• Before posting an article from a specific source, check this list here to see how much the Orange Room trust it. You can also vote/change your vote based on the source track record.

LAF under GJA and Central Bank under RS - the last two institutions preventing a HA takeover of the country?

HA takeover of Lebanon

  • Will fail

    Votes: 2 50.0%
  • Will pass

    Votes: 2 50.0%
  • Is not true

    Votes: 3 75.0%
  • LAF the backbone of the country will prevent this

    Votes: 2 50.0%
  • LAF is Stronger everyday with US Crusader support

    Votes: 2 50.0%
  • Central Bank will always apply America sanctions because of dollars drop

    Votes: 2 50.0%
  • Central Bank will resist HA pressure

    Votes: 2 50.0%
  • HA is trying to destroy LAF image

    Votes: 2 50.0%
  • HA is trying to control Central Bank

    Votes: 2 50.0%
  • HA not trying to destroy army image

    Votes: 1 25.0%
  • HA not trying to control Central Bank

    Votes: 1 25.0%

  • Total voters
    4
Thawra # Furoshima

Thawra # Furoshima

Well-Known Member
الفاخوري بين الجيش والتيار الوطني!
أخبار محليّة - الأربعاء 25 أيلول 2019 - 06:58 -
كان يمكن لقضية الموقوف عامر الفاخوري ان تكون عادية، تتعلق بتوقيف متهم بالعمالة لاسرائيل لا أكثر ولا أقل. ورغم أن هذه المسألة باتت في يد القضاء، إلا أن التداعيات التي تركها دخول الفاخوري إلى لبنان لا تزال مستمرة، لا سيما أنها كشفت كثيراً من الثغر الأمنية والقانونية التي يفترض بالاجهزة المختصة ان تتولى معالجتها. المسألة لا تزال تتعلق بأسماء مئات المتهمين بالعمالة وجرائم متفرّعة عنها أو قضايا متصلة بها (كعائلات متهمين)، من غير الذين حوكموا وجاهياً، والواجب التحقق من واقعهم وتاريخهم الامني بدقة، بخلاف ما حصل مع الفاخوري. كما كشفت جوانب تتعلق بالاداء السياسي العام، سواء لجهة التيار الوطني الحر كحزب وكحضور سياسي في السلطة، او الجيش اللبناني. والأهم انها تحوّلت مادة خصبة، غطت على القضايا السياسية والاقتصادية، وحتى على قرارات المحكمة الدولية.
لا يختلف اثنان على ان توقيف الفاخوري أربك اكثر من طرف امني وسياسي، لتتعدّى كونها عملية توقيف متهم بارتكاب جرائم ضد المعتقلين في سجن الخيام، وباتت في مكان ما مناسبة لتصفية حسابات سياسية وأمنية، في دوائر سياسية وعسكرية وأمنية وديبلوماسية.
لا تزال الاسئلة التي طرحتها «الأخبار»، منذ كشف القضية وحتى اليوم، من دون اجوبة واضحة. فبدل التركيز على البحث في سبب وجود ملف أمني فارغ للفاخوري، رغم وجود شهود وكمية كبيرة من المعلومات عنه، وشطب اسمه عن البرقية 303، وكيفية دخوله، والتحقيق بكل ما يمتّ الى هذا الملف بصلة، منذ عام 2000 الى اليوم، تحولت الانظار الى بندين حساسين: الاول يتعلق بمقاربة التيار الوطني الحر لملف اللبنانيين في إسرائيل، والثاني يتصل بالجيش كونه معنياً منذ اللحظة الاولى لاعتبارات كثيرة، بدأت مسلكية وباتت في الايام اللاحقة سياسية.
ومقاربة هذين البندين لم تكن على مستوى الحادثة الامنية وتداعياتها. فالسؤال المركزي المطروح هو: لماذا لم تعتمد الشفافية والصراحة في كشف ملابسات كل ما يحيط بملف العملاء الذين شطبت أسماؤهم من البرقية الامنية، وبملف الفاخوري والتفاصيل الامنية الاخرى، بدل ان تعمد قيادة الجيش الى القفز فوق النقطة المركزية، وتشن حملة اعلامية - رئاسية مضادة، واستذكار معركة فجر الجرود وملاحقة الارهابيين وتخوين كل من يسأل سؤالا عن هذه القضية، ودرس امكان ملاحقة الصحافيين الذين فجروا القضية ولاحقوا تفاصيلها؟
