News General Michel Aoun elected President of the Lebanese Republic

flag-waver

Legendary Member
If anything, orders from Nabih

But this corrupt mouthpiece never dare to call out his boss nabih

Manzoumet fesdeh i3lem ma2jour

Actually the President if he was real about what he asked he should have held the national dialogue and forced the implementation of Taef since day 1. Man FPM were the first to talk about the displaced ministry being abolished what happened? There was even ministries in his term like the corruption ministry with no power to do anything.... The 5 years were handled very poorly by the President and his team.
 

flag-waver

Legendary Member
اكد عضو كتلة الجمهورية القوية النائب وهبه قاطيشا ل Media factory news ان كتلة القوات تطالب بإستعادة جلسات مجلس الوزراء بالتوازي مع تفعيل جلسات المجلس النيابي، وقال: صرختنا هي من اجل وقف تعطيل المؤسسات الدستورية، وبالتالي لا نوافق على فتح دورة استثنائية للمجلس النيابي إلّا بعد استعادة جلسات مجلس الوزراء، وهذا المطلب ليس شرطاً انما امر طبيعي لإستعادة دور المؤسسات والدولة.

اضاف قاطيشا: صرختنا هي صرخة وجع الناس وليست موقفاً سياسياً متماهياً مع التيار الوطني الحر او سواه، فالدولار وصل حدود ثلاثة الاف ليرة والناس تصرخ لأن الدولة “مش ماشية” ، لذلك لا يجوز الاستمرار في تعطيل المؤسسات.

قاطيشا لموقعنا: الدورة الاستثنائية للمجلس بعد عودة جلسات للحكومة - Media Factory News
 

JB81

Legendary Member
Actually the President if he was real about what he asked he should have held the national dialogue and forced the implementation of Taef since day 1. Man FPM were the first to talk about the displaced ministry being abolished what happened? There was even ministries in his term like the corruption ministry with no power to do anything.... The 5 years were handled very poorly by the President and his team.

I remember Minister Ghassan Attallah having a complete file for displaced and a plan of 2 years to close the file once and forever

Do you know who were the spearhead against the plan?

Geagea ministers
 

Rockies

New Member
I remember Minister Ghassan Attallah having a complete file for displaced and a plan of 2 years to close the file once and forever

Do you know who were the spearhead against the plan?

Geagea ministers
Yes so we compare which shit is bigger. But when it comes to accomplishments ? 0 as in ZERO
 

JB81

Legendary Member
Yes so we compare which shit is bigger. But when it comes to accomplishments ? 0 as in ZERO

That's not the way I see it

I see ministers doing their job; plans and tackling issues

All it needs the Council of Ministers approval

As gaga said, you can have the best plans, but if you are not a majority, you can't implement nothing

Needless to say; FPM ministers studied and put plans forwards to vote in the Council

Our part is done... 20/20
 

Soldier of Zion

Legendary Member
Orange Room Supporter
LOL JB getting ready to blame saudis and french. we all know who really wants mouthelatheh.
The Iranians and French are the culprits.
French foreign policy is anti-Lebanon. They are more interested in getting what they can out of Iran and a future Iran Deal, and Lebanon is simply a bargain chip in their possession.
 

Soldier of Zion

Legendary Member
Orange Room Supporter
Y’a jame3a wake up baka.
let us say day yes that Aoun 3attal 10 years the normal life and national discussions in Lebanon. But he is not the main guilty or criminal in that all. He came into the politics by surprise to stop Kissinger plan with other nationalists in the region. Since 1948 we were dealing with our internal Lebanese confessional problems till 1967. That year was a turning point to all Lebanese fractions. Cairo accord was the beginning of applying into effect 1967 secret decisions.
For me we were fighting well till Amin Gemayel and rafik hariri with their gangs came to the hokom.
Michel aoun is nothing than an obstacle to the Kissinger partition plan. Michel aoun is the main head of Chehabies Lebanese real and national state. The majority of aounists are chehabies.
Chehabis who sold the country to some Iranian mercenaries in exchange for a presidential seat? Are you shitting me?
 

