FPM Ministry of Environment - Fadi Jreissati

Jo

Jo

Administrator
Master Penguin
Minister of Environment Fadi Jreissati announced on Sunday from the Bekaa town of Rashaya the establishment of the largest nature reserve in Lebanon after obtaining the approval of the Cabinet and the Parliament.

"The Rashaya Reserve will be a gift for Lebanon and will add a huge environmental wealth to the history of the town," he said.
 
  • Advertisement
  • TayyarBeino

    TayyarBeino

    Legendary Member
    جريدة الجمهورية
    الثلاثاء 25 حزيران 2019
    هذا ما سيعرضه فياض في مؤتمر اليوم


    يعقد عضو "كتلة الوفاء والمقاومة" النائب علي فياض، عند الثانية عشرة ظهر اليوم في المجلس النيابي مؤتمراً صحافياً، حول المقالع والكسارات وتحديد مواطن تجاوز القانون والهدر في عمل هذا القطاع.

    وعلمت "الجمهورية"، انّ فياض سيعرض في المؤتمر خرائط تحدّد مواقع المقالع والكسارات والمرامل غير المرخصة التي تعمل بطريقة غير شرعية والذي يراوح عددها بين 1100 و1300 موقع.
    وكانت "الجمهورية" قد اشارت الى انّ تقديرات الهدر جرّاء هذه المخالفات تبلغ 3 مليارات دولار
     
    Abotareq93

    Abotareq93

    Legendary Member
    من أوقف مشروع البت ببنود المحرقة في الأمس؟

    أكد مصدر متابع أن إرجاء البت ببنود المحرقة بالأمس على طاولة المجلس البلدي في بيروت كان في الظاهر هو موافقة على طلب التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، إنما بالحقيقة وكما جاء على لسان نائب رئيس المجلس إيلي أندريا فإن القوات لم تقدم أي "ملاحظات" في جلسة الأمس على حد علمه إنما هم كانوا بالأولى داعمين للمشروع غير أنهم اتخذوا قرار رافض في الساعات الأخيرة مما سبب إنزعاج كبير بينهم وبين رئيس المجلس البلدي ليعود جعجع ويحاول تهدئة الأجواء بالتهنئة الجزئية لبلدية بيروت.

    وتشير المعلومات إلى أن السبب الأساسي هو معارضة التيار الوطني الحر بنوابه وأعضائه في المجلس، لدفتر شروط هذه المحرقة. ونواب بيروت في تكتل لبنان القوي سبق وقدموا أسئلة فيما يخص دفتر الشروط إلا أنهم لم يتلقوا أجوبة دقيقة مما دفعهم للضغط باتجاه إرجاء البت بهذا الملف قبل انعقاد الجلسة
     
    TayyarBeino

    TayyarBeino

    Legendary Member
    الأخطر بين ما هو آتٍ من أزمات!
    الثلاثاء ٩ تموز ٢٠١٩ 09:03مارون ناصيف - خاص النشرة


    أخطر من تعطيل الحكومة بسبب عدم إحالة ملف أحداث الجبل على المجلس العدلي، وأخطر من التحقيقات مع بعض القضاة والسماسرة، وأخطر من حادثة البساتين ومن زيارة رئيس التيار الوطني الحر وزير الخارجيّة جبران باسيل لهذه المنطقة أو تلك، وأخطر من الموازنة التي لم تبصر النور بعد ومن وضعنا الاقتصادي الدقيق، أخطر من كل تقدم هي أزمة النفايات التي تنتظر اللبنانيين لا سيما أهالي كسروان والمتن وبيروت مع نهاية شهر آب المقبل.
    في ٢٦ حزيران الماضي أعلنت وزارة البيئة في بيان أن رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر أفادها بأن القدرة الاستيعابية لمطمر الجديدة هي حوالى 82000 طن من النفايات، ومن المتوقع أن يتم استنفاد هذه الكمية مع نهاية شهر آب 2019. بيان كان من المفترض أن ينزل نزول الصاعقة على الوزراء والنواب والشعب في آن معاً، كونه يشكل الإعلان غير المباشر عن عودة القُمامة الى الشارع، وإذا كان هناك من قرار بديهي يجب أن يتّخذ فهو إعلان حالة طوارئ في البلد لإيجاد حل لهذه الكارثة ومنع وقوعها. أما في الواقع، فلم يحرك أحد ساكناً ولم يتعاطَ أحد مع الموضوع على إعتبار أنه الأخطر.
    لماذا الأخطر؟ لأنّ متعهد مطمر برج حمود-الجديدة اي شركة داني خوري تؤكد أنها وفي حال دخول حالة الطوارئ، وفي حال إتحذت الحكومة القرار اليوم بتوسعة المطمر، تحتاج أعمال التوسعة لشهرين ليصبح المكان جاهزاً، وبالتالي حتى لو قررت الحكومة اليوم توسعة مطمر الجديدة لم يعد لديها الوقت الكافي للتوسعة قبل أن تغرق الشوارع بالنفايات والقمامة والأمراض.
    قبل حادثة البساتين التي أدّت الي سقوط قتيلين من الحزب الديمقراطي أثناء إطلاق النار من قبل إشتراكيين، تفيد المعلومات بأنّ وزارة البيئة كانت تعمل في الكواليس على إعادة فتح مطمر الناعمه الذي يحوي على خليّتين صحّيتين قادرين على إستيعاب النفايات ولمدة عشر سنوات.
    اليوم وبعد حادثة البساتين وما خلّفته من توتّر بين التيار الوطني الحر والحزب الإشتراكي، أصبح الوضع بحسب المصادر المتابعة على الشكل التالي، إذا كان هناك إحتمال بنسبة ألف بالمئة بأن يقبل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي النائب السابق وليد جنبلاط بإعادة فتح مطمر الناعمة، فلم تعد حتى نسبة الواحد بالألف هذه قائمة بسبب التوتر السياسي الذي حصل بين الفريقين.
    منذ الأسبوع الأول من حزيران الفائت تقدّم الوزير جريصاتي إلى مجلس الوزراء بإستراتيجيّة الوزارة لحلّ الموضوع لكنها لم تدرج بعد على جدول الأعمال ولم تُناقش على الطاولة الوزاريّة. هي ذروة الإستخفاف بعقول وبيئة وصحة المواطنين. وكأنّ بعض السياسيين إما انه يريد حرق وزير البيئة الجديد فادي جريصاتي بإعادة النفايات الى الشوارع، وإما يريد ضرب العهد الرئاسي بأزمة لا تزال تداعيات النسخة الأولى منها قائمة حتى اليوم.
    إذاً لا توسعة قريبة لمطمر الجديدة، ومطمر الناعمه لن يفتح من جديد، ولا معامل التفكك الحراري أو المحارق "ماشية"، الأمر الوحيد الّذي سيعود هو مشاهد النفايات في الشوارع وتصبحون على وطن!.