يملك الجيش معلومات مفصّلة وواضحة وكافية لرد اي شبهة عن مرحلة عام 2000 وتوقيف آلاف المتهمين والتحقيقات معهم وواقع الذين غادروا الى اسرائيل ومنها الى الخارج، ولديه ملفات كثيرة عن التحقيقات التي اجريت تحت ضغط الواقع آنذاك والمتغيرات السياسية والضغط الشعبي والسياسي. كما يملك حيثيات تتعلق بقرارات المجلس الاعلى للدفاع وبكل ما يحيط بالبرقية المذكورة وتحويل ارهابيين عليها ومحاولات سياسية لشطبهم. ويملك ايضاً معلومات عن الضغط لاقفال ملف العملاء او الفارين إلى فلسطين المحتلة، وصولا إلى قضية الفاخوري المعمّم اسمه لتوقيفه واحالته على التحقيق بناء على البرقية الامنية التي سبق ان نشرتها «الأخبار» (21 أيلول 2019)، والتي تتضمن ذكر التهم الواضحة الموجهة اليه. يملك الجيش الكثير من المعطيات والتواريخ والحقائق والاسماء التي في امكانها أن توضح حقائق امنية وسياسية بدل الابقاء على الغموض والتستر. ولم تُتهم قيادته بأي تهمة، بل جرى التعامل بوضوح مع المعلومات المتعلقة بتسمية احد الضباط المعنيين الذين جرت معاقبتهم مسلكياً. لكن الجيش تصرف على انه متهم سياسياً، وبدأ حملة ترويج لا علاقة لها بجوهر القضية، ووضع نفسه كطرف مستهدف «رئاسيا»، وقدم نفسه للمرة الاولى علانية «مرشحاً رئاسيًا» من دون اي لبس، وهذا امر لا يمكن ان يمر عابرا لدى المرشحين الرئاسيين. وللتذكير، فان ثمة فريقاً سياسياً وعسكرياً استهدَف، ولا يزال، قيادة الجيش السابقة بسبب معركة عرسال. ويمكن، تبعاً لذلك، السؤال: لو كانت القيادة نفسها هي الموجودة اليوم، هل كانت قضية الفاخوري لتمر من دون اي اتهام؟
النقطة الثانية تتعلق بمقاربة التيار الوطني الحر لهذه القضية. واضح منذ اللحظة الاولى حجم الالتباسات حول صور الفاخوري وعلاقاته، كما هو واضح تمييز التيار بين عمالة جرمية وبين «المبعدين» منذ عام 2000. وتبنى التيار هذه القضية قبل ان يكون الرئيس ميشال عون في قصر بعبدا، وهو مستمر في الضغط في هذا الاتجاه قانونياً وسياسياً. ورئيس التيار الوزير جبران باسيل تعهد قبل اكثر من شهر على انفجار قضية الفاخوري، من القليعة - مرجعيون، ببدء مسيرة «عودة المبعدين»، وبتقدم الوزير البرت سرحان بمشروع مرسوم لتطبيق قانون العودة. المشكلة هي في ان قضية الفاخوري أعادت فتح الملف من زاوية مختلفة، لأنها نبشت مجددا الاحقاد والاتهامات والحقائق والاتهامات المغلوطة معا. وهذا موضوع حساس لانه احيى مرحلة عام 2000 بكل حيثياتها. وكل من رافق تلك المرحلة يعرف تماما كيف عولجت مشكلات الايام الاولى، وكيف لعب الرئيس اميل لحود دورا في سحب الكثير من المخاوف وقمع ردات الفعل، ومنع تفلت الامور، ومثله فعل البطريرك الراحل مارنصرالله بطرس صفير. لكن ملاحقة المتهمين بالعمالة أمر مختلف تماما عن ضرورة معالجة ملف اللبنانيين في الأراضي المحتلة. وهذا الامر يعرف باسيل دقّته، كما يدرك ارتداداته، مسيحيا ولبنانيا. وقضية الفاخوري قد تكون عرقلت مساره قليلا، لكنها لن توقفه، لانه يعتبر نفسه الاقدر والاكثر تاهيلاً للسير به من دون تبعات وهواجس تاريخية، ما يؤهله لان يقطف ثمنه سياسيا.ً
 
  • Advertisement
  • Thawra # Furoshima

    Thawra # Furoshima

    Well-Known Member
    You failed to present that the Defense Minister is at disagreement with the Army General over old Decrees.

