Parliamentary elections 2018 Elections: Tyr-Zahrani district

Aoune32!

Aoune32!

Well-Known Member
You have 11% christian in the district. I think they can snatch 1 seat easily. Hope its the christian pseat.



رياض الأسعد... حان وقت الحصاد




2018 -شباط -18​

مهدي كريّم - صور

أعلن الثنائي الشيعي في أكثر من مناسبة أن هدفهم الأول هو ضمان الحصول على المقاعد الـ27 المخصصة للطائفة داخل مجلس النواب، هكذا بدأت الماكينات الإنتخابية الأكثر تنظيمًا في لبنان تعبئة الإستمارات وتحليل النتائج ودراسة المزاج الشعبي اتجاه المرشحين المحتملين وكيفية توزيع الأصوات بينهم، لضمان فوز المرشحين الشيعة أولًا والحلفاء ثانيًا.
إرتكز هذا العمل بشكل أساسي في الدوائر الغير محسومة أو التي من المرجح أن تعرض لوائح الثنائي لخرق، من دائرة بعلبك الهرمل فالبقاع الغربي وصولًا إلى بيروت. إلا أن المؤشرات الأولية التي تُشير إليها المعركة الإنتخابية في دائرة صور – الزهراني قد تحمل مفاجأة من حيثُ لا يحسب الثنائي.
في جولة سريعة على هذه الدائرة يتبيّن أنها تضم 7 مقاعد نيابية، 6 شيعة، هم: الرئيس نبيه بري، علي عسيران، عبد المجيد صالح، علي خريس (حركة أمل). محمد فنيش ونواف الموسوي (حزب الله). و1 كاثوليك هو ميشال موسى (حركة أمل).
بلغ عدد الناخبين 248590 عام 2009 لكنه ارتفع إلى 297698 ناخب، وفق آخر تحديث أجرته وزارة الداخلية في آذار 2017، وهم يتوزعون كالتالي:
شيعة 242243 ناخب أي 81.37 بالمئة.
كاثوليك 20285 ناخب أي 6,81 بالمئة.
سنة 18166 ناخب أي 6.1 بالمئة.
موارنة 13546 ناخب أي 4.55 بالمئة.
ووفقًا للحسابات الإنتخابية في القانون الجديد فإن إحتمال خرق لائحة أمل وحزب الله بمقعد واحد يحتاج إلى حصول اللائحة المنافسة على 25000 كحدى أدنى و27000 كحد أقصى، في حين أن خرقها بمقعدين يحتاج إلى 40000.
يتعاطى الحزبين الممثلين في المجلس النيابي مع هذه الدائرة بإعتبارها تحصيل حاصل وعلى طريقة أنها بـ"الجيبة"، هكذا أعلنت "أمل" التخلي عن إبن مدينة صور والمتواجد الدائم في أزقتها وأحيائها وشوارعها عبد المجيد صالح وإستبداله بالوزيرة عناية عزالدين، في حين أنها أبقت على النائب علي خريس للدورة الرابعة على التوالي عن مدينة صور وبري وعسيران وموسى عن الزهراني. وفي إنتظار الإعلان الرسمي لترشيحات حزب الله، يبدو أن الخاسر الأكبر ستكون مدينة صور التي لن تتمثل ما لم تحمل اللحظة الأخيرة أي مفاجاة في ترشيحات حزب الله في الندوة البرلمانية.
في المقابل، أعلنت الحملة المدنية "صور الزهراني... معًا" نيّتها خوض غمار الإنتخابات بلائحة مكتملة، وأولى الأسماء وأقواها هو المرشح رياض الأسعد، أول الخاسرين في الدورات الإنتخابية السابقة، والطامح الدائم لدخول المجلس النيابي.
الأسعد كان قد حصد في الإنتخابات الماضية 3574 صوت في دائرة الزهراني، إلا أن القانون النسبي الجديد والتحالف مع القوى اليسارية وإستثناء صور من التمثيل النيابي والخلاف بين بري وباسيل والتململ العام من أداء أحزاب السلطة، قد تسمح هذه العوامل مشتركة في إحداث مفاجأة إنتخابية من العيار الثقيل في دائرة لطالما كانت "محسومة قبل أن تبدأ".
 
  • Advertisement
  • Aoune32!

    Aoune32!

