Parliamentary elections 2018 Elections: Akkar district

  • Advertisement
  • TayyarBeino

    TayyarBeino

    Legendary Member
    جبران باسيل


    يفترض بمن يعرف أن ينتقد حيث يستوجب النقد أن يعرف كيف يقول "برافو" حيث تستوجب التهنئة. موقف رئيس حزب التيار الوطني الحر الوزير جبران باسيل من نرشيح جيمي جبور في عكار وزياد اسود في جزين وسليم عون يستوجب رفع كل القبعات. جاء من الخبثاء من يقول لباسيل ان عدم ترشيح جيمي في عكار وخوض الانتخابات الى جانب المستقبل بشروطه يضمن للتيار الحصول على مقعد. لكن باسيل رفض ان يختار له المستقبل مقعد، وقال لجيمي اذا كنت قادرا على تشكيل لائحة شكلها. ولم يلبث ان عاد الخبثاء أنفسهم ليقولوا له ان فوز التيار بمقعد يستوجب تنحي جيمي. فقال بشكل واضح امس انه مع جيمي حتى النهاية.
    ولما قالوا له ان فوز التيار بمقعد ماروني وآخر كاثوليكي في جزين مضمونين قال لهم لا مقعد غير مقعد النائب زياد أسود.
    وهو يفعل بصدق لسليم عون في زحلة وسيمون أبي رميا في جبيل وروجيه عازار في كسروان أكثر مما يمكن لاي رئيس حزب ان يفعل ليضمن حصولهم على كل أصوات التيار التفضيلية.
    وجود المتمولين على لوائح التيار مهم للتيار، وغالبية هؤلاء أفضل ألف مرة ومرة من حلفاء التيار السابقين في تكتل التغيير والاصلاح، بعيدا عن مزايدات بعض المراهقين سياسيا، لكن الواضح أن أولوية باسيل في كل لبنان هي فوز النشطاء في التيار الوطني الحر لا هؤلاء.
    فوز الاثنين عظيم، لكن الأولوية الباسيلية هي لفوز التياريين. المتمول يترشح على حساب الحزبيين في حركة أمل والحزب الاشتراكي وغيرهما أما هنا فيرحب بالمتمول لكن ليس على حساب الحزبي.
    حيث حجم التيار نائب حصل على مرشحه الحزبي واستكملت اللائحة بثلاثة او اربعة حلفاء، وحيث حجمه اثنين حصل على اثنين، وحيث حجمه ثلاثة حصل على ثلاثة؛ من يحاولون الايحاء بغير ذلك كذبة يدرون ماذا يفعلون.
    موقف باسيل في جزين وجبيل وزحلة وكسروان مهم لكن موقفه الأهم هو في عكار؛ أثلج الكثير من الصدور وأعاد الأمل وقال أنه يحترم نضالات الشباب ويقدر طموحهم ويقف معهم حتى النهاية مهما كانت النتيجة، علما ان هادي حبيش حاول تبييض وجهه مع باسيل بشتى الطرق لكن رئيس التيار فضل مصلحة التيار الحزبية على كل علاقاته الشخصية. فلا تتعلق الأمور دائما بالأرقام؛ هو مغامر أيضا ويدرك أن مفتاح الحالة العونية هو الايمان أن ما من شيء مستحيل.



    ملاحظة:
    أمس قال باسيل في عكار كلاما واضحا لا لبس فيه، رامقا من يتذاكون عليه بنظرة صارمة، شد العصب. ووضع هدف واضح للمعركة.


    2018 -

    نيسان -

    22




     
    oldschool

    oldschool

    Active Member
    Excellent article that summarizes my thoughts on how Bassil handled the elections.
     