light-in-dark

Legendary Member
Chehabis who sold the country to some Iranian mercenaries in exchange for a presidential seat? Are you shitting me?
It is not true your propaganda for blinding people with that sentence Iranian or some shit from your sfeir and Taeif tools.
You sold us in tAef to Syria and TO KSA with the benediction of the west countries and Israel.
We are not with the Iranian fist on Lebanon, we have done Mar Mkhaeil agreement to have a Lebanese feuille de route with HA. What HA is applying now it is the same plan that Moussa el sadr was applying in the seventies. A lot of Christians were fighting beside Moussa el sadr and bishop Grégoire Haddad is a good example for what we ought today. We are working to free Lebanese from any other countries influence.
What u r doing what is your future plan you are only demolishing and attacking people who wants to work and build bunch of thieves you are and criminals.
Allah youmhil wa la youmhil
Tell Geagea joumblatt and berri that
 

TayyarBeino

Legendary Member

عون: الكلام عن رئيسين في بعبدا "كذب وقلة أدب" ورفض الحوار تهرّب من المسؤولية

5 كانون الثاني 2022


من خلف مكتبه يستعرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مجموعة أوراق ضمّنها انجازات عهده، يعددها ولا يفوت شاردة او واردة الا ويفصلها تفصيلا ويقول لمن يتهمه بالتقصير "فتش عن صلاحيات رئيس الجمهورية". بالمباشر ومن غير مواربة ومن فحوى مواقفه يتهم عون رئيس مجلس النواب بالتعطيل في مكامن كثيرة، معارضته "الحقت الضرر" بالبلد وفق قوله، يرجع بالخلاف الى يوم اتُّخذ القرار بانتخابه وأبلغه بري صراحة انه سيكون معارضاً لوصوله الى سدة الرئاسة الاولى، والمعارضة استمرت وتظهرت في اكثر من مناسبة وصولاً الى المواقف والاتهامات التي خرج بها وزير ماليته السابق النائب علي حسن خليل ليقول، ان ما تحدث عنه في مؤتمره الاخير "كذب وافتراء" نافياً ان يكون وتياره أيّدا التمديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

لا يظهر حماسة للمواقف التي خرج بها الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله تجاه السعودية، وهو الذي تقصّد اصدار بيان ملطف في اعقابه ويقول في دردشة مع "نداء الوطن": "كان يمكن للأمور ان تكون اهدأ في الخطاب تجاه السعودية، من مصلحة لبنان اليوم ان تكون علاقته جيدة معها ولذا يجب تخفيف اللهجة حيالها". وعما اذا كان يتوقع مزيداً من الخطوات التصعيدية من السعودية تجاه لبنان قال: "أقسى ما لديها سبق وان مارسته منذ العام 2017 ولغاية اليوم". يدرك ان الخلاف مع المملكة له امتداداته الاقليمية وهو يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالحرب في اليمن، ومتى توقفت هذه الحرب العلاقة السعودية الايرانية ستتحسن حكماً وسيكون لذلك انعكاسه على لبنان.

أما داخلياً وإزاء الاجواء المتشنجة والسجال السياسي المتبادل بين حركة "امل" و"التيار الوطني الحر" فيرى عون "ان الحلحلة يجب ان تبدأ من مكان ما وقد يكون الحوار هو المؤدي الى هذه الغاية"، رافضاً اعتباره "حواراً في الوقت المتبقي من عمر العهد"، ويراه "ضرورة في سبيل تهدئة الاجواء الداخلية تمهيداً لحث الدول الخارجية على مساعدة لبنان". يتلقف بايجابية كلام رئيس مجلس النواب نبيه بري عن الدعوة للحوار "ولو ان من يدور في فلكه لا يزال متردداً"، معتبراً ان رفض بعض القوى "انما هو تهرب من المسؤولية".