    Well-Known Member
    If only 50% of christians and 50% of sunnis + the shia opposition or the LCP masalan one should be able to snatch 1 or 2 seats houne.
     
    gramsci

    gramsci

    Legendary Member
    Lcp candidate for tyr:
    رائد جعفر عطايا Raed Ataya

    رائد جعفر عطايا RAED ATAYA

    رائد جعفر عطايا
    مرشح عن المقعد الشيعي في دائرة الجنوب الثالثة/ صور- الزهراني
    ولد في 1 حزيران 1976.
    محامٍ حائز على ماجستير في القانون الدولي الأساسي من كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية.
    عضو مجلس بلدي في بلدة طير حرفا.
    عضو في اللجنة المركزية في الحزب الشيوعي اللبناني.
    سكرتير هيئة منطقة صور في الحزب الشيوعي اللبناني
    عضو قيادة ونائب رئيس إتحاد الشباب الديمقراطي اللبناني سابقاً.

    here for u a funny discussion i found on his page .
    Yassine Ghrayeb
    مرشح مع اللائحة الخاصة بالثنائية الشيعية؟

    رائد جعفر عطايا Raed Ataya
    مرشح في لائحة "معاً نحو التغيير" المستقلة عن أطراف السلطة

    Yassine Ghrayeb
    ايا لائحة ضد لائحة المقاومة هي لائحة مشكوك بأمرها مع أحترامي
    بالتوفيق

    رائد جعفر عطايا Raed Ataya Yassine Ghrayeb هل حققت لوايح السلطة الكهرباء او الاستقرار او الوظائف او النمو او التقدم او وقف السرقة والفساد وتخفيض الضرايب على الفئات الفقيرة؟
    بجميع الاحوال الخيار لكم ونحترم رايكم وندعوكم ان تنظروا بصدر اوسع الى فكرة ان المقاومة والتغيير يرتبطان مع بعضيهما، والسير بواحدة دون اخرى لن يحقق مستقبل بلدنا الذي نريده

    Yassine Ghrayeb
    خليني احكي ضمن نطاق منطقتي صور (ما بدي احكي بمناطق فيها اكثر من فريق لبناني) في لائحتين لائحة حضرتكن ولائحة الأمل والتنمية اذا أعطيت صوتي إلك بكون عم بنكر الجميل الذي قدمه حزب الله لي وللجميع (والذي هو لم يطلب مني او من احد إحسانا ولا شكورا) وإذا أعطيت صوتي للائحة المقاومة هذا معناه وفاء للدم الذي قُدِم فِداءً لنا. التغيير بيجي عمهلو سهل لاقي حدا يغير نحو الأفضل بس صعب لاقي حدا يرفع راسي ويحميلي عرضي
     
    Qwiw

    Qwiw

    Well-Known Member
    Out of 7 candidates in their list, Berri got 5 and Hezbollah 2.
    In case of success for the 2nd list, with the tafdeele system, the risk is for Berri's candidates, not for Hezbollah ones.
    Berri has too much candidates while his weight is less than Hezbollah.
     
    Aoune32!

    Aoune32!

    Well-Known Member
    Out of 7 candidates in their list, Berri got 5 and Hezbollah 2.
    In case of success for the 2nd list, with the tafdeele system, the risk is for Berri's candidates, not for Hezbollah ones.
    Berri has too much candidates while his weight is less than Hezbollah.
    There are only two lists registered in this district.
    "Together for Change" Ahmed Marwa Lina Al-Husseini Abdel Nasser Farran Ra'id Ataya Riad Al-Assaad Wisam Al-Haj

    There are 12% christians and 6% sunnis in this district. They should be voting for the second list and see if they can get a 7assel. maybe vote for the christian seat and see if they can get it. It looks like Riad El Assad ra7 ma3 l LCP and Tayyar.
     
    gramsci

    gramsci

    Legendary Member
    some one is nervous ..

    معاً نحو التغيير: لوضع سلوك المتبارين تحت مجهر المساءلة
    Sunday, 15 April 2018 22:08 | Written by الادارة | | |
    عقدت حملة "معا نحو التغيير"، مؤتمرا صحافيا، في مقرها في مدينة صور، عرضت خلاله ل"حملة الاعتداء على صور مرشحيها واللوحات الإعلانية". وقد تلا مدير الحملة والمتحدث باسمها الصحافي حسان الزين كلمة الحملة، في حضور المرشحين أحمد مروة، لينا الحسيني ورائد عطايا.