    Abotareq93

    Abotareq93

    Legendary Member
    توتر في بلدة بلانة الحيصة في عكار بين مناصري تيار المستقبل وآخرين مؤيدين للواء ريفي وتضارب بالسكاكين
     
    Abotareq93

    Abotareq93

    Legendary Member
    مناصرو تيار المستقبل قطعوا طريق عام العبودية الحدودي في عكار اعتراضاً على زيارة ريفي الى المنطقة
     
    HannaTheCrusader

    HannaTheCrusader

    Legendary Member
    Orange Room Supporter
    عد أقل من شهر على الزيارة الانتخابية الأولى إلى عكار والتي دامت أربعة ايام، جاءت الزيارة الانتخابية الثانية للأمين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري إلى عكار، يومي الجمعة والسبت الماضيين مخيبة للآمال أيضاً، فيما أصابت زيارة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل العكارية في خطابها العكاري.

    لم ينته موسم إعلان اللوائح في عكار، على رغم اقتراب موعد الانتخابات. أيضاً، يركز الأمين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري على منطقة الشمال من ضمن توجه قيادي يقضي بالتركيز على الشمال، خصوصاً على دائرتيه الأولى والثانية. هذه المرة، زار الحريري مناطق الدريب الأوسط والأعلى ووادي خالد وجبل أكروم التي ينتمي إليها المرشحون هادي حبيش ومحمد سليمان، والتي يواجه فيها كلاهما عقبات، خصوصاً النقمة الظاهرة ضد ابن بلدة القبيات في جبل أكروم، بسبب التعاطي السلبي مع عدد من فاعلياتها طوال فترة ولايته النيابية، فضلاً عن النقمة داخل تيار المستقبل على اختيار سليمان (أبو عبدالله) والتي سبق أن ترجمت اعتراضاً علنياً من كوادر المستقبل، كون هذا المرشح لا ينتمي إلى عشائر وادي خالد، «هو سوري الجنسية قبل أن يحصل على الجنسية اللبنانية ومن عرب الخراشين في سوريا»، وفق رواية الرافضين لترشيحه. زد على ذلك، وجود منافسة قوية بين سليمان ومرشح لائحة «عكار القوية» النائب السابق محمد يحي «الذي راكم الكثير من الخدمات في المنطقة، بعكس سليمان» على حد تعبير المعترضين أنفسهم.
    الحريري أحاط نفسه مجدداً بمرشحي عكار، الذين لا يلتقون إلا بوجود أمينهم العام، فمعركة الصوت التفضيلي أدت إلى حالة تنافر داخل الفريق السياسي الواحد. وكالعادة شابت الزيارة ثغرات تم تداركها في بعض البلدات بسبب كثرة العاتبين والناقمين على اختيارات المرشحين، كما لم يغب اسم معين المرعبي (المعترض على خيارات الحريري والذي أعلن مقاطعته العملية الانتخابية) عن لسان فعاليات عكارية أبرزها رئيس اتحاد بلديات جبل أكروم السابق علي إسبر، الذي تعمد القول خلال استقباله أحمد الحريري إن معين المرعبي «قدم للمنطقة ما لم يقدمه أحد إليها من قبل».

    رئيس دائرة الأوقاف: خائن كل من يصوّت للوائح المعارضة لـ «المستقبل»