    Your initial attempt to create division between the backbone of Lebanon's security. That's a shame
    Minister of defense work for Bassil
    Bye ? I have things to do
    Continue later the debate
    Don’t wake up
    No problem see you in 2022
     
    Thawra # Furoshima

    Thawra # Furoshima

    Well-Known Member
    Where did you get these stats?
    One woman recently hired in the army
    Joseph Aoun replaced civilian with high salaries for example in accounting with women soldiers
    Everyone is happy
    She received 7,500,00 at super market today more than 1 million in army
    Women given all administrative jobs
     
    JB81

    JB81

    Legendary Member
    Minister of defense work for Bassil
    Bye ? I have things to do
    Continue later the debate
    Don’t wake up
    No problem see you in 2022
    Ok! So the Defense minister works for Bassil, and they want to reorganize the unurgent decrees from oldest to newest, in order to straightening things up as any respected country; and we haven't heard objections from General Aoun about this part.

    Did you?
     
    Thawra # Furoshima

    Thawra # Furoshima

    Well-Known Member
    Ok! So the Defense minister works for Bassil, and they want to reorganize the unurgent decrees from oldest to newest, in order to straightening things up as any respected country; and we haven't heard objections from General Aoun about this part.

    Did you?
    Yes we heard because bad decrees are not signed by the commander leading Bassil to blackmail the army
    Bye
     
    ّTelefon Kasse

    ّTelefon Kasse

    Member
    @LVV crusaders will not prevail in Lebanon, no going back to pre 1975 Lebanon with crusader dominance ?
     
    Last edited:
    !Aoune32

    !Aoune32

    Well-Known Member
    So the Army General is unhappy with the new defense budget where the Parliamentary Defense Committee issued.

    I don't see him having issues with the Defense Minister for not signing new decrees.

    Unless I misread your post
    7abibe you want to cover your eyes no worries mabada hal 2ade ya3ne. :)
    The maronite chair is always for the taking from the Governor of the banks, the Army General and /or for the parties that represent in the christian community. Yemken GB wants to take out his rivals.
     
    Thawra # Furoshima

    Thawra # Furoshima

    Well-Known Member
    مناورة بين الجيش واليونيفيل في رأس الناقورة بالذخيرة الحية
    أخبار محليّة - الأربعاء 25 أيلول 2019 - 18:59 -
    أجرت قوات الامم المتحدة المؤقتة في الجنوب "اليونيفيل" والجيش اللبناني مناورة عسكرية بالمدفعية والذخيرة الحية، في منطقة رأس الناقورة على بعد 500 متر عن الحدود الدولية بين لبنان وفلسطين المحتلة، حملت اسم "العاصفة الفولاذية"، تحاكي مجموعات ارهابية، شارك فيها عناصر وضباط المشاة في اللواءين الخامس والسابع، وفوج التدخل الخامس المنتشرة جنوب الليطاني والكتيبة الايطالية في القطاع الغربي والكتيبة الاسبانية في القطاع الشرقي والقوى الفرنسية، اشرف عليها قائد القوات الدولية في "اليونيفيل" الجنرال ستيفانو دل كول وقائد قطاع جنوب الليطاني العميد الركن روجيه الحلو، بحضور نائب رئيس بعثة اليونيفيل نيراج سينغ، مديرة الموارد في اليونيفيل ميلنا غراوتش، وقادة القطاع الغربي والشرقي في اليونيفيل وكبار الضباط من اليونيفيل والجيش.
    واستعمل في المناورة المشتركة اسلحة ومدفعية سناتوري من عيار 105 ملم, وملالات ام 113 مجهزة بالمضاداة الارضية من عيار 12,7. والاسلحة الرشاشة وقد اصابت اهدافها بدقة ونجاح. وتأتي هذه المناورة في اطار التنسيق والتعاون على الارض بين اليونيفيل والجيش اللبناني وزيادة الخبرات في ردع اي عدوان.
    وجال دل كول والحلو على المشاركين في المناورة وهنأوهم لمشاركتهم المناورة، وأكد دل كول بأن "اليونيفيل والجيش اللبناني سيستمرون في مثل هذه التمارين للوصول للافضل"، واثنى على "دور الجيش اللبناني الشريك الاستراتيجي لليونيفيل.
    بدوره العميد الحلو قال "ان هذا التمرين هو لزيادة الخبرات بين اليونيفيل والجيش"، وقال: نحن نتعلم من الاستفادة من السلاح في الطريقة الصحيحة لمواجهة العدو".
     
    Walidos

    Walidos

    Legendary Member
    Orange Room Supporter
    Such a silly argument going on... rumours and silly posts pitting Bassil and Bou Saab against GJA... and claiming LF and Joumblat support the army... what a joke...! Seriously.

    I think and I heard and bla-bla-bla... kills ta2 7anak. GJA knows who supports him and who doesn’t, we all know who really supports the army and who doesn’t.

    Pathetic
     
    !Aoune32

    !Aoune32

    Well-Known Member
    @LVV

    الدولة تقع... ويكثر السلّاخون!
    الجمعة ٢٧ أيلول ٢٠١٩ 06:27
    طوني عيسى - مقالات مختارة

     الدولة تقع... ويكثر السلّاخون!


