة المُصنّفة كخُصوم "تيّار المُستقبل" في الضنيّة، تقود تحرّكات وضع اليد على المنطقة المُتنازع عليها في القرنة السوداء، لتعزيز واقعها الشعبي ولتسجيل نقاط سياسيّة على "التيّار الأزرق" المُحرج، والذي لا يريد مُفاقمة الحالة المذهبيّة في المنطقة عبر تبنّي خطوات تتجاوز القضاء، لكنّه يخشى من جهة أخرى أن ينجح خُصومه في إظهاره كفريق سياسي ضعيف وغير قادر عن الدفاع عن بيئته! وبالنسبة إلى حزب "القوّات اللبنانيّة" فهو من جهة لا يريد الإصطدام لا بتيّار المُستقبل ولا بسواه من القوى السياسيّة السنيّة في المنطقة، وفي الوقت عينه لا يريد التعامل بأي ضُعف إزاء الأزمة، حتى لا يستغلّها خُصومه، خاصة في ظلّ الحملات السياسيّة المُمنهجة التي يتعرّض لها بسبب خلافاته السياسيّة مع أكثر من فريق ضمن طائفته وعلى المُستوى الوطني!.
    في الختام، المَطلوب أن يأتي الحلّ من جانب السُلطة السياسيّة الرسميّة التي عليها حماية كل أبنائها، ومنع تعديّات أي منهم على الآخر، وتطبيق كل القرارات القضائيّة بحذافيرها. والأكيد أنّ التراخي في هكذا مواضيع حسّاسة يُمكن أن يُؤدّي إلى مشاكل خطيرة، لبنان في غنى عنها تمامًا.
    ناجي س. البستاني


    As I thought :)
    M8 sunnis trying to score political points against FM in the region.
     
    HannaTheCrusader

    HannaTheCrusader

    Legendary Member
    Orange Room Supporter
    samir and setrida have sold that right in 2009
    bchare people should know that , cause they too kpet quiet
    and live with the decision of their leaders

    after all ahal al danniye are their allies and lords
     
    LForever

    LForever

    Well-Known Member
    samir and setrida have sold that right in 2009
    bchare people should know that , cause they too kpet quiet
    and live with the decision of their leaders

    after all ahal al danniye are their allies and lords
    Yala 3mol 7areb ya batal
     
    HannaTheCrusader

    HannaTheCrusader

    Legendary Member
    Orange Room Supporter
    Yala 3mol 7areb ya batal
    natreenlkon ya 2ourat al 7erass

    GB came to visist william taouk in bchare
    over 300 drugs dealers armed were sent buy ga3ga3
    while not one did a peep from your side when ahel al sunni invaded the area

    we know all along you are zhummes
    klab 3end al sunna

    توقيف المدعو مارون جعجع في بشرّي لاهانته وشتمه المسلمين والصلاة واهالي الضنية في فيديو

    اوقفت دورية من الجيش اللبناني ظهر اليوم المدعو "مارون جعجع" في قضاء بشرّي وذلك بعد قيامه بنشر فيديو يؤدي الى فتنة طائفية ودينية.

    وكان "مارون جعجع" قد نشر فيديو على خلفية الخلاف القائم بين قضاءيّ بشرّي والضنية حول القرنة السوداء، اهان فيه المسلمين وتناول اهانة الصلاة التي يؤديها المسلمين بالاضافة الى عبارات تحوي شتائم وقدح وذم لاهالي الضنية والمسلمين عموماً.

    وقد تم تحويله للتحقيق باشراف القضاء المختص.

    ابو شهيد
     
    HannaTheCrusader

    HannaTheCrusader

    Legendary Member
    Orange Room Supporter
    1569406638160.png 1569406638160.png

    dawaesh al danniye praying there
    and so many things

    while samir and setrdia enjoying saudi money and they cant dare open their mounth
     
    HannaTheCrusader

    HannaTheCrusader

    Legendary Member
    Orange Room Supporter



    يعني منفهم ضرب الوجود المسيحي بالدولة كلفن ٣٤ مليار بس
    ولك حتى بالبيع والشرى سعركن رخيص

    ouwat voted for so mnay things anti christians
    just to get an extra 35Bil LL to fund their ministry
     
    ّTelefon Kasse

    ّTelefon Kasse

    Member
    samir and setrida have sold that right in 2009
    bchare people should know that , cause they too kpet quiet
    and live with the decision of their leaders
    after all ahal al danniye are their allies and lords
    3am ya3emlo kel villa !! 3am ya3emlo kel asser !!
    they're living la vie en rose
    eh bass lek ZB owning a private jet left you no excuse
     
    Top