1. This site uses cookies. By continuing to use this site, you are agreeing to our use of cookies. Learn More.

Elections: Zahle district

Discussion in 'Elections by District' started by eLad, Jun 5, 2017.

  1. eLad

    eLad Legendary Member
    Orange Room Supporter

    Joined:
    Mar 5, 2006
    Messages:
    8,360
    Likes Received:
    6,409
    100%
    Number of MPs: 7
    1 Maronite
    1 Orthodox
    2 Catholic
    1 Armenian
    1 Shia
    1 Sunnis


    Voters: 172,555

    Christians: 94,684
    Shias: 27,665
    Sunnis: 48,610
    Druze : 915
    Alawis: 16
    Other: 665
     
  2. HannaTheCrusader

    HannaTheCrusader Legendary Member
    Orange Room Supporter

    Joined:
    Mar 8, 2008
    Messages:
    42,625
    Likes Received:
    14,059
    100%
    هرا مرت على الانتخابات البلدية في زحلة كانت كفيلة بإظهار التباينات داخل المجلس البلدي، فالشكوى من التمييز بتقديم الخدمات البلدية بين زحلة المدينة ومنطقتي المعلقة والكرك، قد وصلت الى حد تقديم عضو المجلس علي الخطيب استقالته، فما هي خلفيات ما يجري في بلدية زحلة؟.

    فاز ممثل منطقتي الكرك والمعلقة العضو الشيعي الوحيد في البلدية المذكورة علي الخطيب على متن لائحة تحالف التيار الوطني الحر وحزب القوات اللبنانية، ولكنه اليوم قرر وضع استقالته بتصرف اهل منطقته بعد أن وصلت الأمور الى حد لا يطاق بحسب تعبيره. وقد علمت "النشرة" أن إجتماعا عُقد نهار الأحد الماضي في الكرك ضم فعاليات المنطقة من مخاتير ووجهاء، وتم فيه الاتفاق على تعليق عضوية المهندس علي الخطيب.

    من جهته يقول الخطيب في حديث لـ"النشرة": "نعاني من سوء التعاطي معنا والاهمال منذ سنوات، ولكن اليوم ظهر الاهمال اكثر، وتبين أن التعامل معنا يتم بكيدية، وبالتالي لا يمكن لي الاستمرار في مجلس بلدي كهذا فأنا قد دخلت هذا المضمار كي أخدم أهل المنطقة".

    ويضيف الخطيب: "البلدية هي مركز خدماتي ورئيسهاأسعد زغيبكان رجلا يريد العمل والخدمة العامة ولكنه اليوم قد اصبح مختلفا، فليس هذا أسعد زغيب الذي عرفناه سابقا"، كاشفا أن نائب رئيس البلدية وعضوا آخر هما الأساس في العمل الكيدي ضد منطقتي الكرك والمعلّقة، مشيرا الى انها ينتميان الى التيار الوطني الحر.

    ليس الإجحاف بحق الكرك والمعلقة جديدا، فالبلديات السابقة اعتمدت سياسة "الحد الأدنى" من الخدمات، تقول مصادر المنطقة لـ"النشرة"، مشيرة الى أن الفارق اليوم هو "الكيدية" الموجودة بحيث تغيب خدمات البلدية عن اهل المنطقة، فلا الزفت حضر، ولا جدران الدعم شيدت، ولا الاستملاكات والتخطيطات حُضّرت. وتضيف المصادر: "المشكلة الفعلية مع بعض الأعضاء المحسوبين على التيار الوطني الحر، هي قلّة المعرفة بالعمل السياسي والبلدي والافتقاد لحسن التعاطي مع الآخرين"، مستبعدة أن يكون ما يحصل سببه القرار السياسي او التنظيمي.