    تقبل الحريري الانتقادات، ساعياً إلى الشرح والاستيعاب، إلا أن الصدمة جاءته هذه المرة من حيث لم يكن يتوقع. جاءت على لسان رئيس دائرة الأوقاف الإسلامية الشيخ مالك جديدة، الذي أراد تلميع صورة المستقبل، فاستغل حفل عشاء أقيم بدعوة من مستشار الرئيس الحريري خالد الزعبي في بلدة مشحا، فاتهم كل من لا ينتخب لائحة المستقبل في عكار بـ «الخيانة»، واسترسل في الكلام مشيداً بجهود وليد البعريني في تأمين تغطية أمنية، أو صبة باطون، وغيرها من الخدمات الخاصة، وسط ضحك الحضور. وختم جديدة كلامه بالقول: «والسماء والطارق وهذا الطارق (المرعبي) ابن تلك السماء طلال المرعبي». وما أن انتشر الفيديو، حتى ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بعبارات الاستنكار والغضب، وبمطالبة مفتي الجمهورية وجوب اتخاذ إجراءات مسلكية بحق بعض أصحاب العمائم، ممن هم على شاكلة جديدة.
    وعلم أن جديدة استبق ما أعلنه بالقول للمتحلقين حول مأدبة الطعام إنه سيقول كلمات «ستهز لبنان وتقلب المقاييس ولن يكون ما قبلها كما ما هو بعدها»، وكان يقصد بذلك تحديداً تخوين من ينتخبون اللوائح الأخرى، الأمر الذي أثار موجة غضب واعتراض ضد جديدة. ورأى أحد المحسوبين على تيار المستقبل أن جديدة أراد رفع اسهمه لدى آل الحريري بهدف كسب منصب في الإفتاء، علماً أن معركة الإفتاء في عكار محصورة بين المفتيين السابقين الشيخ زيد بكار زكريا، والشيخ أسامة الرفاعي، إلا أن جديدة أراد تسليف الحريري موقفاً سياسياً فأسقطه أرضاً».
    وبعكس الخطاب التخويني لتيار المستقبل في عكار، نجح رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل في إزالة حواجز بين التيار وبين المرشحين من بقية التوجهات السياسية وتحديداً الجماعة الإسلامية، فقال خلال إعلانه «لائحة عكار القوية» يوم السبت في منطقة الكواشرة: «إننا لسنا حزب السلطة، نحن تيار الجمهورية، وأكثر من ذلك نحن تيار رئيس الجمهورية الذي هو على علاقة مع كل اللبنانيين». ورد على الانتقادات الموجهة للتحالف القائم بين التيار الحر والجماعة الإسلامية، فأكد «أننا سنتواصل مع كل اللبنانيين وتيارنا ليس له أي مشكلة دم مع أي أحد من اللبنانيين، لم نحارب أحداً ولم نقاتل أي أحد، ولم نسرق أحداً وليست لدينا أية مشكلات مع المسيحيين ولا مع الشيعة ولا مع السنة ولا مع العلويين ولا مع الدروز». وسارع مرشح الجماعة الإسلامية محمد شديد للرد بالمثل، فقال: «إننا مرشحو العهد، م
    رشحو عهد الإصلاح والتغيير وهذا ما يلزمنا في عكار».
     
    HannaTheCrusader

    HannaTheCrusader

    Legendary Member
    Orange Room Supporter
    even ghassan saodu is backing gebran and that says a lot
    seems tayayr has secured 1 7asel and is working on securing the 2nd

    lets hope the sunni allies can give us like 10 to 12 k than the 2nd seat is almost guaranteed
     
    E

    es27

    Active Member
    even ghassan saodu is backing gebran and that says a lot
    seems tayayr has secured 1 7asel and is working on securing the 2nd

    lets hope the sunni allies can give us like 10 to 12 k than the 2nd seat is almost guaranteed
    we have one hassel and ksour which is 1,53 another push we can get 2 seats , basrini list has one hassel and FM 4 seats
     
    Iron Maiden

    Iron Maiden

    Paragon of Bacon
    Orange Room Supporter
    توتر في بلدة بلانة الحيصة في عكار بين مناصري تيار المستقبل وآخرين مؤيدين للواء ريفي وتضارب بالسكاكين
    مناصرو تيار المستقبل قطعوا طريق عام العبودية الحدودي في عكار اعتراضاً على زيارة ريفي الى المنطقة
    Hole b sawto lal civil society?
     