    كل التحذيرات التي كانت تُطلَق في السنوات الأخيرة من وصول لبنان إلى الإفلاس والانهيار الاقتصادي والمالي والنقدي... والسياسي، كان يتصدّى لها المسؤولون ويقولون: «لا تصدِّقوا. إنها تهويل لا أكثر». واليوم، ذابت الصورة الوردية الكاذبة وظهرت الحقائق. ولو أمضى هؤلاء المسؤولون وقتهم بالمعالجة بدل المخادعة، لما وصل لبنان إلى الانهيار!
    هل الطبقة السياسية ترتكب «الفساد للفساد»، أي من دون غايات سياسية مبيَّتة، وفقط لتحصيل المكاسب الخاصة للحاشية والسلالة والمحاسيب، أم إنّ الأمر أبعد من ذلك؟ وهل يمكن أن يكون الفساد مدروساً ومخطَّطاً له، من أجل تسهيل السيطرة الخارجية وإلزام لبنان بخيارات يصعب إمرارُها في ظل دولةٍ قوية متماسكة وتمتلك قرارها وسيادتها؟
    إنّ مجرد طرح الأسئلة يستثير هواجس تعصف باللبنانيين، لكنهم «يبلعون» الكثير منها ولا يجرؤون على البوح به، لاعتبارات مختلفة. ويمكن تعداد أبرز هذه الهواجس التي تعبِّر عنها جهات مختلفة، والتي تبدو متناقضة في غالب الأحيان:
    1 - الهاجس الأول: في نظر البعض، إنّ انهيار لبنان تحت أعباء الديون مطلوبٌ لتنفيذ مؤامرة توطين الفلسطينيين. وفي صراحة، طالما وجَّهت قوى سياسية وطائفية ومذهبية اتّهامات إلى قوى أخرى بافتعال الانهيار، بحيث تأتي الدول المانحة وتنتشل لبنان مقابل موافقته على التوطين، كجزء من خطة كبرى للحلّ في الشرق الأوسط. وهذا الأمر جرى إنكارُه بقوة وأثار أزماتٍ مريرة. ولا داعي هنا للتذكير بالتفاصيل منذ تسعينيات القرن الفائت. فالكل يعرفها.
    2 - الهاجس الثاني: في المقابل، يرى البعض أنّ إسقاط لبنان مالياً واقتصادياً سيكون أكبر خدمة للمشروع الإيراني في المنطقة. فهناك مؤسستان صامدتان حتى اليوم، وهما تختصران صورة الدولة اللبنانية في زمن انهيار المؤسسات الأخرى. إنهما الجيش والمصرف المركزي. وإذا سقطتا تفقد الدولة مقوّماتها الحقيقية.
    إنّ سقوط الدولة- وفق هؤلاء- يبرّر الدخول في المؤتمر التأسيسي الذي سيتمكّن «حزب الله» من خلاله إلحاق لبنان بالمحور الإيراني تماماً. وطبعاً، هذا الأمر يُنكره «الحزب» ويؤكد أنه المتضرِّر الأكبر من إسقاط الدولة التي توفِّر له التغطية والحماية.
    3 - الهاجس الثالث: في نظر «حزب الله»، هناك مخطط تنفّذه القوى الدولية، والولايات المتحدة تحديداً، لإسقاط لبنان وإخضاعه، من أجل السيطرة عليه كبوابة على المتوسط وخطّ ممانعة ضد إسرائيل وللسيطرة على موارده النفطية الموعودة. ويرى «الحزب» أنّ الضغوط التي تمارسها واشنطن عليه، من باب العقوبات، هدفها القضاء على الممانعة. وضمن هذا السياق، يجري الضغط على القطاع المصرفي اللبناني والمؤسسات الشرعية كلها.
    4 - الهاجس الرابع: تقصَّد الرئيس ميشال عون أن يُلقي الضوء بقوة على عامل النازحين السوريين، في كلمته أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة، فحذّر من تحويل هؤلاء «رهائن في لعبة دولية للمقايضة بهم، عند فرض التسويات والحلول». ووصف الملف، مرة أخرى، بأنه يهدّد الكيان اللبناني. أي إنّ عون أضاف عامل الصراع السوري، أو الصراع على سوريا، باعتباره جزءاً من عملية تهديد الاستقرار اللبناني. وكلامه يبيِّت اتهاماتٍ مختلفة في اتّجاه قوى إقليمية ودولية عدّة.
    وإذ يهدّد رئيس الجمهورية بـ«الانتقام» من هذه «اللعبة» بفتح حوار حول النازحين مع النظام السوري، فإنّ أسئلة كثيرة مطروحة عن استعداد النظام أساساً للدخول في حلّ جدّي لملف النازحين. وفي عبارة أخرى، أليس النظامُ نفسُه جزءاً من لعبة المقايضة حول النازحين؟ وهل ينجرّ لبنان إلى موقع يصبح فيه، هو نفسُه، مادةَ مفاوضة، بسبب عجزه عن أن يكون لاعباً؟
    5 - الهاجس الخامس: في اعتقاد كثيرين أنّ إسرائيل لن تتيح للبنان أن يرتاح ما لم يستسلم للمخططات التي تنوي تنفيذها في الشرق الأوسط، خصوصاً في ظل سعيها إلى إنضاج ملفات عدة أساسية كالمفاوضات المنتظرة مع لبنان حول الحدود والموارد النفطية، والتي قد يستتبعها الكثير.
    إذاً، التفسيرات التي يمكن إعطاؤها للسقوط اللبناني مختلفة ومتناقضة. ولكن، الواضح أنّ السقوط صار أمراً واقعاً، وأنّ الطاقم السياسي الذي يدير البلد لا يكترث إطلاقاً لهذا السقوط المدوّي واستتباعاته المصيرية، مع أنّ المعالجات لا تبدو صعبة على الإطلاق. وثمة خبراء يجزمون بأنّ إنقاذ الوضع ممكن خلال أسابيع قليلة لمجرد وقف المخادعة والدخول في الإصلاح الحقيقي.
    البقرة على وشك أن تقع. وعندما تقع سيكثر السلّاخون. فمَن هم السلّاخون الذين يعملون لتقع البقرة، ومن هم الذين يكتفون بانتظار أن تقع ليشاركوا في الوليمة. وهل هناك بالفعل مَن يساعد البقرة لعلّها تتجنّب المسلخ أم إن الجميع يدفعها إلى مصيرها؟
    على الأقل، الطاقم السياسي في لبنان لا يقوم بهذا الواجب، وعلى العكس، وفيما البقرة على وشك الوقوع، هو وجد الوقت المناسب ليذهب في اتجاه آخر.
    لا أحد يصدّق أن اللبنانيين يختنقون بحثاً عن دولار يدفع «كمبيالة» أو يشتري قمحاً لرغيف أو ثمن تنكة بنزين للذهاب إلى الشغل، فيما «البابازات» على الطاولة بدأوا التناتش على ما سيبقى من لبنان بعد سنوات، بالسيطرة المسبقة على السلطة، أي قانون الانتخاب!
    إنهم أشبه بالغربان التي تحوم حول الجيفة! وأحياناً يبدو الانهيار أكثر رحمة من «استقرار» يتحكّم به أمثال هؤلاء، هؤلاء الواقفين على باب المسلخ!
     
