Parliamentary elections 2018 Elections: Nabatiyeh-Marjayoun-Bint Jbeil-Hasbayya district

  • Advertisement
  • Aoune32!

    Aoune32!

    Well-Known Member
    This is a district where khare2 can become possible. If the LCP have a list with the families the LF/FPM and FM should be supporting the list. All votes count and they can snatch 1-2 seats from the shia duo.
     
    Aoune32!

    Aoune32!

    Well-Known Member
    i dunno if she still a militant . but 100% sure that she was once ..
    again bro proof? chou 3arafak?
    Anwar Yassine should definetely run in this district. In 2005 he gained 19K votes.
     
    gramsci

    gramsci

    Legendary Member
    again bro proof? chou 3arafak?
    Anwar Yassine should definetely run in this district. In 2005 he gained 19K votes.
    im not saying that she is LCP candidate...i dunno about that..
    but from a personal experience i am fully sure that she was once militant in LCP.to be precise in the " haraket l shabeb l demokrati " the youth organisation of LCP.
     
    Aoune32!

    Aoune32!

    Well-Known Member
    im not saying that she is LCP candidate...i dunno about that..
    but from a personal experience i am fully sure that she was once militant in LCP
    yemken.
    355/455 which is about 78% of the district is shia.
    The remaining are 22% and they should ally together. The shia in the LCP and families kameina should have list against the duo.
    There will be no more than 40-45% participation in the elections as per the norm in 'shia' districts. Others have a good chance of breaking 1 or 2 seats.
     
    Aoune32!

    Aoune32!

    Well-Known Member
    يعتبر قضاء النبطية، الذي يضم 42 بلدة وقرية، من أكبر أقضية دائرة الجنوب الثالثة التي تضم، بالإضافة اليه، أقضية بنت جبيل ومرجعيون وحاصبيا، ويبلغ عدد الناخبين فيه 150 ألفا يتمثلون بـ3 نواب في الندوة البرلمانية، وهم عبد اللطيف الزين، ياسين جابر، محمد رعد، في حين تتمثل الدائرة بـ11 نائباً وعدد ناخبيها 450 ألف ناخب.
    وبعدما أعلن النائب الزين عزوفه عن الترشح لأسباب صحية، رشّح رئيس المجلس النيابي نبيه بري النائب هاني قبيسي مكانه، فبات مرشحو تحالف "أمل" و"حزب الله" في القضاء هم: رعد، جابر، وقبيسي، في وقت تنشط حركة المرشحين الآخرين لتشكيل لائحة واحدة على مستوى الدائرة، لكن حتى الساعة لم ينجحوا في ذلك.
    وفيما تلتقي ماكينات الحزب والحركة اسبوعياً، للتشاور بمتطلبات العملية الانتخابية، فإن لجنة الشؤون الاعلاميّة لقضاء النبطية في "أمل" عقدت اجتماعها العام الأول في مقر قيادة الحركة في اقليم الجنوب في النبطية، وتخلله افتتاح أنشطتها الاعلاميّة المرافقة للانتخابات وكلمة توجيهيّة لرئيس اللجنة الانتخابيّة بالحركة في قضاء النبطية النائب قبيسي.
    من جهة ثانية، أطلق المرشحون، من خارج اطار الثنائية الشيعية، تسميات عدة على لوائحهم، حيث شكل رئيس حزب "الانتماء اللبناني" أحمد الأسعد لائحة على مستوى الدائرة الثالثة، سميت "فينا نغير"، غير مكتملة مؤلفة من 8 مرشحين، وضمّته عن مقعد النبطية الشيعي وزوجته عبير رمضان الأسعد عن المقعد الشيعي في مرجعيون، بينما تجمع مرشحون آخرون تحت عنوان "قوى الاعتراض والتغيير الديمقراطي"، وشكلوا لجنة متابعة لتأليف لائحة لمواجهة ما أسموه "قوى السلطة والمال"، وهم ينتمون إلى "حركة الشعب" و"الحزب الشيوعي اللبناني" والقوى اليساريّة الأخرى، بالإضافة إلى "طليعة لبنان العربي الاشتراكي" و"حزب سبعة" والمجلس الثقافي للبنان الجنوبي و"طلعت ريحتكم " و"بدنا نحاسب"، لكن حتى الآن لم يظهر التجانس بين هذه المكونات، التي لا تلتقي إلا على وصف "أمل" و"حزب الله" بـ"قوى السلطة والمال".
    وتؤكد الوقائع أن أكثر من لائحة ستظهر في هذه الدائرة، الأولى لتحالف "أمل" و"حزب الله"، والثانية للأسعد، والثالثة مختلطة ما بين"الشيوعي" و"حركة الشعب" ونواتها أسعد غندور وأمين صالح وعباس شرف الدين ونعمت بدر الدين، وستضم نديم عسيران وآخرين، فيما يتجه الرئيس السابق لبلدية النبطية مصطفى بدر الدين لتشكيل نواة لائحة تجمعه مع أحمد مراد عن قضاء بنت جبيل وتسعى لضمّ آخرين، لكن هل تنكسر الجرّة بين بدر الدين و"حزب الله"، لا سيما أنه من المحسوبين عليه؟.
    وفي حين تشير مصادر "النشرة" إلى أن اللائحة الأخيرة ليست بعيدة عن خط حزب الله، تكشف مصادر مقربة من الثنائي الشيعي وجود دولٍ عدّة تمول مرشحين طامحين تركوا الجنوب في أصعب لحظات العدوان الاسرائيلي عليه، وجاؤوا اليوم يتحدثون باسم الديمقراطية، مؤكدة أن "شعبنا يمتلك من الوعي الكبير للتعبير عن رأيه بشكل حقيقي.
    بدوره، أشار نجل شقيق النائب الزين سعد الزين، عبر "النشرة"، إلى أن عدداً من المرشحين عرضوا عليه الترشح في لائحة ضد تحالف الحركة والحزب بدل عمّه، فكان رده أنه "لن يترشح ضد بري ولا ضد المقاومة التي هي خيارنا منذ العام 1960"، مشدداً على أن "خدمة المواطنين تكون من أي موقع، وهو ما نمارسه في عملنا اليوم".
     