    وتلفت المصادر النظر الى أن رئيس البلدية اليوم يميل نحو استرضاء البعض داخل المجلس البلدي انطلاقا من حسابات العهد الجديد وموازين القوى السياسية الحالية، وهذا ما أفقده الموضوعية والتوازن في العمل البلدي. وفي هذا السياق يؤكد ممثل منطقتي الكرك والمعلقة في البلدية شارل سابا أن واجبات البلدية هي تأمين الخدمات للمواطنين من مختلف الشرائح والمناطق، وإنّ أي تقصير يحصل يتحمله أعضاء البلدية، مشددا على ضرورة معالجة الخلل وتذليل الصعاب بغية الحفاظ على وحدة المجلس البلدي والمدينة.

    "وضعت أحزاب المنطقة بجو ما يحصل كي لا نتحمل مسؤولية التقصير مستقبلا"، يقول الخطيب، مشيرا الى أنه التقى رئيس البلدية أسعد زغيب منذ أيام واخبره عن المشاكل، وأن الأخير لم ينكر الأداء السلبي للشخصين المذكورين سابقا، كاشفا ان "الطلقة" الأخيرة المتاحة ستكون المطالبة بالانفصال عن زحلة.

    بعد كل ما سبق يكشف نائب رئيس بلدية زحلة انطوان أبو يونس أن مشكلة الخطيب لم تكن يوما "الخدمات" أو "المطالبات" لأهل منطقته. ويقول في حديث لـ"النشرة": "اعتكف الخطيب منذ 5 أشهر عن حضور لقاءات المجلس البلدي مطالبا بفصل احد أقاربه من شرطة البلدية بحجة انه صوّت ضده في الانتخابات، وعندها رغم اخلاقيات الشرطي الرفيعة قررنا فصله، فتوالت الإتصالات من قبل مسؤولين بحزب الله وأقارب الشرطي للمطالبة بإعادته الى عمله، فكان جوابنا أن "تتصالح" عائلة الشرطي مع عائلة الخطيب أولا، وهذا ما حصل بعد فترة اذ تبلغنا من العائلتين أن "الصلحة" قد تمت بوساطة حزب الله، فعاد الشرطي الى عمله". ويضيف: "بعدها بفترة عاد الخطيب للمطالبة بفصل الشرطي وفوجئنا بلجوئه للاعلام ملوحا بالاستقالة بحجّة الخدمات بينما الحقيقة هي أن تصعيده بأكمله سببه هذا الشرطي الشاب".

    ويكشف ابو يونس أن الخطيب لم يطلب يوما خدمة لأهله أو منطقته، متحديا اياه أن يبرز محضرا واحدا يظهر فيه مطالبته بخدمة، مشيرا الى أن اهل الكرك والمعلقة يقصدون التيار الوطني الحر لأجل مطالبهم. اما بما يتعلق بالمطالبة بالإنفصال يقول ابو يونس: "اظهر الخطيب بهذا المطلب عدم معرفته بمنطقته اذ لا منطقة عقارية اسمها الكرك أصلا".

    بين رواية الخطيب وما كشفه أبو يونس للمرة الأولى، تتجه بلدية زحلة نحو امتحان هام بعد عودة رئيسها من السفر، فهل تُحلّ الأمور أم تتصاعد وتيرة الخلاف؟.