    Thawra # Furoshima

    Thawra # Furoshima

    Well-Known Member
    براين هوك لـ"ليبانون فايلز": من الضروري أن يحتكر الجيش اللبناني استخدام القوة
    خاص - الجمعة 27 أيلول 2019 - 06:17 - رنا الفيل - نيويورك
    أكد المبعوث الأميركي الخاص لشؤون إيران والمستشار السياسي لوزير الخارجية مايك بومبيو رداً على سؤال "ليبانون فايلز" أنه "من الضروري أن يكون للجيش اللبناني "احتكار استخدام القوة"، لافتا الى أنه "اليوم لدينا قوتان عسكريتان داخل دولة واحدة".
    وقال بروك إن إيران "تأخذ نموذج حزب الله الذي بدأت بوضعه في بداية الثمانينات وتحاول تصديره الى المنطقة وأحدث مثال على ذلك هو الحوثيون في اليمن". وأضاف: "إيران تستخدم الحوثيين بالطريقة ذاتها التي تستخدم فيها حزب الله في لبنان وكشفنا مؤخرا للمرة الأولى أن عملاء لحزب الله ينشطون في اليمن".
    وقال بروك: "علينا ان نكون جديين حيال طموح إيران إقامة هلال قوة إيراني وإن لم نكن جديين فان الهلال الإيراني سيصبح قمرا كاملا".
    واعتبر بروك أن الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا العام كانت أصعب من السنوات الماضية بالنسبة للرئيس الإيراني حسن روحاني ووزير خارجيته محمد جواد ظريف وأن إيران تجد أن التعاطف معها يتبخر، مضيفا: "هذا تطور طال انتظاره وهو يعني أن ضغوطنا تعمل والهجمات على السعودية هي أحد الأسباب لابتعاد العالم عن إيران".
     