    Aoune32!

    Aoune32!

    Well-Known Member
    بعد إقرار قانون الإنتخاب النسبي، الذي يعتمد الصوت التفضيلي على مستوى القضاء، شعرت العديد من القوى والشخصيات السياسية في دائرة الجنوب الثالثة (بنت جبيل-النبطية-حاصبيا-مرجعيون) أنها تملك القدرة على خرق اللائحة التي يؤلفها الثنائي الشيعي، أي "حزب الله وحركة أمل"، و"الحزب السوري القومي الإجتماعي"، الذي يرشح رئيس المجلس الأعلى فيه النائب أسعد حردان عن المقعد الأرثوذكسي، لكن هذا الأمر كان يتطلب من هؤلاء التكتل ضمن لائحة واحدة، تكون قادرة على الخرق بمقعد واحد أو مقعدين (السني والأرثوذكسي).
    في هذه الدائرة التي يبلغ عدد المقاعد فيها 11: 8 شيعة، 1 سنة، 1 دروز، 1 أرثوذكس، يبلغ عدد الناخبين 460491، لم تنجح القوى المعارضة، التي تضم كل من تيار "المستقبل" و"الحزب الشيوعي" و"منظمة العمل الشيوعي" و"حركة اليسار الديمقراطي" والمجتمع المدني والمستشار العام لحزب "الإنتماء اللبناني" أحمد الأسعد، بالتوافق على تشكيل لائحة واحدة، بل على العكس من ذلك حيث يجري الحديث اليوم عن 3 لوائح بالحد الأدنى.
    في قراءة لواقع هذه الدائرة، يشير الباحث في الدولية للمعلومات محمد شمس الدين، في حديث لـ"النشرة"، إلى أن الحاصل الإنتخابي من المتوقع أن يكون هو الأكبر بالمقارنة مع باقي الدوائر بسبب إرتفاع عدد الناخبين فيها، ويوضح أن الثنائي الشيعي يسعى في الإنتخابات المقبلة إلى رفع نسبة الإقتراع للوصول إلى حاصل إنتخابي لا تستطيع اللوائح المعارضة الوصول له.
    وفي حين يلفت إلى أن هذا الحاصل قد يكون بحدود 25000 صوت، يرى أن وجود أكثر من لائحة معارضة سيؤدي إلى تشتيت الأصوات ما يعني صعوبة وصول أي منها إلى العتبة المؤهلة لحجز مقعد في هذه الدائرة، موضحاً أن الخلافات السياسية، بالإضافة إلى الحسابات الخاصة بكل منهم، منعت هذه الشخصيات والقوى من تشكيل لائحة واحدة تكون قادرة على المنافسة.