عبّر عون عن بالغ قلقه على مصير الحكومة وتوقف عمل مجلس الوزراء "تعطيل الحكومة خطأ جسيم ولا يحق لأي طرف ذلك، ووزراء الرئيس بري يرفضون المشاركة في الجلسات". منذ بداية عهده صارح بري عون انه سيكون معارضاً لعهده ويروي ذلك عون قائلاً: "قبل ان انتخب قمت بزيارة الى رؤساء الكتل النيابية فزرت بري الذي بادرني قائلاً: "انا لا اؤيد وصولك للرئاسة انما اؤيد سليمان فرنجية. فقلت له انت حر واحترم رأيك وافهمك"، مضيفاً: "لكن معارضة بري مضرة للبلد وعطلت قوانين في مجلس النواب كنا تقدمنا بها ومنها قانون الشيخوخة وقانون آخر عن تنظيم الاجهزة الامنية". اما عن موقع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ودوره في الدعوة لعقد جلسة حكومية فيقول عون: "يتخوف ميقاتي من ان تؤدي الدعوة الى مجلس وزراء الى استقالة الوزراء الشيعة من الحكومة. دستورياً يمكن للحكومة ان تعقد جلستها رغم غيابهم، ولكن لست انا في وارد تخطي الميثاقية".

يرفض الحديث عن ان عهده سينتهي من دون تسجيل انجازات معتبراً ان انجازات عدة تحققت كان اولها والاهم "انجاز استخراج النفط والغاز برغم القرار الكبير بايقافه"، قائلاً: "اتصلوا بي ليقولوا انهم وجدوا نفطاً خلال اعمال التنقيب في البلوك رقم 4 فطلبت اليهم التروي لاعلان الامر في اليوم الثاني، وما كانت الا ساعات حتى عادوا وابلغوني انها ليست كميات تجارية كبيرة" بعدما تبين وجود "مانع دولي"، كاشفاً ان الجلسة الاخيرة مع الوسيط الاميركي كانت جيدة ولكنه ذهب الى اسرائيل على امل العودة الى لبنان ولا نزال ننتظر عودته".

ويأتي في الانجازات ايضاً "استئصال الارهاب وتفكيك الخلايا النائمة استباقياً، الانتظام المالي بعد طول غياب، وقطع الحساب والتشكيلات الديبلوماسية التي اعادت لبنان الى الساحة الدولية والاستقرار الامني، وقانون الانتخاب الذي حقق توازناً بين الطوائف وداخل الطائفة الواحدة لتمثل الاكثرية والاقلية، منتقداً خطأ مجلس النواب بإسقاط القانون بأقل من 65 صوتاً ثم سقوطه في المجلس الدستوري في اللاقرار".

ينفي عون رواية التمديد لحاكم مصرف لبنان ويقول: "كان في نيتي تغييره لانه أمضى في موقعه سنوات طويلة ولكن وزير المالية علي حسن خليل هو من اقترح التمديد له وطلب ادراجه على طاولة مجلس الوزراء من خارج جدول الاعمال، ولم يخضع الموضوع للتصويت آنذاك هذا فضلاً عن عملية التهويل التي قادتها جمعية المصارف بالقول ان عدم التمديد له سيعرض الوضع المالي للمخاطر". وقال: "هناك اشياء تقال تفوق القدرة على استيعابها وتبعث على الغضب حين تسمعها". وتابع معلقاً على كلام حسن خليل "ولا كلمة صحّ كلّه كذب وافتراء. وزير المالية علي حسن خليل هو من طلب مني التزاماً بصلاحياتي كرئيس للجمهورية عرض الموضوع على جلسة الحكومة من خارج جدول الاعمال"، وتابع: "لم يصوتوا على تغيير سلامة اصلاً، ثم زارني وفد جمعية المصارف متمنياً عدم تعيين بديل عنه لاننا في بداية الازمة وهو الوحيد القادر على معالجتها، وكذلك كان رأي الهيئات الاقتصادية. جميعهم نصحوا بعدم تغييره مع بداية العهد"، ما يعني وفق عون "ان التمديد لحاكم المركزي انطلق من قبله بما يمثل وما يمثل وبناء على اقتراحه تم عرضه على مجلس الوزراء من خارج جدول الاعمال".