    Thawra # Furoshima

    Thawra # Furoshima

    Well-Known Member
    «حزب الله» ينصح رجال الأعمال الشيعة باستعمال «اليورو» بديلاً عن الدولار
    الجمعة ٢٧ أيلول ٢٠١٩ 09:14
    منال زعيتر - مقالات مختارة
    «حزب الله» ينصح رجال الأعمال الشيعة باستعمال «اليورو» بديلاً عن الدولار

    لم يقتنع كبار المسؤولين اللبنانيين بنفي الموفد الاميركي الى لبنان مارشال بيلينغسلي المعلومات المتداولة عن توجه بلاده لفرض عقوبات على ثلاثة مصارف لبنانية لأن المعلومات التي حصل عليها هؤلاء تؤكد عزم واشنطن على استتباع سياسة تطويق المصارف التي تفترض انها تؤيد «حزب الله» على غرار ما حصل مع جمال ترست بنك ، والتوجه بداية لتصفية مصرف لبناني يعود لرجل اعمال شيعي هو مقاول في الاساس بالاضافة الى تجميد ارصدته واجباره على تصفية اعماله في لبنان والخارج، في حين ان المرحلة المقبلة سوف تشهد تصفية مصرفين اخرين واحد يملكه شيعي واخر تعود ملكيته لرجل اعمال مسيحي مقرب من الحزب.

    الازمة المالية في لبنان لم تعد مزحة وهي كبرت الى حد ان الثنائي الشيعي يبحث جديا عن حلول لاعادة تعويم السوق الاقتصادي وحماية كبار رجال الاعمال الشيعة وغير الشيعة من المقربين من الحزب من العقوبات الاميركية.... واحد من الحلول التي يتم التداول بها توجه هؤلاء لتحويل اموالهم الى «اليورو» والتعامل به كعملة بديلة عن الدولار، وتضيف مصادر الثنائي ان هذه الخطة النقدية سوف تؤمن حماية معينة للمتمولين من العقوبات الاميركية.

    وفي التفاصيل، أيضا فان «حزب الله»، وفقا للمصادر قادر في مرحلة اولية على تغطية احتياجات السوق من الدولار من خلال مؤسساته المالية وتحديدا مؤسسة القرض الحسن الذي يؤمن سعر صرف مقبول نسبيا ، وعلى استعداد لتقديم تسهيلات مالية لاحقا لبعض المؤسسات ورجال الاعمال اذا استمرت الازمة.

    طبعا، هذه الاجراءات لن تمنع الانهيار المالي وارتفاع سعر الدولار الى مستويات لم يشهدها لبنان منذ بداية التسعينيات كما تلمح المصادر، الا ان ما يتم التداول به داخل الغرف السياسية والاقتصادية المغلقة قد يبشر بالخير ، فالمعلومات من مصادر رسمية من الصف الاول تؤكد ان قطر عرضت على جهات حزبية وعلى الدولة اللبنانية اغراق السوق اللبناني باستثمارات وودائع مالية ضخمة جدا قادرة على اعادة التوازن الاقتصادي والحفاظ على الاستقرار النقدي.

    وفيما علم ان الدولة اللبنانية لم توافق حتى الان على العرض القطري حيث ابدت جهات سياسية ممانعتها لاعادة تعويم قطر خليجيا ودوليا من البوابة اللبنانية ، يبدو ايضا ان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة يلعب دورا سلبيا في هذا الاطار.

    وهنا تتوقف المصادر عند اداء سلامة الذي تصفه بالمتماهي مع الموقف الاميركي والمتقدم عليه لا سيما مؤخرا في معالجة ازمة جمال ترست بنك بعد وضعه على لائحة الارهاب الاميركية.

    وتبدي المصادر قلقها من استمرار تصعيد سلامة في هذا الوقت السياسي والاقتصادي الحرج حيث لا مصلحة لأي جهة لبنانية في اقصائه حاليا من منصبه مع التاكيد على ان هذا التوجه وارد جدا اذا استمر الحاكم في سياسته في تطبيق التعليمات الاميركية بدون قيد او شرط.

    وفي السياق، كشفت المصادر ان الصين وروسيا ودولة عربية قدموا ايضا عروضات استثمارية لتغطية العجز الاقتصادي وتمويل مشاريع بنى تحتية مقابل نسبة معينة في مشاريع استخراج النفط والغاز، ولكن الجهات اللبنانية الرسمية لم تحسم موقفها بعد من هذه العروض، رغم استنفاد عامل الوقت في الحد من التدهور النقدي والاقتصادي.
     
