Lebanons gypsies, Al'nawar

My Moria Moon

Legendary Member
Staff member
#1
It's still a sad state for those people in Lebanon, but what do we really know about them? Their origin, demographic distribution and movements, language, their religion and culture?
Do share if you have more info.

الجمعة, تموز 13, 2018
logo-final-webpage1.jpg


%D8%A7%D9%84%D8%BA%D8%AC%D8%B1.jpg


غجر لبنان: مشعوذون وسارقون.. أم مظلومون؟

فرح الحاج دياب
الهواء يراقص الفساتين المزركشة على حبل الغسيل الذي دُقّ بين خيمتين متلاصقتين. يستقبلني نباح كلب يحاول طردي من البقعة الغجريّة المنعزلة، تقاطعه ضحكات طفلٍ حافٍ، أُسدل شعره الأشعث الملطّخ بالصباغ الأشقر على كتفيه، يتبعه رجل خمسيني كدت للوهلة الأولى أسأله إن كان هو نفسه ميلكيادس الغجري في رواية غابريال غارسيا "مئة عامٍ من العزلة"، ولكنني أتذكّر أنّ تلك الرّواية كُتبت عام 1967، يرحّب بي ويصطحبني إلى خيمة الشّيخة "شمسة".
الجّمرات المتّقدة أمام باب الخيمة المسقوفة بألواح التّنك، تفسّر رائحة القهوة الممتزجة بالبخّور في الأرجاء. فرشات مكوّمة فوق بعضها البعض في الزّاوية، صناديق من الكرتون والخشب تتدلّى منها بعض الثياب محاولةً الإنتحار أو الهرب. جلسة عربيّة من فرش باللون الأحمر، ابريقٌ فخّاري أمام الشيخة العجوز التي علّقت خاتماً وقرطاً في أنفها الأفطس، ونقّشت جبهتها بالرسوم والحنّاء.
"مرحباً"، تجيبني بصوتها الجهوري "هلا بيكي"، تقول للصّبي الذي يجلس إلى جانبها "صب قهوة للبنيّة"، تبتسم لي، فيلمع سنّها الذّهبي خلف شفتيها الرّفيعتين.
فجأة أجد نفسي "أبيّض الفال"، تقول لي "شايفة جمعة حلوة بدار بوكي بهالقرب، وشايفة عيونك عم تضحك". أهمس في نفسي ساخرة "حتى إذا بلاقي عريس بكرا، ما بخطب بهالقرب". تصرخ غاضبة "لا مش خطبة".
يصيبني الذّعر. هل تقرأ أفكاري؟ لا، إنّما تحاول التذاكي فقط، فمن البديهي أن يتبادر إلى ذهن أيّ كان موضوع الخطبة عندما تقول له "جمعة حلوة". "أبيّض الفال مجدداً"، تضيف "رح تتزوّجين بعد 5 سنين". أجيبها في سرّي دون أن أتمكّن من إخفاء ابتسامتي "منيح عالقليلة ما طلعت معها رح عنّس". تجحظ عيناها المسيّجتان بالكحل الأسود، وتحملق بي "الله يكون بعونه عليكِ". أنفجر ضحكاً "ليش شو بني؟" حسناُ، يبدو أنّني أغضبتها.
الغجر الذين لا يؤمنون بالوطن جماعات لا تؤمن بالحدود، ترقص "الفلامنكو" على موسيقى الحزن والسّعادة والترحال التي يعزفونها على "البزق" والمزمار والطبل والربابة… هم ليسوا بقايا شعب ولا أقلية أو طائفة أوأتباع ديانة ما، هم جماعة بلا هوية توحّدها ولا قومية تجمعها، ولا وطن تحلم بسيادته أو العودة إليه يوماً، يقال إن هجرتها الأولى انطلقت من شمال الهند، ثم انشطرت إلى جماعات اتّخذت من الترحال مصيراً أبديّاً، فآمنت أن كل الأرض وطنها وأن التسكّع والترحال لعنة حلّت عليها بعد أن قام جدّ الغجر "كين" بقتل أخيه، فعاقبه الله بأن جعله هائما في الأرض هو وذريته من بعده.
الجماعات الغجريّة المنتشرة في كلّ أصقاع الأرض، تُعرف بمهارتها في العزف والغناء والرقص، والكثير من المهن الأخرى، وهي أوّل من ابتكرت فكرة "السيرك" الذي ينتقل من مدينة إلى أخرى.
اشتهر رجال النّوَر بـ"طب الأسنان" الذي نطلق عليه تندّراً "حكيم شنطة"، وتقول الشّائعات أنّهم يقومون بنبش قبور الموتى وإقتلاع أسنانهم الذّهبية التي زرعوها لهم، كما أنّهم صناع مهرة للمناخل والطبول وأقفاص العصافير وحصائر القصب، ويتولّى الرجال تربية الأطفال وادارة شؤون المنزل، بينما تخرج النساء للتبصير وفتح المندل وقراءة الكف والفنجان وبيع القماش والأحذية وأواني المطبخ والمنتوجات التي يصنعها الرجال، والكثير منهن يرقصن ويغنين ويتسوّلن مع أطفالهن، ولكنّهن لا يمتهنّ الدّعارة.​