    why i have a feelng that that shia guy is from 7ara3el al ma2routeen aka amal
     
    • Like Like x 1
  3. HannaTheCrusader

    HannaTheCrusader Legendary Member
    Orange Room Supporter

    Joined:
    Mar 8, 2008
    Messages:
    42,625
    Likes Received:
    14,059
    100%
    استرعت زيارة وزير الخارجية والمغتربين المهندس جبران باسيل الى البقاع الأحد المنصرم، اهتمام المعنيين ولاسيما أنه أعلن ما يشبه أول ترشيح بشكل أو بآخر من خلال السيّد ميشال ضاهر المعروف في الفرزل وزحلة.
    وتؤكد مصادر زحلاوية أن ضاهر لا ينتمي الى التيار الوطني الحر وليس محازباً، ولكنه يجاهر بانه مع خط رئاسة الجمهورية وموقعها ودورها، وبالتالي فان الاوساط ذاتها بدأت ترسم معالم المعركة المرتقبة في عاصمة "الكثلكة" في لبنان، من خلال توجّه لاعلان لائحتين انتخابيتين، وربما يصار الى تأليف ثلاث لوائح.
    الأولى لفريق لعهد والسلطة والتيار الوطني الحر، والثانية للسيدة ميريام سكاف، والثالثة للنائب نقولا فتوش في حال قرّر خوض هذا الاستحقاق. وفي هذا الاطار علم موقع "ليبانون فايلز" أن لائحتي التيار وسكاف ربما تفوزان بالنسبة الأعلى من الأصوات في ظل صبّ أصوات المستقبل وحزب الله وحركة امل لهما، ما سيترك تداعيات سلبية على لائحة فتوش، وذلك بالنظر الى القوة التحالفية للائحتين الأخريين مع التيارات الفاعلة في المدينة، وبعض العائلات المؤثرة.
    وهكذا فان الأمور سائرة بهذا الاتجاه على ما يبدو، ووفق القراءة الواقعية للموقف السياسي والشعبي في زحلة، وهذا ليس تسويقاً لهذه اللائحة أو تلك، بقدر ما هو حديث الزحلاويين وأبناء الفرزل والبقاع الأوسط عموماً.
    مصادر أخرى تسأل اين سيكون موقع القوات اللبنانية ذات القدرة التجييرية القوية في القضاء، والتي ربما سيشكل تشكيلها للائحة ثالثة بعداً آخراً في شكل المعركة، وهل سيكون تأثيرها مغايراً لموازين القوى، وهل سيكون تيار المستقبل الى جانب القوات او الى جانب التيار او الى جانب سكاف، ولكن الاكيد ان المستقبل سيكون محرجاً في المعركة؟
    اما وضع حزب الله فسيكون ايضاً غير واضح، وهو بالطبع لن يتخلى عن حليفه التيار الوطني الحرّ، وكيف له ان يدعم بالوقت عينه لائحة سكاف...
    وتشير الأوساط الى أن جولة الوزير باسيل والتي انطلقت مع المراجع الروحية، كان تتويجها بالهدف المنشود من الزيارة عبر العشاء الجامع الذي شارك فيه أركان من تيار المستقبل، وفعاليات المدينة، بما يؤشر الى ان معركة زحلة انطلقت وستتوضح معالمها في وقت قريب، خصوصاً وأن الجميع، وتحديداً المستقلين، يتحدّثون عن التغيير المرتقب من خلال السياسات الانمائية والتنموية واحتضان الشباب، وربما يساعد في هذا التغيير قانون الانتخابات الجديد، من الحاصل الانتخابي الى الصوت التفضيلي، بعيداً عن المفاهيم الماضية التي اتسمت بالتقليد والعدّة السياسية والانتخابية القديمة التي لم تعد تجدي نفعاً في هذه المرحلة.
     
  4. Tsunami27

    Tsunami27 Active Member

    Joined:
    Apr 6, 2009
    Messages:
    1,203
    Likes Received:
    296
    63%
    Regardless of the alliances, i think the result will look more or less like the following:
    1 FM / 1 Hezb / 1 Tashnag / 1 Bassili / 1 Skaff / 2 LF
    Fattoush will not make it, hopefully
     
    • Like Like x 1
  5. Aoune32!

    Aoune32! Member

    Joined:
    Nov 9, 2016
    Messages:
    3,753
    Likes Received:
    756
    37%
    I agree. It will be better though for LF to go with FPM and Tashnag. It is on proportional so the results you predicted I would say is correct.
     
  6. Aoune32!

    Aoune32! Member

    Joined:
    Nov 9, 2016
    Messages:
    3,753
    Likes Received:
    756
    37%


