FPM Ministry of Defense - Elias Bou Saab

  • Advertisement
  • Robin Hood

    Robin Hood

    Legendary Member
    Orange Room Supporter
    Why did GMA choose an SSNP MoD? Do they recognize Lebanon is an independent country from Syria?
     
    L

    lebanese1

    Legendary Member
    والأدهى من ذلك أن حملات التوتير السياسي التي تهدف إلى تصفية حسابات أو تحسين شروط وتحصيل مكاسب، ترافقت مع حملات تجنٍ وافتراء وتحامل على مواقع التواصل الاجتماعي وفي بعض الإعلام طالت بعض الوزراء وهدفت إلى النيل من مكانتهم وصورتهم.
    ومن بين التي طالتهم حملات الظلم الصديق إلياس بو صعب وزير الدفاع الوطني، والقائمون بها وقعوا من حيث يدرون أو لا يدرون في أخطاء جسيمة تدلّ إما عن جهل وسوء تقدير وإما عن سوء نية ... من هنا وإنصافاً للحق والحقيقة لا بدّ من القول:
    - إلياس بو صعب لم ينتمي يوماً إلى أي حزب غير "التيار الوطني الحرّ"، وهو من أقرب الناس إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس التيار جبران باسيل، وكان ممثلاً "للتيار الوطني الحر" في إحدى الحكومات كوزيراً للتربية، وحقق نجاحاً باهراً في هذه الوزارة وكان وزيراً لكل اللبنانيين ولذلك نال تقدير ومحبة وإعجاب المعلمين والطلاب والأهالي من كافة الطوائف والأحزاب وهذا نادراً ما تحقّق مع وزير للتربية...
    - إلياس بو صعب، أثبت بالتجربة والممارسة، أنه لبناني ووطني إلى أقصى حد، ويفتخر ويعتز خصوصاً بجيش وطنه، الجيش اللبناني.
    - إلياس بو صعب الإنسان، رجل يتحلّى بالأخلاق والوفاء والرقيّ وهذه الصفات جعلته قريباً ومحبباً من كل الناس حتى الذين هم بغير خطه السياسي. الناس أحبّت إلياس بو صعب لدماثة خلقه وطيّب معشره وصدقه ووفائه لأصدقائه وتواضعه والتزامه بأقواله ووعوده وعهوده والأهمّ كونه يؤمن بالحوار والتفاهم بين الناس.
    - إلياس بو صعب الأكاديمي، صديق الإمارات العربية المتحدة وصاحب السمعة الطيّبة والمحترمة في هذا البلد، عمل ويعمل منذ فترة بصمت وجهد على خط إعادة العلاقات "اللبنانية الخليجية" إلى طبيعتها، كونه يؤمن أن لبنان لا يُمكن أن يخرج من انتمائه العربي والتزامه بميثاق جامعة الدول العربية.
    - وأخيراً إلياس بو صعب وزير الدفاع، فسيكون صلة الوصل بين السلطة التنفيذية والقيادة العسكرية، وهم سيشكّلون سوياً فريق عمل واحداً يعمل لمصلحة الجيش ولبنان... إلياس بو صعب هو الرجل المناسب في هذه الظروف وهذه المرحلة الدقيقة والحساسة في وزارة الدفاع، ومن المؤكد أن قيادة الجيش سترتاح مع هذا الرجل مدوّر الزوايا والمعروف بدبلوماسيته وقدرته على التفاعل بإيجابية مع كل ما يواجهه والأيام القادمة ستكون شاهدة على ذلك.
    وهنا وإذا كان الشيء بالشيء يُذكر ما كاد إلياس بو صعب يتسلّم وزارة الدفاع منذ عدّة أيام حتى سافر فوراً إلى الولايات المتحدة الأميركية للمشاركة في مؤتمر "التحالف الدولي لهزم تنظيم داعش" الذي يضمّ 79 دولة، وقد انتهزها مناسبة للقاء عدد من المسؤولين الأميركيين وعلى رأسهم وزير الخارجية الأميركي وطالبهم بتزويد الجيش اللبناني بأسلحة جديدة ومتطوّرة لتعزيز قدراته في مواجهة الإرهاب.
    هذا هو إلياس بو صعب الذي ترك امبراطوريته في دبي وعاد إلى لبنان بسبب حبّه لوطنه وليكون إلى جانب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون وليخدم الخطّ الذي ناضل من أجله سنوات...
     