    في هذا السياق، تضم لائحة "حزب الله" و"أمل" و"القومي" كل من محمد رعد، علي حسن خليل، ياسين جابر، هاني قبيسي، أيوب حميد، حسن فضل الله، علي فياض، علي بزي (عن المقاعد الشيعية الثمانية)، أسعد حردان (عن المقعد الارثوذكسي)، قاسم هاشم (عن المقعد السنّي)، أنور الخليل (عن المقعد الدرزي)، والأخير يحظى بدعم رئيس "اللقاء الديمقراطي" النائب وليد جنبلاط، الذي تفاهم مع رئيس المجلس النيابي نبيه بري على هذا التوجه.
    في المقابل، كان المستشار العام لحزب "الإنتماء اللبناني" هو أول من كشف أوراقه من القوى المعارضة، حيث أعلن عن لائحة غير مكتملة "فينا نغير" تضم إلى جانبه العميد الركن المتقاعد عدنان الخطيب (عن المقعد السني)، مُنح صعب (عن المقعد الاورثوذكسي)، كنج علم الدين (عن المقعد الدرزي)، محمد فرج عن المقعد الشيعي في قضاء بنت جبيل، عبير رمضان الأسعد المقعد الشيعي في قضاء مرجعيون-حاصبيا، عبد الله السلمان عن المقعد الشيعي في قضاء مرجعيون-حاصبيا، رباح أبي حيدر عن المقعد الشيعي في قضاء النبطية، إلا أن المفارقة التي ستواجه هذه اللائحة، هي شقيق أحمد الأسعد، وائل الأسعد، الذي يدرس إمكان ترشحه للانتخابات عن المقعد الشيعي في قضاء مرجعيون، بعد أن قرر أحمد الأسعد أن ينقل ترشيحه إلى قضاء النبطية، ويرشح زوجته عن المقعد الشيعي في مرجعيون.
    بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن تظهر اللائحة الثانية المنافسة للائحة الثنائي الشيعي و"القومي" خلال أيام قليلة، وهي ستكون مكونة، بعد مفاوضات طويلة، من القوى اليسارية، أي الحزب "الشيوعي" و"منظمة العمل الشيوعي" وحركة "اليسار الديمقراطي"، بالإضافة إلى قوى وشخصيات من المجتمع المدني مثل مجموعة "بدنا نحاسب" و"الجنوب يستطيع"، وهي ستكون لائكة مكتملة، تشير مصادرها إلى أن التركيز اليوم هو على "تشكيل لائحة معارضة ومستقلة تضم أسماء جديدة"، أما الهدف فهو "توحيد القوى المعارضة لخرق اللائحة الأساسية"، بالإضافة إلى ذلك تلفت إلى الحرص على الإستماع إلى أراء الناخبين، خصوصاً بالنسبة إلى المرشح عن المقعد السني في هذه الدائرة.
    وسط هذه الأجواء، يأتي السؤال عن توجه تيار "المستقبل" في هذه الدائرة، الذي يملك حضوراً بارزاً فيها في قرى العرقوب، إلا أن مصادره توضح، عبر "النشرة"، أنه لم يحسم أمره، لكنها تؤكد أنه لن يتركها، ومن هذا المنطلق سيكون له مرشح عن المقعد السني ضمن لائحة تخوض المعركة ضد لائحة الثنائي الشيعي، خصوصاً أن هناك إمكانية لتشكيل لائحة مع شخصيات شيعية ومسيحية من خارج دائرة "حزب الله" و"حركة أمل"، ويُطرح في هذا السياق إسم رجل الأعمال عماد الخطيب، الذي يعتبر حليفاً لتيار "المستقبل"، بالإضافة إلى عضو المكتب السياسي في التيار زياد الضاهر، لكن المرجح هو تبني ترشيح الخطيب، الذي يحظى بدعم رئيس الحكومة سعد الحريري، في حين لم يحسم "التيار الوطني الحر" خياره، بالنسبة إلى إمكانية تبني أو دعم مرشح عن المقعد الأرثوذكسي بوجه مرشح "القومي".
    في المحصّلة، تسعى القوى المعارضة لـ"الثنائي الشيعي" إلى خوض معركة عنوانها محاولة "الخرق"، بالرغم من صعوبة هذا الأمر في ظل الواقع الحالي، لا سيما في المقعدين السني والأرثوذكسي.