    لا شك في ان التحضيرات للانتخابات النيابية على صعيد لبنان ككل بدأت من تحت الطاولة لدى بعض الاحزاب والتيارات السياسية، فيما البعض الاخر ينتظر صورة التحالفات ليبني على الشيء مقتضاه. ومن ضمن المناطق التي ستشهد المعارك الانتخابية تدخل عروس البقاع زحلة في قائمة اللائحة، بحيث انها لم تعِش يوماً بمنأى عن عواصف المعارك النيابية في ظل معلومات بأن التحضيرات الخفية قائمة على قدم وساق لكن احداً لا يعلن عنها.
    ففي انتخابات العام 2009 اعطت زحلة اصواتها بكثرة لقوى 14 آذار فأوجدت سبعة نواب توزعوا بين احزاب هذه القوى، لكن اليوم وبعد كل السنوات وبفضل التحالفات السياسية التي جرت بدءاً باتفاق معراب، وبعد تقارب «التيار الوطني الحر» من تيار «المستقبل» بفعل ترشيح رئيسه سعد الحريري للعماد ميشال عون الى الرئاسة، ووصول الاول الى رئاسة الحكومة تبدلت المواقف وانقلبت الشعارات، وبالتالي لم يعد لقوى 14 آذار أي وجود على الساحة السياسية بفعل تفريق عشاقها، والمرحلة اليوم باتت لتحالفات غريبة عجيبة لا تخطر على بال احد.
    الى ذلك تشير مصادر سياسية متابعة للملف الانتخابي في زحلة الى ان المعركة الانتخابية ستكون ضارية في عاصمة الكثلكة، بسبب دخول قوى عديدة على الخط، وبالتالي فالكل ينتظر الكل ليعلن موقفه، لافتة الى ان الصورة النهائية لن تتظّهر في العلن بل بعد اشهر، ورأت أن ليس بالضرورة ان يكون هنالك تحالف عوني - قواتي، خصوصاً ان وضع الحزبين اليوم ليس على ما يرام من ناحية العلاقة السياسية، وما جرى خلال ذكرى مصالحة الجبل يوم الاحد خير دليل على ذلك، في انتظار ما ستؤول اليه الاوضاع الانتخابية. معتبرة أن بعض النواب الحاليين لن يكونوا مرشحين من جديد، لان هنالك اسماء جديدة ستدخل اللائحة خصوصاً على الصعيد القواتي، ولم تستبعد المصادر المذكورة وجود «طلعات ونزلات» انتخابية خلال المعركة وبالتالي تحالف الاضداد ، ومن ضمن ذلك دخول رئيسة «الكتلة الشعبية» ميريام سكاف على خط الخصوم، لان المقاعد النيابية تفرض دائماً تقديم تنازلات كما قالت المصادر المذكورة.
    ولفتت المصادر الى ان التركيبة النيابية في المنطقة تضّم مقعدين للكاثوليك، مقعد للموارنة، مقعد للروم الأرثوذكس، مقعد للأرمن الأرثوذكس، مقعد شيعي وآخر سنّي، وسألت عن كيفية تعامل حزب الله وحركة امل مع تحالف حليفهما التيار العوني مع القوات اللبنانية؟، وعن إمكانية تكرار التجربة البلدية عبـر تحالف الكتائب والقوات والتيار الوطني الحر؟.
    وتابعت المصادر المذكورة بأن لائحة «التيار» باتت مؤكدة وهي تضّم النائب السابق سليم عون عن المقعد الماروني، وميشال ضاهر عن المقعد الكاثوليكي والوزير السابق غابي ليون عن المقعد الأرثوذوكسي، مع عملها المتواصل لجذب الصوت الشيعي في المنطقة، اما القوات اللبنانية فلم تعلن بعد وإن كانت هنالك اسماء يتم التداول بها لكن ليس في الاطار الرسمي، لكنها تسعى منذ الان الى جذب الصوت السنّي، كما ان حزب الكتائب ما زال يدرس التحالفات وبالتالي فالوقت مبكر لإعلان ذلك كما نقلت مصادره، وعلى صعيد «الكتلة الشعبية» فإن ميريام سكاف تستند الى آل سكاف والعائلات الزحلاوية لكنها بالطبع بحاجة الى تحالفات قد تكون فجائية ولا يتوقعها احد، خصوصاً ان اجتماعاتها مع الاحزاب بدأت منذ اشهر لكن بعيداً عن الاضواء عبر موفدين عن رؤساء الاحزاب، في ظل معلومات أن النائب نقولا فتوش سيكون على رأس لائحة مع ان حظوظها صعبة جداً، مع الاشارة الى انه صديق للتيار العوني وقد تحمل الايام الاخيرة مفاجأة حياله.
    وختمت المصادر عينها بأن معركة زحلة لا تشبه غيرها لانها ستحمل صدمات وبالتالي ستفرز نتائج ايضاً لا يتوقعها احد، لان الزحليين سئموا الاحزاب السياسية ويريدون عودة زحلة الى عائلاتها.
     