    mikeys71

    mikeys71

    Well-Known Member
    وزير دفاع لبنان# "أي تواجد مسلح غير الجيش السوري في شمال سوريا يعتبر إحتلال":
    ? مع انه ما دخلك بس تمام ?
    طب خود هاي: "أي تواجد مسلح غير الجيش اللبناني في الأراضي اللبنانية شو بيعتبر !؟؟"
    حلل واربح
    #Tayyar el inbita7
    #El na2i bil nafes
    #al 3ahed el Quawi
     
    J

    joseph_lubnan

    Legendary Member
    وزير دفاع لبنان# "أي تواجد مسلح غير الجيش السوري في شمال سوريا يعتبر إحتلال":
    ? مع انه ما دخلك بس تمام ?
    طب خود هاي: "أي تواجد مسلح غير الجيش اللبناني في الأراضي اللبنانية شو بيعتبر !؟؟"
    حلل واربح
    #Tayyar el inbita7
    #El na2i bil nafes
    #al 3ahed el Quawi
    You cannot blame him he thinks he is representing "Syria the Great" in his capacity as Minister of defense, being an SSNP at heart and all :)
     
    TayyarBeino

    TayyarBeino

    Legendary Member
    ولعكار حصة الاسد في المجلس العسكري

    الثلاثاء 05 آذار 2019


    "ليبانون ديبايت"

    عكار التي تعد الخزان البشري للجيش، تتمثل اليوم في المجلس العسكري بـ "عميدين" الاول وهو أمين سر المجلس الأعلى للدفاع العميد الركن محمود الأسمر، وابن بلدة " النهرية" المفتش العام في المجلس العميد الركن ميلاد اسحق.
     
    mikeys71

    mikeys71

    Well-Known Member



    أن يقع الوزير بوصعب بالتناقض فهذا ما اعتدناه، أما أن يتهمنا بعدم القراءة وبأننا يُكتب لنا، فهذا ما اعتاده هو وكان صمته أجدى لأن من تُكتب لهم استقالاتهم سلفاً يعتقدون أن كل الوزراء والنواب يُشبهونهم... "تابعين ويُكتب لهم". (١)
    10:47 AM - 24 Apr 2019
    Dr Fadi Saad
     
    mikeys71

    mikeys71

    Well-Known Member
    كلام الوزير بو صعب بما يتعلق بالمحافظة على سلاح حزب الله حتى زوال الخطر الاسرائيلي كان واضحاً ومناقضاً لتوجه الحكومة
     
    NiceV

    NiceV

    Well-Known Member
    وزيرة الدفاع الفرنسية تبحث في بيروت غداً حاجات الجيش ومكافحة الإرهاب
    العالم العربي
    A

    A

    بيروت: خليل فليحان
    تزور بيروت وزيرة الدفاع الفرنسية فلورانس بارلي على رأس وفد عسكري رفيع المستوى ابتداء من مساء غد الاثنين في زيارة هي الأولى لها منذ تعيينها في هذا المنصب. وهدف الزيارة هو الاطلاع على مهمات الجيش اللبناني وعلى أهمية الأعتدة الفرنسية المستعملة في الوحدات العسكرية. وسيتمحور النقاش أيضا حول محاربة الإرهاب والتنسيق بين الأجهزة المختصة في البلدين.
    وينتظر أن تستمر زيارة بارلي 48 ساعة وتلتقي خلالها رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة سعد الحريري ووزير الدفاع إلياس بوصعب وقائد الجيش جوزيف عون. ولم يعرف إذا كانت ستتفقد الوحدة الفرنسية العاملة في عداد القوات الدولية في الجنوب.
    وأفاد مصدر شارك في إعداد ملف المحادثات لـ«الشرق الأوسط» بأن زيارة الوزيرة بارلي تأتي في وقت مهم بالنسبة للتصعيد الأميركي - الإيراني واستمرار القتال في سوريا أو التجديد لقوة «اليونيفيل»، وأهميتها تعود إلى علاقة فرنسا الخاصة بلبنان، كما أن الرئيس أمانويل ماكرون يولي لبنان عناية خاصة وكان وراء تنظيم مؤتمر «سيدر» ويدعو إلى إكمال الإصلاحات بعد إقرار مجلس النواب الموازنة، وينتظر أن يقوم ماكرون بزيارة إلى لبنان ردا على دعوة وجهها إليه الرئيس ميشال عون.
    ولم يشأ مصدر دبلوماسي في بيروت تأكيد أو نفي ما إذا كانت بارلي ستبلغ عون بقرار تزويد الجيش اللبناني سلاحاً جديداً مع العلم أن تسليح وتدريب عناصر الجيش اللبناني هو في قسمه الأكبر أميركي.
    ويذكر أن السلاح الفرنسي الذي يستعمله الجيش اللبناني في الوقت الحاضر هو وفق السفارة الفرنسية في بيروت صواريخ طويلة المدى ومركبات مدرعة وصواريخ من طراز طويل المدى ونظاما محاكاة لإطلاق النار للمساعدة في مكافحة الإرهاب. وتزود وزارة الدفاع الجيش اللبناني بذخائر للسلاح الفرنسي الذي يستعمله.
    وفي المعلومات أيضا أن هناك برنامج بناء القدرات وهو برنامج تدريبي شامل بين لبنان وفرنسا يسمح للجيش اللبناني بالتحكم الكامل في استخدام صيانة منصات إطلاق الصواريخ. وأظهر هذا البرنامج قوته وفاعليته في الحرب ضد الإرهاب وأظهر الجيش اللبناني براعة في هذا المجال وقضى على الإرهاب في جرود عرسال.
     