وحول الاتهام بوجود عهد من رئيسين في بعبدا قال عون: "مثل هذا الكلام انما هو كذب وقلة ادب بحق رئيس الجمهورية". وتابع: "انا رئيس الجمهورية ولست رئيس التيار وقد تخليت عن رئاسة التيار عام 2015 اي قبل الرئاسة بسنتين لكنهم هم لم يعترفوا بجبران باسيل، وكلما ارادوا منه شيئاً قصدوني لأتدخل في امور تعنيه كرئيس تيار ورئيس اكبر كتلة نيابية وكنت اقول لهم راجعوا جبران، حتى ركّبوا لي قصة قوم بوس تيريز". متابعاً: "كل القصة انهم لا يريدون الاعتراف بجبران كرئيس اكبر كتلة نيابية ويشتكون منه عندي فاقول راجعوه ولا تراجعوني. انا رئيس جمهورية ادير شؤون البلد وجبران رئيس تيار يدير شؤون الحزب والشؤون السياسية في البلاد. يريدون الخلط بين رئيس الجمهورية ورئيس التيار لتحميله المسؤولية".

وهل صحيح انه يمهد الطريق لرئاسة باسيل للجمهورية ويزيل العقبات من طريقه؟ يقول: "العقبات ازيلها من طريق كل لبناني وليس من امام جبران"، متابعاً: "لأي كان الحق في ان يطمح للرئاسة ومن هو الحزب الذي لا يتحضر لرئاسة الجمهورية، واذا كان صحيحاً اني امهد لجبران طريق الرئاسة فيعني اني فاتحت الكتل السياسية بذلك وانا لم افعل، واذا كان باسيل طامحاً للرئاسة فيجب ان يكون كفوءاً ولكنهم يخافون منه لانه تربيتي ولا يقايض". وهل يعتقد ان باسيل سيبقى رئيساً لاكبر تكتل نيابي في الانتخابات المقبلة؟ قال: "ان كل الاحزاب شهدت تراجعاً في شعبيتها ورغم ذلك فالتيار سيكون الاول بينها وسيحافظ على حضوره القوي بينها".

وعما اذا كان قلقاً على تفاهم مار مخايل، أعاد عون التأكيد على دور التفاهم في تقريب المسافات مذكراً انه "كان اول من مهد للمصالحة بين "حزب الله" وتيار "المستقبل" بعدما كانت القطيعة واقعة بينهما". لكنه استعاد بالمقابل قول باسيل بأن "على حزب الله ان يختار اليوم بين مار مخايل الذي حقق الاستقرار للبلد والطيونة والكل يعلم ماذا يعني بالطيونة".

يرفض الحديث عن فشل عهده "فحين نقول العهد فشل يجب ان نعرف مسبقاً ما هي صلاحية رئيس الجمهورية وهي صلاحيات محدودة. لم يلبوني في كثير من الامور لكنهم لم يطوقوا العهد فالعهد يقترب من نهايته بل كبلوا البلد واوقعوا الضرر فيه"، محملاً المسؤولية في ذلك الى "رؤساء المنظومة" ومنهم "الحاكم المركزي المسؤول عن حماية العملة الوطنية لكنه الحق الضرر بالوضع المالي"، متطرقاً الى التدقيق الجنائي والعراقيل التي توضع في طريقه منذ عام ونصف قائلاً: "اذا لم ننجح بتحقيقه فسأعلن للناس عن الاسباب المعرقلة وحينها سيكون الرئيس احد المواطنين الذي سيقف في صف المودعين وسيسمي من سرق اموال الشعب". هل لا يزال يتأمل بتحقيق خطوات على مسافة اشهر من نهاية عهده يجيب رئيس الجمهورية خاتماً: "هناك فرق بين السلحفاة والارنب فقد يحصل ان تسابق السلحفاة الارنب اذا لم يسرع خطواته، وهكذا نحن اليوم فاذا ما بدهم يشتغلوا ويحققوا اي شي بيهربوا وهذا هو حالهم، ولكن يمكننا ان نفعل في الاشهر العشرة المتبقية، يكفي ان تجتمع اللجان النيابية ثم مجلس النواب لاقرار جدول الاعمال ليكون ذلك انجازاً من الانجازات".