    L

    lebanese1

    Legendary Member
    أحمد الحريري يفعل المستحيل لإنقاذ صديقه

    كل المقاعد النيابية في كف بالنسبة لأمين عام تيار المستقبل أحمد الحريري ومقعد صديقه النائب هادي حبيش في الكف الآخر. تتقدم الاعتبارات الشخصية كل الحسابات الانتخابية والسياسية وغيره. يريد الشيخ أحمد مقعد الشيخ هادي ولو كلفه الأمر خسارة مقعد سني أو مقعدين أو غيره. وهو يبرم ظهره للبنان كله ويركز جولاته في عكار، لكن، لا شيء ينفع. يصول ويجول أمين عام المستقبل متسولاً الأصوات التفضيلية لحبيش على نحو يستفز جميع المرشحين الآخرين على اللائحة المستقبلية ويوترهم، ومع ذلك لا شيء يبعث على التفاؤل. العتب المتراكم على النائب هادي حبيش صلب جداً ولا يمكن زعزعته بسهولة. لماذا لم يسأل عن وادي خالد ومشتى حسن ومشتى حمود حين كانت بحاجة للزفت وتأمين مساعدات جدية لمجالسها البلدية وإنارة شوارعها وإنشاء بحيرات صغيرة للمياه وشبكات ري؛ لماذا لم يسأل عن جبل أكروم حين كان ينظم المهرجانات السياحية في بلدته مهملاً أكروم وهي جنة حقيقية؛ لماذا لم يجل مع أحمد الحريري في هذه البلدات حين كان المزارعين يحرقون القمح في أرضه ويبيعون البطاطا "بتراب المصاري". لماذا كان – بعض – أبناء هذه القرى يضطرون إلى الوقوف ساعات وساعات في باحة المنزل لتسول تشكيل أبنائهم من نقطة تعليمية أو أمنية إلى أخرى، فيما غيرهم يتمتع في الداخل ببرودة المكيفات، ولا يلبث أن يكتشفوا بعد شهور من الانتظار أن غيرهم قد تشكل فيما هم يراوحون في مكانهم.
    محاولات أحمد الحريري الانقاذية لحبيش لا توتر أحد أكثر من المرشح عن المقعد السني على لائحة المستقبل محمد سليمان المعروف بأبو عبدالله. الأخير يعتبر أن هذا كله موجه ضده، ففي وقت ينطلق المرشح على لائحة التيار الوطني الحر محمد يحيى في حملة منظمة في وادي خالد وجبل أكروم، مستفيداً من ثروة هائلة لم يتعب في جمعها، يجد أبو عبدالله نفسه محارباً من الداخل حيث يأتي من يقول لأهل أبو عبدالله وأقربائه وناخبيه الرئيسيين لا تمنحوه صوتكم التفضيليّ إنما امنحوه لحبيش. مؤامرة كبيرة لإسقاط أبو عبدالله؛ الرجل الذي لم يحبه أحمد الحريري يوماً لكن أوضاع المستقبل المالية اضطرته إلى الاستعانة به لتمويل اللائحة. علماً أن أبو عبدالله هو الحلقة السنية الأضعف على لائحة المستقبل: زميله وليد البعريني يملك رصيد شخصي يضاف إلى رصيد المستقبل الكبير في منطقته ما سيجعله المرشح الأول في ترتيب المرشحين، أما طارق المرعبي فيملك تأييد الرابطة المرعبية إضافة إلى علاقات والده المتشعبة، فيما كان أبو عبدالله يتكل على أصوات المستقبل التفضيلية وإذا به يفاجأ بلعب حبيش في ملعبه. وما يستغربه المقربون من أبو عبدالله هو قطع حبيش كل أمل بالحصول على أصوات تفضيلية من البلدات المسيحية لأن الناس لا تنسى ولا تخدع بخدمات صغيرة من هنا أو هناك، وتركيزه المطلق في المقابل على وادي خالد وجبل أكروم ومشتى حسن ومشتى حمود. ولا شك أن توقيف زوجة شقيق حبيش مثل ضربة خيالية لهذا النائب حيث باتت العائلة تحتاج لمن يشد فيها بعدما كانت توحي أنها تلعب في إدارات الدولة لعباً، ويمكنها فعل كل ما يحلو لها.