    Dr. Strangelove

    Dr. Strangelove

    Nuclear War Expert
    Staff member
    عقد وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب اجتماعا امنيا مع قائد الجيش العماد جوزاف عون والمدير العام لامن الدولة طوني صليبا، وتم البحث في موضوع المعابر غير الشرعية.

    وفي دردشة مع الاعلاميين، اكد وزير الدفاع ان "حل قضية المعابر غير الشرعية على الحدود هو الحل السياسي، اي ترسيم الحدود مع سوريا والتعاون بين الجيش اللبناني والجيش السوري في هذا الشأن للحد من التهريب"، مشيرا الى أن "تنفيذ هذا الامر يتطلب متابعة، ويوجد مكتب التنسيق في الجيش اللبناني برئاسة العميد طوني النداف للتنسيق في هذا الامر".

    وقال: "لقد اطلعت اليوم من قائد الجيش على عدة امور في هذا الامر، كما اطلعت من جهاز امن الدولة على تفاصيل خصوصا وان هذا الجهاز وضع احصاءات في الموضوع منذ عملية فجر الجرود والى اليوم، وكيف كان الوضع وقتها وما هي انجازات الجيش اليوم في امر المعابر غير الشرعية، مع العلم اننا نتحدث عن معابر لا تتخطى العشرة فقط والتي تعد معابر للمشاة وهي ترابية او مصنوعة من جسور خشبية، والتي يعمل الجيش على معالجتها. واجتماع اليوم تمهيدي لاجتماع امني من المتوقع عقده يوم الاربعاء المقبل، مع رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري وكل الأجهزة الأمنية والوزراء الثلاثة المعنيين وهم: وزير المالية علي حسن خليل، وزيرة الداخلية ريا الحسن ووزير الدفاع".

    أضاف: "أود القول ان المعابر في الدول الكبرى لا يمكن ضبطها بالشكل الكامل، وبالنسبة لموضوع الحدود فهو أمر صعب جدا لا سيما وان المنطقة جبلية وواسعة جدا، كما هناك مناطق متداخلة بين سوريا ولبنان كمشاريع القاع وهي منطقة غير ممسوحة ومنطقة زراعية ونواجه فيها تهريبا للمنتجات الزراعية، ويجب اتخاذ قرارات سياسية في هذا الشأن".

    وتابع:" يمكن القول ان الجيش اقفل لغاية اليوم ومنذ فجر الجرود، اكثر من 140 معبرا، اي نحو 95 في المئة من هذه المعابر، وهذا يعد انجازا للجيش. كما هناك 74 نقطة حدودية للجيش لمراقبة الحدود أنشأها بالتعاون مع مساعدات اجنبية، وطبعا تفعيل المراقبة يستلزم اولا قرارا سياسيا ومن ثم تجهيزات اضافية للجيش، خصوصا وان المنطقة جردية ويصعب الوصول اليها، علما ان التهريب الذي يصل الى 2,5 مليار دولار لا يتم عبر المعابر غير الشرعية، وقد رفعت منذ شهر ايار الماضي الى مجلس الوزراء ملف خطة استراتيجية لضبط الحدود ولكنها لم تدرج على جدول الاعمال وقد طلبت مناقشتها، وهنا الدور الاكبر يجب ان تلعبه الجمارك والجيش وكل الاجهزة المعنية لضبط التهريب".

    وختم: "كوزير للدفاع قمت بثلاث زيارات للمنطقة الحدودية، ولدي معطيات وحقائق بين يدي، وسيكون هناك لائحة جديدة بكل المعابر التي اقفلت والمعابر الموجودة حاليا وسأقدمها في اول جلسة لمجلس الدفاع الاعلى".

     
    Top