    very important district and the LCP need to place Anwar Yassine.
     
    R

    Randomiser

    New Member
    Everyone against HA/Amal should vote for the list OR LF/FM/FPM have a list and goes all out battle.
    I won't vote for an other more corrupt crooks(LF/FM/FPM) who can't have half of a hasel on their own because I am against some corrupt crooks.

    LF/FPM/FM list will just have a spoiler effect in favour Shia duo list, wasted votes. While the Communists and their allies get a hasel and even more.
     
    R

    Randomiser

    New Member
    i dunno if she still a militant . but 100% sure that she was once ..
    she's not. She's a leader of a Civic Movement "بدنا نحاسب" and participated in the za3iim few years ago.
     
    Aoune32!

    Aoune32!

    Well-Known Member
    I won't vote for an other more corrupt crooks(LF/FM/FPM) who can't have half of a hasel on their own because I am against some corrupt crooks.

    LF/FPM/FM list will just have a spoiler effect in favour Shia duo list, wasted votes. While the Communists and their allies get a hasel and even more.
    If the LCP participates and I vote in the district i would vote for them 120%.
    The main thing is the duo don't have a stranglehold on the whole district.
     
    N

    new hope

    Member
    Vote for Fadi AbouJamra then :)
    It’s tricky because the weakest and possible battle is orthodox seat .. but ssnp is running there and I don’t know if fpm want to make a battle against ssnp in south if they want their votes on metn
     
    Aoune32!

    Aoune32!

    Well-Known Member
    It’s tricky because the weakest and possible battle is orthodox seat .. but ssnp is running there and I don’t know if fpm want to make a battle against ssnp in south if they want their votes on metn
    Fudge the SSNP. :)
    The LCP should form a list with the families and FPM. There should be a list against the shia duo.
     
    Aoune32!

    Aoune32!

    Well-Known Member
    [QUOTE = "gramsci, post: 1872199, member: 3745"] Any news about lcp candidates bro? [/ QUOTE]

    Nope.
    Its like Hanna Gharib neyem. I do know they will have definetely a list in south 3.
     
    L

    lebanese1

    Legendary Member
    تحالف ملون للمواجهة في الجنوب الثالثة

    "ليبانون ديبايت"

    بات من شبه المؤكد ان التيار الوطني الحر سيفترق انتخابياً عن حزب الله في دائرة الجنوب الثالثة (النبطية – مرجعيون – حاصبيا وبنت جبيل)، بعد ان لمُس تقرباً بينه وبين تيار المستقبل. وثمة مؤشرات يفهم منها ان التيار بصدد تشكيل لائحة انتخابية غير مكتملة مع المستقبل، ياخذ لنفسه المقعد الارثودوكسي، إذ يقال انه بصدد ترشيح شخصية من جديدة مرجعيون، ويترك لتيار المستقبل مهمة استعادة المقعد السني من المرشح المحسوب على الرئيس نبيه بري النائب قاسم هاشم من خلال ترشيح رجل الاعمال عماد الخطيب.

    وليس بعيداً عنهما، يريد الثنائي البرتقالي والازرق تدعيم لائحته بالصوت الدرزي. ولكون وليد جنبلاط قد تخلى عن مقعد حاصبيا للرئيس بري ممثلاً بالنائب انور الخليل، يسعى الطرفان لاستمالة رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني عبر اغرائه بتسمية مرشح من لونه، سيما وانه كان قد طالب سابقاً بالمقعد.
     