    Joe tayyar

    Joe tayyar

    Legendary Member
    Orange Room Supporter
    So if the dollar exchange rate is fixed bi koun riad salemeh is doing a good job, but if it plays a bit bikoun kis ikhtak ya michael aoun. There are plenty of i7tiyat inwhich salemeh is not using, the only blame should be on salemeh!
     
    Thawra # Furoshima

    Thawra # Furoshima

    Well-Known Member
    Salami is not responsible for failure of government and ahd
    Economy policy is done by Government
    Let Government reform public sector
    Stop corruption
    Reduce budget deficit
    Control Syrians
    And everything will be fine
    Let HA shut up and stop talking about regional war and attacking gulf countries
    We need money and investment from gulf countries
     
    Thawra # Furoshima

    Thawra # Furoshima

    Well-Known Member
    عازار: أؤيد كلام روكز
    علاء الخوري | 2019 - أيلول - 27




    "ليبانون ديبايت" - علاء الخوري
    صرخة النائب العميد شامل روكز التي أطلقها ليعبِّر عن همّ الناس وقلقها من الوضع المالي الصعب، ليست بجديدةٍ وباتت كـ "ورقة الانشاء" يردِّدها أكثر من مسؤولٍ في الدولة، ولكن أهميتها "السياسية"، تؤكِّد أنّ نائبَ كسروان كسر بعض "الخطوط الحمراء" المرسومة تحت سقف "صهر العهد" وتجرّأ في بيانه على قول الحقيقة التي يردِّدها المواطن في الشارع بأنّ "هذه الأزمة تؤكِّد مرّة جديدة أنّ في لبنان لا دولة ولا من يسألون عن الشعب".
    اعلان

    جملةٌ، تختصِر موقف قائد المغاور السّابق، بأن "لا سقف" يمنعه من قول الحقيقة حتى ولو أصابت رئيس البلاد. والقول أن "لا دولة" في لبنان يعني أنّ ميشال عون رئيسًا على ماذا؟ إضافة الى كلامه عن "التفريط بالسيادة الوطنية والمسّ بمكتسبات اللبنانيين وحقوقهم وأمنهم النقدي"، كلّ هذا الكلام الذي قاله روكز يصيب بلادًا يرأسها "ميشال عون".
    ولكن في تكتل "لبنان القوي"، من يؤيِّد كلام روكز، والنائب روجيه عازار واحدٌ من هؤلاء، ولكن برأيه "المسؤولية لا يتحمَّلها فريقٌ واحدٌ والدولة لا يمكن اختصارها بشخصٍ بل هي مجموعةٌ من القوى السياسيّة والحزبيّة خصوصًا المُنخرِطة داخل مجلس الوزراء"، مشدّدًا في حديثه الى "ليبانون ديبايت"، على ضرورة تحمّل الجميع المسؤولية في ظلّ هذا الوضع الصعب الذي يمرّ به لبنان والذي يتطلب حلًا جديًا ولاسيما في موازنة 2020 التي تُعدّ الفرصة الأخيرة لوضع حلول للازمة الاقتصادية في البلاد.
    نائب كسروان، يؤكد، ضرورة أن تلحظ الموازنة الجديدة الحلول للهدر في المال العام من خلال عملية مراقبة صارمة على كل القطاعات التي تخصّ الدولة من "المرفأ الى المطار والريجي وغيرها"، والّا فنحن ذاهبون الى مكانٍ صعبٍ.
    يرفض عازار منطق التشاؤم في ظلّ وجود الحلول التي يمكن أن تُخرجنا من أزمتنا، مشيرًا في معرض حديثه عن "أزمة الدولار" في السّوق، الى أنّ "من واجب حاكم مصرف لبنان رياض سلامة طمأنة المواطن ولاسيما أنّ المصرف المركزي يحمل حوالى 38 مليار وخمسمئة مليون دولار. في حين أنّ خوف المواطن برأي عازار، هو ناتجٌ عن ثقته المفقودة إذ أنّه لا يلمس جدّية في وضعِ خطةٍ اقتصاديةٍ حقيقيةٍ تُنقِذ البلاد.
    عازار، يرى، أنّ "حل الازمة يبدأ باعترافِ السياسيين بالخطرِ ووقف لعبة المصالح الضيقة"، مشيرًا، الى أنّ "الامل يكون بالعلاج من خلال تحمّل المسؤولية وعدم التلهّي بالقشور التي لمسنا بعضًا منها في التعليق على زيارة الرئيس ميشال عون الى نيويورك وما تمّ التداول به بشأن التكاليف وعددِ الوفد الرئاسي.
    ويستغرب في السياق، تجاهل البعض لنتائجِ الزيارة وكلام الرئيس عون من على منبرِ الأمم المتحدة الذي أعطى قيمة مضافة للبلد، فهؤلاء برأيه يصوِّبون على "الفراطة"، مثل الذاهب الى التوقيع على عقدِ عملٍ بقيمة مليون دولار ويسأله البعض لماذا اختار الدرجة الأولى لرحلته عبر الطائرة؟.
     