 

flag-waver

Legendary Member
كان ينقص الاشتباك السياسي بين «التيار الوطني الحر» وحركة «امل» امتناع رئيس الجمهورية ميشال عون عن توقيع مرسوم فتح دورة استثنائية لمجلس النواب مع انتهاء العقد التشريعي الثاني للمجلس النيابي نهاية العام المنصرم، ليحتدم النزاع المباشر بين الطرفين.

لا شك في انّ اكثر المتضررين من امتناع عون عن التوقيع هم النواب الملاحقون قضائياً، لأنّ فتح دورة استثنائية سيعيد اليهم حصاناتهم، وهو الأمر الذي يفسّر ربما حماسة النائب «المُلاحق» علي حسن خليل للنزول شخصياً الى حلبة النزاع للردّ على الخطاب الناري لرئيس «التيار الوطني الحر» النائب جبران باسيل، والذي تهجّم فيه هذه المرة على حركة «أمل» ورئيسها رئيس مجلس النواب نبيه بري وعلى خليل مباشرة، ولو أنّه تقصّد «إعلام الجارة لإسماع الكنّة»، في وقت رأى البعض انّ خليل تسرّع، مستبقاً مساعي التهدئة بين الطرفين، خصوصاً بعدما أشاعت الأوساط القريبة من الثنائي الشيعي، ضرورة الصمت المطبق وعدم التعليق على كلمة باسيل، قبل كلمة الأمين العام لـ»حزب الله» السيد حسن نصرالله، بدليل انّ نصرالله وبري، وبعد كلمتي عون وباسيل، أبديا استعدادهما للحوار خلافاً لغالبية التوقعات.



https://www.lebanonfiles.com/articles/أخبار-محليّة/عن-حرب-التواقيع-وموقف-الحزب-والقوات/

Special session should NOT be signed unless the government is operational.
 

flag-waver

Legendary Member
أعلنَ الرئيس ميقاتي اليوم الأربعاء بعد لقاءه الرئيس عون في بعبدا أنَّ, "الاجتماع مع فخامة الرئيس كان مثمراً وتم الاتفاق على فتح دورة استثنائية لمجلس النواب".


وأضاف الرئيس ميقاتي, "ابلغت فخامة الرئيس أن الموازنة العامة لعام 2022 باتت جاهزة وسيتم استلامها خلال اليومين المقبلين وفور استلام الموازنة سيتم دعوة مجلس الوزراء للانعقاد".

ميقاتي من بعبدا: سيتمّ دعوة مجلس الوزراء للإنعقاد

So the President agrees ?? Ktir 7elo.
 

flag-waver

Legendary Member
أفادت معلومات قناة الـ "LBCI"، إلى أن "لقاء بعبدا بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي، شهد اتصالا هاتفيا مع رئيس مجلس النواب نبيه بري، وجرى التداول فيه بفتح دورة استثنائية لمجلس النواب وانعقاد مجلس الوزراء لإقرار الموازنة

https://www.elnashra.com/news/show/1546882/LBCI-لقاء-بعبدا-شهد-اتصالاً-بري-وجرى-التداول-فيه-ب

A session for the gov should not be only the budget. Should be opened and every day meetings. People are living like crap, poverty all around etc. PMA is doing another mistake here.
 