    TayyarBeino

    TayyarBeino

    Legendary Member
    انتخابات 2018 - لائحة انتخابية جديدة في دائرة الجنوب الثالثة ستبصر النور

    18
    MARCH
    2018

    افادت الوكالة الوطنية للاعلام انه خلال الساعات القليلة الماضية، وضعت اللمسات الأخيرة على لائحة انتخابية جديدة، في دائرة الجنوب الثالثة اي بنت جبيل ومرجعيون - حاصبيا والنبطية، وتضم: الحزب الشيوعي والتيار الوطني الحر الى مجموعة من القوى والشخصيات المستقلة.
    وعرف من مرشحيها: مصطفى بدر الدين، علي حاج علي، نديم عسيران، أحمد مراد، عباس سرور، علي قدوح، عباس شرف الدين، معن الأمين (شيعة)، شادي مسعد (أرثوذكس)، محمد حمدان (سنة) وعاطف مداح درزي.
    واشار الدكتور محمد حمدان خلال جولة له في منطقتي حاصبيا ومرجعيون التقى خلالها فاعليات دينية، حزبية، تربوية، ثقافية ونقابية، الى "ان هذه اللائحة الجديدة تمثل شريحة واسعة وستعلن رسميا خلال الايام القليلة المقبلة".

    وطنية
     
    L

    lebanese1

    Legendary Member
    حردان مرتاح والمقعد يهتز!

    "ليبانون ديبايت"

    يعيش المرشح عن المقعد الارثودوكسي في دائرة الجنوب الثالثة، النائب اسعد حردان، في بحبوحة وراحة مردها الى تقارير احصائية تقدمها ماكينة الحزب السوري القومي الاجتماعي للحلفاء، وتتضمن ارقاماً تظهر حيثية حردان في القرى المسيحية.

    لكن قد تنقلب هذه البحبوجة الى ما لا يحمد عقباه في السادس من ايار، إذ يؤخذ على ماكينة حردان انها تعيش في عالم الاحصاءات فقط والتي لا يمكن البناء عليها عادة في لبنان، ثم انها لا تنظر الى الوقائع الجديدة التي افرغها القانون النسبي، خاصة حماوة المعركة على هذا المقعد، والتي لا يمكن مواجهتها فقط بالاحصاءات.

    وحيث ان هناك 7 مرشحين يتنافسون على هذا المقعد باجماع راي الماكينات على اختلافها، يصبح ان احتمال خرق احدهم واقعي لكون السواد الاعظم منهم له حيثية شعبية ويتمتع او يربط باحزاب مسيحية لها وزن.

    وما يعد احد العوامل السلبية التي تتربص بحردان، هي نفور حشد غفير من قوميي المنطقة منه، نظراً لمحاولة ماكينته ربط اسمه بخدمات تقدم للطائفة فقط، وهو امر يأخذه القوميين عليه لانه من حزب يعتبر المواطنين هيئة اجتماعية واحدة وليسوا طوائف او ملل.
     
    Abotareq93

    Abotareq93

    Legendary Member
    بري:
    - أتوجه لأهلنا في البقاع والجنوب للتصويت بكثافة في الانتخابات النيابية في 6 أيار
    - الرادع الوحيد للاعتداءات الإسرائيلية في ما يتعلق بالنفط هو المقاومة
    - إذا لم يكن هناك مقاومة يجب إيجاد مقاومة لرد الأطماع الإسرائيلية
    - أصريت على أن يكون أحد البلوكات في الجنوب لتوجيه اشارة الى اسرائيل

    It seems that khare2 is possible in South districts
     
    N

    new hope

    Member
    بري:
    - أتوجه لأهلنا في البقاع والجنوب للتصويت بكثافة في الانتخابات النيابية في 6 أيار
    - الرادع الوحيد للاعتداءات الإسرائيلية في ما يتعلق بالنفط هو المقاومة
    - إذا لم يكن هناك مقاومة يجب إيجاد مقاومة لرد الأطماع الإسرائيلية
    - أصريت على أن يكون أحد البلوكات في الجنوب لتوجيه اشارة الى اسرائيل

    It seems that khare2 is possible in South districts
    It very difficult - you need fpm fm and lf with some others as well to join in ta yekhr2o
     
    Top