• This site uses cookies. By continuing to use this site, you are agreeing to our use of cookies. Learn more.

Informational [Fiber - FTTC this year] Ministry of Telecom

  • Advertisement
  • The Jade

    Well-Known Member
    Shouldn’t there be a law that stipulates the maximum allowed percentage of profits they can make?
    No
    We're not in Cuba or the USSR

    These companies are here to make profits and the market should determine what those are.
    The fact that the state has refused to open up the telecom market and only gives temporary contracts to mobile companies is the reason why rates are so high.
     

    lebanese1

    Legendary Member
    وقال الجراح إن العمل جارِ لمد «شبكة الألياف الضوئية إلى الكابينة»، بمعنى إيصال هذه الخدمة إلى أقرب مكان للناس، وهذا سيتيح للمواطن وبحسب قربهم من الكابينة أن يحصل على انترنت بسرعة حد أدنى 50 ميغابيت في الثانية وما بين 200 إلى 300 ميغابيت في الثانية وحتى ألف ميغابيت في الثانية. وهو ما أكدته التجارب التي جرت في هذا الإطار في كل من بيت مسك (1000 ميغابيت) مثلاً أو في بنك عوده في ABC فردان حيث تم الوصول إلى نحو 600 ميغابيت وفي الحمرا تم بلوغ 750 ميغابيت. وقال إن الرئيس الحريري "وعد بعشرة أضعاف زيادة لكننا سنصل إلى حد أدنى خمسين وألف في حد أقصى".

    وأوضح أن تكلفة هذا المشروع هي 450 مليار دولار على أربع سنوات، و"بحسب التوقعات التي وضعناها سنكون قادرين في نهاية السنة الرابعة على تحقيق مبلغ مليار دولار كدخل متأتٍ من شبكة الفايبر أوبتيكس. وفي خلال أول سنتين يمكننا تحقيق مبلغ 300 مليون دولار في حين نكون قد أنفقنا 200 مليون، وهكذا دواليك".

    وكشف الجراح أنه سيتم توقيع عقد تلزيم هذه الشبكة في 13 شباط المقبل في السراي الحكومي عشية ذكرى استشهاد الرئيس الحريري، مؤكداً أن ما تقوم به الوزارة في هذا الإطار يأتي بناء على طلب الرئيس الحريري الذي "طلب أن يتم تنفيذ هذا المشروع في كل المناطق اللبنانية في وقت واحد"، وموضحاً أن «الرئيس الحريري كان طلب بدء هذا المشروع في عكار والبقاع أولاً حرصاً منه على الإنماء المتوازن» بحيث يستفيد كل المواطنين على حد سواء من هذه الشبكة التي توقع إنجازها في غضون 18 شهراً من بدء العمل.

    وأكد الجراح أن «أوجيرو» التي ستقوم بهذا المشروع وتشرف عليه حضرت دفتر شروط وأنجزت مناقصة عالمية ومفتوحة لهذا الغرض.

    كما تعمل الوزارة في الوقت نفسه على إعادة هيكلة «أوجيرو» بطريقة أن تتحول الهيئة إلى مؤسسة عامة تتمتع بروحية القطاع الخاص، أي إعادة تنظيمها من شقين منفصلين تقني وتجاري. مع الإشارة إلى أن «أوجيرو» تملك 60 في المئة من قطاع الإنترنت في الوقت الذي لا يزال نحو 500 ألف مواطن يحصلون على إنترنت بطريقة غير نظامية. وبذلك، قال الجراح، تعود «أوجيرو» إلى هيئة فاعلة ولاعب أساسي في قطاع الاتصالات وبخاصة في موضوع الإنترنت.

    في موضوع آخر، شرح الجراح أنه تم تلزيم المرحلة السابعة من الشبكات بقيمة 40 مليون دولار لتغطية المناطق والأماكن التي تفتقر إلى شبكات، وهو مشروع مغاير عن مشروع «الفايبر اوبتيكس إلى الكابينة».

    وأوضح أن هناك مناطق في لبنان تعمل على نظام WLL الذي يتأثر بالعوامل المناخية والذي يمكن من خلاله الحصول على خدمة المكالمة فقط وليس الانترنت، لافتاً إلى أن العمل جارٍ الآن لتبديل هذا النظام بآخر معروف بـLTE A FIXED وهو الأحدث على صعيد النقل الهوائي، إذ يسمح بحصول المواطن على خدمة الاتصال بالصوت والإنترنت بسرعة تراوح بين 200 و300 ميغابيت في الثانية. وتوقع إنجاز هذا المشروع الذي تنفذه «أوجيرو» والذي تبلغ تكلفته 7 ملايين دولار، قريباً جداً.

    جردة «الاتصالات» ثورة ناعمة تحول لبنان إلى دولة رقمية
     

    lebanese1

    Legendary Member
    Finally

    ولان السنترالات كانت عاجزة عن تلبية طلبات المواطنين، تم تلزيم السنترالات الجديدة وفقاً لأحدث التقنيات التي تُعرف بالـ IMS، و«هو ما سيؤدي إلى زيادة فورية بحجم مئة ألف خط. وستكون الوزارة اعتباراً من 15 شباط المقبل قادرة على تلبية طلبات مواطنيها المئة ألف للهاتف الثابت، وبعد وقت سنكون قادرين على نقل الخطوط الموجودة حالياً والتي تبلغ نحو 900 ألف خط إلى تقنية الـIMS» التي توفر الكثير من الخدمات الرقمية، ويحول لبنان دولة رقمية.