غجريّات لبنان
%D8%BA%D8%AC%D8%B1-%D9%84%D8%A8%D9%86%D8%A7%D9%86.docx-300x167.jpg

تقول الخمسينيّة زينة "رزقتنا عالله وعالبنات، بيشتغلوا رقّاصات، مطربات، حجّيات، من السبع سنين منعلّم البنت عالرّقص، وعالربابة وعالدربكّة"، تُكمل الفنّانة "دلع" والخلخال يرن في قدمها: "نحن منرقص بالمقاصف، وبوي (أبي) وخوي (أخي) برافقونا، براقبونا من بعيد، إذا صار شي ازعاج، مناخد درب طريقنا ومنفلّ".
للمرأة مكانة مميزّة في الأسرة الغجريّة، فالعشيرة قائمة على عمل النّساء أكثر من الرّجال، لذلك لا يتزوّج الغجر إلّا من الغجر كي لا يخسروا مورد رزقهم، ويسمى العريس الغريب "الإفرنجي"، وتدور الكثير من الأغاني التي يغنّيها الغجر في أفراحهم عن العشّاق الذين أحبّوا بنات الغجر ولم يستطيعوا الزّواج منهن.
يبدو أنّ الغجريّات يملن إلى الإحتشام "نحن منلبس هيك طويل، ما منلبس قصير، حتى ما يقولوا عنّا فلتانات".
تُزوَّج الغجريّات في أعمار صغيرة جداً، كما تُطلب يد الفتاة للزواج من أمّها لا من أبيها. يقول والد دلع "إذا بنتي حلوة، ما بياخدها غير ابن العشيرة، حتى لو أنا وافقت انها تتزوّج لغير عشيرة وسامحتها، مش أنا بقرر، شيوخ العشيرة هم اللي يقرروا… يعني اذا ما رضيت، باخدها وبرحل". أمّا إذا هربت غجريّة مع شاب من خارج العشيرة فإنّها تُطرد إلى الأبد، وتُمنع من لقاء أهلها.
يُقاس ثراء الغجري بعدد زوجاته، وكلّما كانت الفتاة الغجريّة أجمل، كلّما ارتفع مهرها أكثر، لأنّ والدها يتقاضى ثمنها من عريسها لقدرتها على الرّقص وكسب المال، ولهذا السبب تسعد العشيرة بولادة الإناث أكثر من الذّكور، فتقام الإحتفالات على مدار ليالٍ عدّة.​

معتقدات الغجر
للغجر محرّماتهم، فهم يعتبرون أن الجزء العلوي من الجسم نقي، أما الجزء السفلي منه ملوث، وحين يُقدم أحد منهم على ارتكاب خطيئة فإنّه يُنبذ لأكثر من عام، أو يُطرد من المجتمع الغجري.
أمّا حين تضع المرأة الغجرية مولودها، فكلاهما يُعتبران ملوثين، لذلك يتم عزلهما بشكل مؤقت عن بقية العائلة.
شهرتهم بالسرقة والتسول وأعمال السّحر جعلتهم منبوذين، ورغم أنّ معظم غجر لبنان يعتنقون الإسلام، إلّا أنّهم يعتبرون السرقة حلالا ولكن بشرطين: اولهما الّا تسرق ما لا تحتاج، وثانيهما الّا تسرق ممن هو افقر منك حتى لو كنت محتاجا، وطبعا هذه الممارسات اصبحت تقل اليوم مع ذوبان الغجر في مجتمعاتهم ونيلهم بعض حقهم من التعليم والمساواة.​

هويّتهم الضائعة
معظم الغجر مُنحوا الجنسيّة اللبنانيّة عام 1994 أو أنّهم يحملون جنسيّة لبنانيّة قيد الدّرس، إلّا أنهم لا يعتبرون لبنانيين، فمازال يُنظر إليهم على أنهم مواطنون من الدرجة الثانية، وتُنسب إليهم عدة أعمال منحرفة، فيُعتبر الرجال كسالى يستفيدون من عمل المرأة التي بدورها تُعتبر ضعيفة وفاقدة للحياء.
يقول "أبو خميس" وهو يطعم "جحشته": كان بيسألني الدركي "شو إسمك؟، بقلله نَوَري، فما عاد بقللي وين رايح. منروح منعقد عالبيادر، والنسّوان بطشّوا عباب الله". ويُكمل "ما كنّا نحمل جنسيّة، مطرح ما يجينا الكيف منروح، ما يقولولنا انتو ليش قاعدين هون، نبرم وين ما بدنا. هلأ بعد الحرب، النَوَري جبروه ياخد الجنسيّة لأن بده شي يعرّف عليه، بلبنان منحمل جنسيّة قيد الدرس، هلأ إزا بدي روح عسوريا بدون يسلسلوني من وين أنا.. صارت صعبة"، ويضيف عندما نسأله عن جحشته بإزدراء "شو شايفتيني بتنقل بالترين، نحن منتنقل عالجحاش والحمير، كل النهار بحش حشيش لهالجحش".​