    Election 2018 - انتخابات 2018
     
    E

    es27

    Active Member
    what are latest news there ?? FPM will vote for who ? maybe tayyarbeino can give us a hint because so many news coming out from there saying FPM divided etc
     
    TayyarBeino

    TayyarBeino

    Legendary Member
    what are latest news there ?? FPM will vote for who ? maybe tayyarbeino can give us a hint because so many news coming out from there saying FPM divided etc
    FPM is doing fine . As I said before we should get one and working on another...
     
    E

    es27

    Active Member
    FPM is doing fine . As I said before we should get one and working on another...
    we have one and ksour ?? if Bairini list got the hassel do u think karim rassi can make it because as i heard frangieh was talking to alawi to give their votes to rassi ?
     
    TayyarBeino

    TayyarBeino

    Legendary Member
    we have one and ksour ?? if Bairini list got the hassel do u think karim rassi can make it because as i heard frangieh was talking to alawi to give their votes to rassi ?
    Too many rumors lately..Also GB can talk to Bashar...;)
     
    E

    es27

    Active Member
    علم موقع www.elections18.com أن التيار الوطني الحر أنهى دراسة تفصيلية لدائرة عكار قبل يومين فقط وهي تضمنت استعراضاً دقيقاً لأوضاع جميع اللوائح والمرشحين ووجهة توزيع الصوت التفضيلي. وبدا واضحاً في الدراسة أن التيار قادر على تأمين الحاصل اللازم للفوز بمقعدين إذا عملت اللائحة خلال الأسبوعين المقبلين بالجدية اللازمة، ولا شك أن التيار يضمن مئة بالمئة الفوز بالمقعد الأرثوذكسي ويمكنه ببعض الجهد الفوز بالأرثوذكسي والماروني. فالدراسة نفسها بينت أن كل محاولات النائب هادي حبيش لتعويم نفسه لم تصل إلى النتيجة المرجوة منه. وبعيداً عن الأرقام التفصيلية التي أظهرها التقرير علم موقع www.elections18.com أن التيار يتجه إلى توزيع أصواته بذكاء على مرشحيه فيعطي المرشح جيمي جبور ثلثي اصواته، والثلث المتبقي للمرشح أسعد درغام، ليس لأن رئيس الحزب الوزير جبران باسيل أو غيره يحب جبور أكثر من درغام مثلاً إنما لأن درغام يضمن الفوز ولو نال ألفي صوت تفضيلي فيما جبور يحتاج إلى أكبر عدد من الأصوات التفضيلية ليضمن التقدم على حبيش. علماً أن الفوز بالمقعد الأرثوذكسي هو تحصيل حاصل أما التحدي الرئيسي بالنسبة للتيار فهو الفوز بمقعد أرثوذكسي وآخر ماروني. والأكيد هنا أن لائحة المستقبل تضمن الفوز فوراً بثلاثة مقاعد سنية والمقعد الأرثوذكسي الخاص بمرشح القوات فيما يبقى المرشح الأرثوذكسي الثاني على لائحة المستقبل دون أية أصوات تذكر، وفي المقابل، في حال أمنت لائحة 8 آذار حاصل انتخابي سيذهب المقعد حكماً لمصلحة المرشح العلوي فلا يعود مهماً كم سينال المرشحين الأرثوذكس على هذه اللائحة إذ يستحيل تقدم أي منهما على المرشح العلوي. وهكذا يتبين أن هناك مقعد أرثوذكسي محجوز لقاطيشا ومقعد شاغر لا أحد ينافس أسعد درغام عليه.
    i think this article is false , FM will give Hubeish a lot of tafdeele votes higher than katisha so the battle will be among the 2 orthodox and alawite alawite votes willbe divided and there is chance that katisha will be kicked out and replace by abboud he has votes of ssnp baath chooyoo3e and hezeb
     
    Top