  7. Aoune32!

    Aoune32! Member

    Joined:
    Nov 9, 2016
    Messages:
    3,753
    Likes Received:
    756
    37%
  8. Aoune32!

    Aoune32! Member

    Joined:
    Nov 9, 2016
    Messages:
    3,753
    Likes Received:
    756
    37%
    Why would the Armenians make a deal? They don't need Hariri in Beirut. Their voter power is in Beirut I.
     
  9. HannaTheCrusader

    HannaTheCrusader Legendary Member
    Orange Room Supporter

    Joined:
    Mar 8, 2008
    Messages:
    42,625
    Likes Received:
    14,059
    100%
    [] saret ta3ref te7ke

    سكاف تحذّر «المستقبل»

    خلال لقاء جمع عدداً من الوجوه السياسية والفاعليات الزحليّة، وأثناء مصافحتها أحد كوادر تيار «المستقبل» في البقاع الأوسط، بادرته رئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف بالقول «إذا استمرت سياستكم على هذا النحو فلن تحصلوا على صوت واحد في الشارع السنّي». وبحسب أحد الحضور، ردّ الكادر المستقبلي: «حلمك علينا يا ست ميريام، ما هكذا تدار الأمور. إذا كنت واثقة من نفسك بهذا القدر فمبروك عليك، والله يوفق».
     
    Last edited by a moderator: Sep 25, 2017
  10. HannaTheCrusader

    HannaTheCrusader Legendary Member
    Orange Room Supporter

    Joined:
    Mar 8, 2008
    Messages:
    42,625
    Likes Received:
    14,059
    100%
    orgy kataeb

    [​IMG]
    يواجه حزب الكتائب معضلة حقيقية نتيجة تمسكه بترشيح النائب إيلي ماروني في زحلة.
    الحزب المعارض للعهد لم يترك أي مجال للتفاهم الانتخابي مع التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية وتيار المستقبل وحزب الله، ولم تنعكس العلاقة الإيجابية بين رئيس الحزب سامي الجميل ورئيسة الكتلة الشعبية ميريم سكاف على العلاقة المتأزمة بين سكاف وماروني. علماً أن تأمين الحزب للحاصل الانتخابي الضروري للفوز بمقعد نيابي مستحيل دون لائحة تضم مرشحين جديين.
    في هذا الوقت يحاول النائب إيلي ماروني حل الأزمة كما يبدو عبر إقناع صبايا وشباب جدد بالانتساب إلى حزب الكتائب، وأثمرت جهوده - كما نشر فجر اليوم على مواقع التواصل الاجتماعي - عن منتسبتين جديدتين حتى الآن، أقسمتا اليمين الحزبية فوق صحون حلاوة الجبن.
    ففي بداية السهرة قال ماروني إنه سر بتلبية دعوة أحد الناشطين الكتائبيين وزوجته إلى العشاء في بلدة الفرزل التي باتت محجة المرشحين أخيراً. وبعد ساعة عاد ماروني ونشر صورته مع الزوجة وصديقتها يرفعون جميعهم راية الكتائب، قائلاً إن هناك منتسبتين جديدتين إلى حزب الكتائب في زحلة
     
  11. joseph_lubnan

    joseph_lubnan Legendary Member

    Joined:
    Mar 11, 2005
    Messages:
    15,352
    Likes Received:
    3,192
    100%
    Hanna I like the dress but ma fhemet shi :)
     
    • Like Like x 1
  12. LVV

    LVV Member

    Joined:
    Aug 16, 2016
    Messages:
    7,140
    Likes Received:
    576
    94%
  13. LVV

    LVV Member

    Joined:
    Aug 16, 2016
    Messages:
    7,140
    Likes Received:
    576
    94%

Share This Page