غجر سوريا في لبنان
يُعتبر الغجر شعب مسالم لم يخض أي حرب تُذكر في التاريخ، فهم غير متعلّقين بالأرض، إنّما العالم كلّه أرضهم، ولا مصلحة لهم بالدفاع عن أرض أحد، وإذا تعرّضوا للخطر فإنّهم بكل بساطة يرحلون.
تعرّض غجر سوريا إلى العنف من النظام والمعارضين على حد سواء بما أنهم لم يناصروا أيا من الجانبين وبقوا على الحياد، فأُجبروا على النزوح وتم تحطيم ونهب ممتلكاتهم. ونتيجة للغارات الجوية على مدينة حلب مات الكثير منهم فأجبرواعلى النزوح وترك منازلهم في حلب وحماه وحمص بسبب الضغوط من الإسلاميين المتشددين، واللجوء إلى لبنان، حيث اندمجوا مع غجر لبنان.​

حياة المعاناة والتهميش
يعتبر الغجرالأكثر تهميشاً في لبنان، حتّى أن أوضاعهم أسوأ من أوضاع السّوريين والفلسطينيين، فعلى الرّغم من منحهم الجّنسيّة وتمتعهم بالمواطنة، على عكس البدو واللاجئين، إلا أنّه تتجاهلهم جميع المنظمات الحكوميّة وغير الحكوميّة.
أطفال الغجر الذين يعيشون في بيئة غير صحيّة ولا يُسجّلون في المدارس، هم عرضة للعنف وسوء التغذية والزّواج المبكّر وظروف العمل الخطرة والاستغلال.
حتى أن لغة "الدوم"، أو "النوريّة"، وهي اللغة غير المكتوبة التي يتحدّث بها الغجر في ما بينهم، بدأت تندثر في لبنان، إذ بدأ الغجر يخافون على أبنائهم من التعرّض للإضطهاد.
يجد الغجر صعوبة بالغة في الإندماج بالمجتمع اللبناني الذي يعتبرهم مشعوذين ومنحرفين وخبثاء وغريبي الاطوار وكاذبين وسارقين، فاللبناني إذا أراد وصف أحدهم بالبخل قال عنه "نَوَري"، حتى أن السّيدة فيروز اتهمت الغجر في احدى اغانيها بسرقة ابنتها ريما "قولي لأمّي وقولي لبيي خطفوني الغجر من تحت خيمة مجدلي".
يُقال ان جدّ الغجر "كين" سرق مسماراً من المسامير المخصصة لصلب سيدنا المسيح عليه السلام مما خفف من آلامه، ولكنّ في حقيقة الأمر: هل سرقه ليخفف من آلام يسوع.. أم سرقه ليبيعه؟​
 
  • Advertisement
  • Iron Maiden

    Well-Known Member
    #2
    Whats most interresting abt gypsies is wherever they go, whatever country they roam in, no matter how far their communities are dispersed they keep the same traditions and prejudice follows them and makes people wary abt them, or reach out to them when they need dom sort of witchcraft or supernatural help.

    Anyway, they netter not settle on my lawn!
     
    #3
    Whats most interresting abt gypsies is wherever they go, whatever country they roam in, no matter how far their communities are dispersed they keep the same traditions and prejudice follows them and makes people wary abt them, or reach out to them when they need dom sort of witchcraft or supernatural help.

    Anyway, they netter not settle on my lawn!
    You talking about Gypsies or J00z?
     

    mrsrx

    New Member
    Orange Room Supporter
    #15
    Whats most interresting abt gypsies is wherever they go, whatever country they roam in, no matter how far their communities are dispersed they keep the same traditions and prejudice follows them and makes people wary abt them, or reach out to them when they need dom sort of witchcraft or supernatural help.

    Anyway, they netter not settle on my lawn!
    If you have a lawn/backyard in Paris....i am waiting for a beer and BBQ invite! And i wanna like you when i grow up!
     

    Iron Maiden

    Well-Known Member
    #16
    If you have a lawn/backyard in Paris....i am waiting for a beer and BBQ invite! And i wanna like you when i grow up!
    Its not that hard to get a little backyard i paris you just need to not mind living on the ground floor and having every single one passing by hav a look at your hairy chest as u sunbathe.

    Which i do mind so no lawn sadly :’(
     

    mrsrx

    New Member
    Orange Room Supporter
    #17
    Its not that hard to get a little backyard i paris you just need to not mind living on the ground floor and having every single one passing by hav a look at your hairy chest as u sunbathe.

    Which i do mind so no lawn sadly :’(
    well at least your chest lawn ... its something! ground floor was always a showstopper for me never lived in one (because of gypsies they scare me ...sneaking that into the discussion in a very subtle way so i stay on subject)
     
    #18
    well at least your chest lawn ... its something! ground floor was always a showstopper for me never lived in one (because of gypsies they scare me ...sneaking that into the discussion in a very subtle way so i stay on subject)
    That gives wanting to have a beer on his lawn a whole new twist :)
     

    Top