Rockies

New Member

عون: الكلام عن رئيسين في بعبدا "كذب وقلة أدب" ورفض الحوار تهرّب من المسؤولية

5 كانون الثاني 2022


من خلف مكتبه يستعرض رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مجموعة أوراق ضمّنها انجازات عهده، يعددها ولا يفوت شاردة او واردة الا ويفصلها تفصيلا ويقول لمن يتهمه بالتقصير "فتش عن صلاحيات رئيس الجمهورية". بالمباشر ومن غير مواربة ومن فحوى مواقفه يتهم عون رئيس مجلس النواب بالتعطيل في مكامن كثيرة، معارضته "الحقت الضرر" بالبلد وفق قوله، يرجع بالخلاف الى يوم اتُّخذ القرار بانتخابه وأبلغه بري صراحة انه سيكون معارضاً لوصوله الى سدة الرئاسة الاولى، والمعارضة استمرت وتظهرت في اكثر من مناسبة وصولاً الى المواقف والاتهامات التي خرج بها وزير ماليته السابق النائب علي حسن خليل ليقول، ان ما تحدث عنه في مؤتمره الاخير "كذب وافتراء" نافياً ان يكون وتياره أيّدا التمديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

لا يظهر حماسة للمواقف التي خرج بها الامين العام لـ"حزب الله" السيد حسن نصرالله تجاه السعودية، وهو الذي تقصّد اصدار بيان ملطف في اعقابه ويقول في دردشة مع "نداء الوطن": "كان يمكن للأمور ان تكون اهدأ في الخطاب تجاه السعودية، من مصلحة لبنان اليوم ان تكون علاقته جيدة معها ولذا يجب تخفيف اللهجة حيالها". وعما اذا كان يتوقع مزيداً من الخطوات التصعيدية من السعودية تجاه لبنان قال: "أقسى ما لديها سبق وان مارسته منذ العام 2017 ولغاية اليوم". يدرك ان الخلاف مع المملكة له امتداداته الاقليمية وهو يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالحرب في اليمن، ومتى توقفت هذه الحرب العلاقة السعودية الايرانية ستتحسن حكماً وسيكون لذلك انعكاسه على لبنان.

أما داخلياً وإزاء الاجواء المتشنجة والسجال السياسي المتبادل بين حركة "امل" و"التيار الوطني الحر" فيرى عون "ان الحلحلة يجب ان تبدأ من مكان ما وقد يكون الحوار هو المؤدي الى هذه الغاية"، رافضاً اعتباره "حواراً في الوقت المتبقي من عمر العهد"، ويراه "ضرورة في سبيل تهدئة الاجواء الداخلية تمهيداً لحث الدول الخارجية على مساعدة لبنان". يتلقف بايجابية كلام رئيس مجلس النواب نبيه بري عن الدعوة للحوار "ولو ان من يدور في فلكه لا يزال متردداً"، معتبراً ان رفض بعض القوى "انما هو تهرب من المسؤولية".

عبّر عون عن بالغ قلقه على مصير الحكومة وتوقف عمل مجلس الوزراء "تعطيل الحكومة خطأ جسيم ولا يحق لأي طرف ذلك، ووزراء الرئيس بري يرفضون المشاركة في الجلسات". منذ بداية عهده صارح بري عون انه سيكون معارضاً لعهده ويروي ذلك عون قائلاً: "قبل ان انتخب قمت بزيارة الى رؤساء الكتل النيابية فزرت بري الذي بادرني قائلاً: "انا لا اؤيد وصولك للرئاسة انما اؤيد سليمان فرنجية. فقلت له انت حر واحترم رأيك وافهمك"، مضيفاً: "لكن معارضة بري مضرة للبلد وعطلت قوانين في مجلس النواب كنا تقدمنا بها ومنها قانون الشيخوخة وقانون آخر عن تنظيم الاجهزة الامنية". اما عن موقع رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ودوره في الدعوة لعقد جلسة حكومية فيقول عون: "يتخوف ميقاتي من ان تؤدي الدعوة الى مجلس وزراء الى استقالة الوزراء الشيعة من الحكومة. دستورياً يمكن للحكومة ان تعقد جلستها رغم غيابهم، ولكن لست انا في وارد تخطي الميثاقية".