    وقال الزين: "إن اللائحة تتعرض منذ بدء حملتها الانتخابية الإعلانية لهجمات متكررة على صور مرشحينا واللوحات الإعلانية المحدودة العدد أصلا، لاسيما مقارنة بصور اللائحة المنافسة ورايات حركتها وحزبها"، مؤكدا "أن اللائحة مستمرة في المنازلة الديموقراطية، موحدين مسالمين، وأننا ملتزمون القانون في الدفاع عن أنفسنا وحقوقنا التي يكفلها الدستور، وعن القيم الديمقراطية".

    وأعلن "أن الحملة ستتقدم بشكوى إلى النيابة العامة وإلى هيئة الاشراف على الانتخابات، الاثنين 16 نيسان"، مؤكدا "أن معركتنا ليست في طرقات المنطقة وزواريبها، إنما في ساحة النجمة. وأن معركتنا ليست معركة صورة، أو حتى صور، وإن كنا نطالب بمساحتنا، وبمساحات الجميع دون استثناء، في الحيز العام الذي تشغله قوى واحدة. وأن أفعال خفافيش الليل، التي لا تنتمي إلى ثقافة هذه المنطقة المتنوعة المتسامحة، لن تنسينا أهدافنا، وفي مقدمها الدفاع عن المواطنين وحقوقهم في العيش الكريم، ومشروع دولة القانون والمؤسسات. ولا يقل عن ذلك أهمية حفظ التنوع وحق تمثيله".

    ودعا المؤسسات الرسمية، الإشرافية والقضائية والأمنية، المعنية بالعملية الانتخابية، والمنظمات المدنية، إلى "الالتفات إلى دائرتنا، والإقلاع عن إهمالها وتناسيها، وكأنها ليست جزءا من لبنان أو كأن الانتخابات محسومة فيها، ولا مواطنين ولا معارضين ولا تنوع فيها".

    وإذ اعتبر أن ذلك خطيئة بحق الديموقراطية والقانون، أكد أن "وجودنا كلائحة معارضة موحدة يثبت العكس".

    وختم الزين بدعوة المعنيين إلى "وضع سلوك المتبارين في هذه الدائرة، بمن في ذلك نحن، تحت مجهر القانون والمساءلة".

    بعد ذلك، أكد المرشح مروة أن "هذا الاعتداء ليس الأول الذي تتعرض له اللائحة. فقد تعرض مندوبون في وقت سابق للاعتداء والاحتجاز خلال توزيعهم مناشير خاصة بالحملة. واستنكر المرشحان الحسيني وعطايا الاعتداءات، مؤكدين التزام الحملة واللائحة بمبادئ الديموقراطية وسقف القانون.
     
    gramsci

    gramsci

    Legendary Member
    LCP and FPM are on the same list against amal / ha

    ة الجنوب الثانية، أكثر الدوائر اثارة للجدل بعدما قسم قانون الانتخاب صيدا وقراها. فضم مدينة صيدا لجزين وقرى صيدا المعروفة بالزهراني الى صور.

    تقسيم القرى عن مدينتها اثار استياء اهلها كثيرا. فهم طالما طالبوا ان يتمثلوا في مجلس النواب وان يكون لصوتهم ثقل انتخابي، سيما في القرى المسيحية الممتدة من صيدا الى جزين والمعروفة بقرى شرق صيدا.

    الدائرة الثانية مقاعدُها سبعة. اربعة مقاعد شيعية في صور. مقعدان شيعيان ومقعد كاثوليكي في قرى صيدا.

    هي الدائرة الوحيدة التي تتنافس فيها لائحتان فقط. اللائحة التقليدية وهي الامل والوفاء اي تحالف حركة امل وحزب الله.

    ولائحة مقابلة نجحت في توحيد قوى المعارضة في المنطقة حملت اسم معا نحو التغيير.

    يبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة 304217 ناخب.

    بلغت نسبة الاقتراع عام 2009 51 بالمئة. اي قد يصل عدد المقترعين الى 155 الفا ويرتفع الى 170 الفا.

    يتراوح الحاصل الانتخابي ما بين 22 الف و24 الف صوت.

    يتوزع الناخبون بحسب طوائفهم.

    248 الف شيعي

    20463 روم كاثوليك وهم بغالبيتهم في قرى شرق صيدا.

    18616 سنة

    13678 موارنة

    و3571 مسيحي مختلف.

    تبدو هذه الارقام مطمئنة جدا للائحة المعارضة التي تقول انها تنافس بجدية اكان في صور او في قرى صيدا.

    وان كانت هذه اللائحة تضم شخصيات مستقلة بالاضافة الى الحزب الشيوعي، الا ان الدكتور وسام الحاج حظي بدعم التيار الوطني الحر الذي يعبر انصاره عن ذلك في مواكب سيارة على طول القرى في المنطقة التي تشهد توترا انتخابيا تمثل في تمزيق صور للحاج الذي ينافس النائب الحالي ميشال موسى على المقعد الكاثوليكي.