    Thawra # Furoshima

    Thawra # Furoshima

    Well-Known Member
    روكز: في لبنان لا دولة ولا من يسألون عن الشعب!
    2019 - أيلول - 26




    شدّد النائب شامل روكز في بيان، على أنّه "حتى الساعة لا جواب واضحًا عن موضوع العملة والصرف"، مشيرًا، الى أنّ "تصريحات المسؤولين بالجملة تطمئن زورًا الى الاستقرار، بينما الواقع مغاير: قلق في الشارع، مصارف تتحكم بالمواطنين، صيارفة يستغلون الوضع واللبنانيون وحدهم ضحية لا يعرفون الى اين يتوجهون ولمن يشكون وكيف يدفعون سنداتهم".
    وأضاف:"حتى إن شركات الخلوي، التابعة للدولة، باتت تروج للتعامل بالدولار فلماذا يصعب ضبط السوق؟ وما صحة الكلام عن مؤامرة وتواطؤ بين بعض مديري المصارف وبعض شركات الصيرفة؟".
    اعلان

    وتابع:"كنائب في المجلس النيابي أسأل: أين السياسة النقدية والمالية؟ لماذا لا تحاسبون المستفيدين؟ ومن المسؤول عن هذا الفلتان حتى نعرف لمن نتوجه ومن نراجع؟".
    روكز، لفت، الى أنّ "هذه الأزمة تؤكد مرة جديدة أن في لبنان لا دولة ولا من يسألون عن الشعب!"، معتبرًا، أنّ "ما يحصل شكل من أشكال الفساد، ما يحصل تفريط بالسيادة اللبنانية عبر التفريط بعملتنا الوطنية والمس بمكتسبات اللبنانيين وحقوقهم وأمنهم النقدي!".
    وختم:"لا نريد بيانات انشائية عن تطمينات، نريد بالوقائع والأرقام كي تتحدَّد المسؤوليات، كفانا مراوغة وكذبًا وتعمية".
     
    !Aoune32

    !Aoune32

    Well-Known Member
    So if the dollar exchange rate is fixed bi koun riad salemeh is doing a good job, but if it plays a bit bikoun kis ikhtak ya michael aoun. There are plenty of i7tiyat inwhich salemeh is not using, the only blame should be on salemeh!
    salameh shouldnt be using any i7tiyat. u understand what is happening in the country?? go to the masaref and they tell u 1603 LL on the $1 US dollar. mafe 7ada $US dollar bel sou2 w lal asaf kel chi bel $.
     
    Thawra # Furoshima

    Thawra # Furoshima

    Well-Known Member
    نبخل بأي جهد للحفاظ على أمن وسلامة الوطن
    الجمعة ٢٧ أيلول ٢٠١٩ 16:34
    سياسة
    قائد الجيش: لن نبخل بأي جهد للحفاظ على أمن وسلامة الوطن

    أكد قائد الجيش العماد جوزيف عون أنه "عند انتهاء مهام حفظ الأمن سوف تعود الأفواج إلى ثكناتها باستثناء أفواج الحدود البرية التي ستواصل مهامها في الدفاع عن الحدود من التهديدات الإرهابية ومنع عمليات تهريب الأشخاص والبضائع والمخدرات".
    وفي كلمة له خلال مناورة بالذخيرة الحية نفذها فوج الحدود البرية الثالث في منطقة الكنيسة – كفرقوق، شدد العماد عون على "اننا لن نبخل بأي جهد للحفاظ على أمن وسلامة الوطن والمواطن في شتى الميادين".
    وحاكت المناورة إحباط عملية تسلل مجموعة إرهابية تمّ رصدها عبر الأبراج، المزودة بكاميرات مراقبة حديثة لرصد عمليات التهريب والتسلل عبر الحدود والمعابر غير الشرعية.
    وتندرج هذه المناورة التي شارك فيها فوج المدفعية الأول وطبابة منطقة البقاع في سياق الأهمية الكبرى التي توليها القيادة للأفواج المنتشرة على الحدود لتنفيذ المهمات الموكلة إليها، خصوصاً في مجالات منع تسلل الإرهابيين ومكافحة عمليات التهريب بأشكالها كافة. وقد حضر المناورة عدد من الضباط ومدربون أميركيون وبريطانيون وكنديون وحشد من المدعوين
     
    Top