يرفض الحديث عن ان عهده سينتهي من دون تسجيل انجازات معتبراً ان انجازات عدة تحققت كان اولها والاهم "انجاز استخراج النفط والغاز برغم القرار الكبير بايقافه"، قائلاً: "اتصلوا بي ليقولوا انهم وجدوا نفطاً خلال اعمال التنقيب في البلوك رقم 4 فطلبت اليهم التروي لاعلان الامر في اليوم الثاني، وما كانت الا ساعات حتى عادوا وابلغوني انها ليست كميات تجارية كبيرة" بعدما تبين وجود "مانع دولي"، كاشفاً ان الجلسة الاخيرة مع الوسيط الاميركي كانت جيدة ولكنه ذهب الى اسرائيل على امل العودة الى لبنان ولا نزال ننتظر عودته".

ويأتي في الانجازات ايضاً "استئصال الارهاب وتفكيك الخلايا النائمة استباقياً، الانتظام المالي بعد طول غياب، وقطع الحساب والتشكيلات الديبلوماسية التي اعادت لبنان الى الساحة الدولية والاستقرار الامني، وقانون الانتخاب الذي حقق توازناً بين الطوائف وداخل الطائفة الواحدة لتمثل الاكثرية والاقلية، منتقداً خطأ مجلس النواب بإسقاط القانون بأقل من 65 صوتاً ثم سقوطه في المجلس الدستوري في اللاقرار".

ينفي عون رواية التمديد لحاكم مصرف لبنان ويقول: "كان في نيتي تغييره لانه أمضى في موقعه سنوات طويلة ولكن وزير المالية علي حسن خليل هو من اقترح التمديد له وطلب ادراجه على طاولة مجلس الوزراء من خارج جدول الاعمال، ولم يخضع الموضوع للتصويت آنذاك هذا فضلاً عن عملية التهويل التي قادتها جمعية المصارف بالقول ان عدم التمديد له سيعرض الوضع المالي للمخاطر". وقال: "هناك اشياء تقال تفوق القدرة على استيعابها وتبعث على الغضب حين تسمعها". وتابع معلقاً على كلام حسن خليل "ولا كلمة صحّ كلّه كذب وافتراء. وزير المالية علي حسن خليل هو من طلب مني التزاماً بصلاحياتي كرئيس للجمهورية عرض الموضوع على جلسة الحكومة من خارج جدول الاعمال"، وتابع: "لم يصوتوا على تغيير سلامة اصلاً، ثم زارني وفد جمعية المصارف متمنياً عدم تعيين بديل عنه لاننا في بداية الازمة وهو الوحيد القادر على معالجتها، وكذلك كان رأي الهيئات الاقتصادية. جميعهم نصحوا بعدم تغييره مع بداية العهد"، ما يعني وفق عون "ان التمديد لحاكم المركزي انطلق من قبله بما يمثل وما يمثل وبناء على اقتراحه تم عرضه على مجلس الوزراء من خارج جدول الاعمال".

وحول الاتهام بوجود عهد من رئيسين في بعبدا قال عون: "مثل هذا الكلام انما هو كذب وقلة ادب بحق رئيس الجمهورية". وتابع: "انا رئيس الجمهورية ولست رئيس التيار وقد تخليت عن رئاسة التيار عام 2015 اي قبل الرئاسة بسنتين لكنهم هم لم يعترفوا بجبران باسيل، وكلما ارادوا منه شيئاً قصدوني لأتدخل في امور تعنيه كرئيس تيار ورئيس اكبر كتلة نيابية وكنت اقول لهم راجعوا جبران، حتى ركّبوا لي قصة قوم بوس تيريز". متابعاً: "كل القصة انهم لا يريدون الاعتراف بجبران كرئيس اكبر كتلة نيابية ويشتكون منه عندي فاقول راجعوه ولا تراجعوني. انا رئيس جمهورية ادير شؤون البلد وجبران رئيس تيار يدير شؤون الحزب والشؤون السياسية في البلاد. يريدون الخلط بين رئيس الجمهورية ورئيس التيار لتحميله المسؤولية".