    لم يقتصر تمزيق الصور على قرى صيدا، بعدما شهدت صور ايضا تمزيقا لصور مرشحي لائحة المعارضة.

    في جولة على الماكينات الانتخابية في المنطقة، تعذر علينا اللقاء بحزب الله وحركة امل لشدة انشغالاتهم كما قالوا. الناطق الاعلامي باسم لائحة معا نحو التغيير حسان الزين يعبر عن تفاؤل لاحداث خرق في المشهد.
     
    Aoune32!

    Aoune32!

    Well-Known Member
    LCP and FPM are on the same list against amal / ha

    ة الجنوب الثانية، أكثر الدوائر اثارة للجدل بعدما قسم قانون الانتخاب صيدا وقراها. فضم مدينة صيدا لجزين وقرى صيدا المعروفة بالزهراني الى صور.

    تقسيم القرى عن مدينتها اثار استياء اهلها كثيرا. فهم طالما طالبوا ان يتمثلوا في مجلس النواب وان يكون لصوتهم ثقل انتخابي، سيما في القرى المسيحية الممتدة من صيدا الى جزين والمعروفة بقرى شرق صيدا.

    الدائرة الثانية مقاعدُها سبعة. اربعة مقاعد شيعية في صور. مقعدان شيعيان ومقعد كاثوليكي في قرى صيدا.

    هي الدائرة الوحيدة التي تتنافس فيها لائحتان فقط. اللائحة التقليدية وهي الامل والوفاء اي تحالف حركة امل وحزب الله.

    ولائحة مقابلة نجحت في توحيد قوى المعارضة في المنطقة حملت اسم معا نحو التغيير.

    يبلغ عدد الناخبين في هذه الدائرة 304217 ناخب.

    بلغت نسبة الاقتراع عام 2009 51 بالمئة. اي قد يصل عدد المقترعين الى 155 الفا ويرتفع الى 170 الفا.

    يتراوح الحاصل الانتخابي ما بين 22 الف و24 الف صوت.

    يتوزع الناخبون بحسب طوائفهم.

    248 الف شيعي

    20463 روم كاثوليك وهم بغالبيتهم في قرى شرق صيدا.

    18616 سنة

    13678 موارنة

    و3571 مسيحي مختلف.

    تبدو هذه الارقام مطمئنة جدا للائحة المعارضة التي تقول انها تنافس بجدية اكان في صور او في قرى صيدا.

    وان كانت هذه اللائحة تضم شخصيات مستقلة بالاضافة الى الحزب الشيوعي، الا ان الدكتور وسام الحاج حظي بدعم التيار الوطني الحر الذي يعبر انصاره عن ذلك في مواكب سيارة على طول القرى في المنطقة التي تشهد توترا انتخابيا تمثل في تمزيق صور للحاج الذي ينافس النائب الحالي ميشال موسى على المقعد الكاثوليكي.

    لم يقتصر تمزيق الصور على قرى صيدا، بعدما شهدت صور ايضا تمزيقا لصور مرشحي لائحة المعارضة.

    في جولة على الماكينات الانتخابية في المنطقة، تعذر علينا اللقاء بحزب الله وحركة امل لشدة انشغالاتهم كما قالوا. الناطق الاعلامي باسم لائحة معا نحو التغيير حسان الزين يعبر عن تفاؤل لاحداث خرق في المشهد.
    They should try to take the catholic seat and 1 shia seat. It is hard in this district.
     
    gramsci

    gramsci

    Legendary Member
    They should try to take the catholic seat and 1 shia seat. It is hard in this district.
    LCP have a good presence in this district .. or as i recall .. in towns like srifa , safand and in nasrallah hometown ( he started his political life as antagonist to communist in his town :D but he learned from them a lot it seems ) .-..
    and in sour city ..i guess there is chances to make a breach there ..
     
    Aoune32!

    Aoune32!

    Well-Known Member
    LCP have a good presence in this district .. or as i recall .. in towns like srifa , safand and in nasrallah hometown ( he started his political life as antagonist to communist in his town :D but he learned from them a lot it seems ) .-..
    and in sour city ..i guess there is chances to make a breach there ..
    Just hoping bro :)
    The shia duo need to be put in check. Last time the turnout was like 40% so this time it should be higher and I assume how much higher is up to the opposition.
     
    Top