وهل صحيح انه يمهد الطريق لرئاسة باسيل للجمهورية ويزيل العقبات من طريقه؟ يقول: "العقبات ازيلها من طريق كل لبناني وليس من امام جبران"، متابعاً: "لأي كان الحق في ان يطمح للرئاسة ومن هو الحزب الذي لا يتحضر لرئاسة الجمهورية، واذا كان صحيحاً اني امهد لجبران طريق الرئاسة فيعني اني فاتحت الكتل السياسية بذلك وانا لم افعل، واذا كان باسيل طامحاً للرئاسة فيجب ان يكون كفوءاً ولكنهم يخافون منه لانه تربيتي ولا يقايض". وهل يعتقد ان باسيل سيبقى رئيساً لاكبر تكتل نيابي في الانتخابات المقبلة؟ قال: "ان كل الاحزاب شهدت تراجعاً في شعبيتها ورغم ذلك فالتيار سيكون الاول بينها وسيحافظ على حضوره القوي بينها".

وعما اذا كان قلقاً على تفاهم مار مخايل، أعاد عون التأكيد على دور التفاهم في تقريب المسافات مذكراً انه "كان اول من مهد للمصالحة بين "حزب الله" وتيار "المستقبل" بعدما كانت القطيعة واقعة بينهما". لكنه استعاد بالمقابل قول باسيل بأن "على حزب الله ان يختار اليوم بين مار مخايل الذي حقق الاستقرار للبلد والطيونة والكل يعلم ماذا يعني بالطيونة".

يرفض الحديث عن فشل عهده "فحين نقول العهد فشل يجب ان نعرف مسبقاً ما هي صلاحية رئيس الجمهورية وهي صلاحيات محدودة. لم يلبوني في كثير من الامور لكنهم لم يطوقوا العهد فالعهد يقترب من نهايته بل كبلوا البلد واوقعوا الضرر فيه"، محملاً المسؤولية في ذلك الى "رؤساء المنظومة" ومنهم "الحاكم المركزي المسؤول عن حماية العملة الوطنية لكنه الحق الضرر بالوضع المالي"، متطرقاً الى التدقيق الجنائي والعراقيل التي توضع في طريقه منذ عام ونصف قائلاً: "اذا لم ننجح بتحقيقه فسأعلن للناس عن الاسباب المعرقلة وحينها سيكون الرئيس احد المواطنين الذي سيقف في صف المودعين وسيسمي من سرق اموال الشعب". هل لا يزال يتأمل بتحقيق خطوات على مسافة اشهر من نهاية عهده يجيب رئيس الجمهورية خاتماً: "هناك فرق بين السلحفاة والارنب فقد يحصل ان تسابق السلحفاة الارنب اذا لم يسرع خطواته، وهكذا نحن اليوم فاذا ما بدهم يشتغلوا ويحققوا اي شي بيهربوا وهذا هو حالهم، ولكن يمكننا ان نفعل في الاشهر العشرة المتبقية، يكفي ان تجتمع اللجان النيابية ثم مجلس النواب لاقرار جدول الاعمال ليكون ذلك انجازاً من الانجازات".

Does he expect us to understand his conditions?
He did whatever possible to reach the presidency. This statement shows he's of weak nature. Not an excuse.
 

flag-waver

Legendary Member
More settlements 😂😂😂

علم موقعنا من مصادر مطلعة ان قاله رئيس الحكومة نجيب ميقاتي عن دعوة الحكومة للانعقاد لم يأت من فراغ، انما من تسوية سياسية حصلت بين الرئيسين ميشال عون ونبيه بري.

وقالت المصادر ان التسوية تقوم على ان يعمد عون الى فتح دورة استثنائية لمجلس النواب مقابل امتثال الوزراء الشيعة لانعقاد جلسة للحكومة تقر فيها الموازنة الجديدة وهذا ما اوحى به ميقاتي بعد اجتماعه بعون اليوم.

وترى المصادر ان هذه التسوية لا تعني عودة الحكومة للانعقاد بشكل دائم، لكنها ستكون مقدمة لتكثيف الاتصالات بين عون وبري بهدف الوصول الى تسويات اضافية تحل بعض المشاكل في لبنان.

تسوية تعيد مجلس الوزراء للانعقاد - Media Factory News

Well done to the President 💪
 
Top