     
    Robin Hood

    Robin Hood

    Legendary Member
    Orange Room Supporter
    علم موقع
    refresh.com.lb
    أن وزارة البيئة وضعت خطة متكاملة لإيقاف استخدام اكياس النايلون بأكبر نسبة ممكنة. وإذا كان الوزير جريصاتي قد راسل نقابة اصحاب السوبرماركت في لبنان لتعمم على كل السوبرماركت ضرورة توفير الاكياس القابلة لإعادة الاستعمال خلال فترة لا تتعدى الثلاثة أشهر وتشجيع الزبائن على استخدامها، فإن المرحلة الثانية ستشمل منع توزيع الاكياس المجانية الأخرى عند صناديق السوبرماركت كما يحصل في كل دول العالم، وصولا إلى رفع ضريبة الاستيراد على اكياس النايلون بحيث ترتفع فاتورة وتكلفة استخدام هذه الاكياس. التي تشكل عنصر أساسي في أزمة النفايات وصعوبات إعادة التدوير.
    Lebanon should ban single-use plastic.
     
    L

    lebanese1

    Legendary Member
    ‏ذكرت معلومات لقناة الـ"LBC" ان مدعي عام جبل لبنان القاضية غادة عون اتخذت قرارًا بإغلاق كسارات بيار فتوش في ضهر البيدر لعدم حيازته على ترخيص قانوني من المجلس الوطني للمقالع والكسارات.
     
    Dark Angel

    Dark Angel

    Legendary Member
    ‏ذكرت معلومات لقناة الـ"LBC" ان مدعي عام جبل لبنان القاضية غادة عون اتخذت قرارًا بإغلاق كسارات بيار فتوش في ضهر البيدر لعدم حيازته على ترخيص قانوني من المجلس الوطني للمقالع والكسارات.
    playing with fire, seemingly these are for HA and fattoush is just a front, but they should be closed down anyway, that region is one of the few green ones we have left and there are plenty of better locations on the anti-Lebanon mountain range on our eastern border, that's where the kessarat should be located, not in the middle of reservations and cedar trees.

    on a side note, it is funny how that first line reads:
    "LBC" ان مدعي عام جبل لبنان القاضية غادة عون اتخذت قرارًا بإغلاق
     
    lebnan_lilkel

    lebnan_lilkel

    Legendary Member
    Orange Room Supporter
    ‏ذكرت معلومات لقناة الـ"LBC" ان مدعي عام جبل لبنان القاضية غادة عون اتخذت قرارًا بإغلاق كسارات بيار فتوش في ضهر البيدر لعدم حيازته على ترخيص قانوني من المجلس الوطني للمقالع والكسارات.
    If this is true,. Jumbo s men should be tried for cobr shmoun. Otherwise, jumbo won. It's a massive win.
     
    Robin Hood

    Robin Hood

    Legendary Member
    Orange Room Supporter
    "الديمقراطي" ينتقد وزير البيئة "الحليف"... "الخصم"
    أخبار محليّة - الاثنين 05 آب 2019 - 17:14 -



    أعلنت مديرية الإعلام في الحزب الديمقراطي اللبناني الأمير طلال أرسلان في بيان أنه "كنا نترقب ان تنصف وزارة البيئة اصحاب الكسارات في ضهر البيدر وعين دارة، الذين يتعرضون لحملات سياسية وتجن يصبّ في خدمة مصالح الحيتان، وكنا ننتظر ان يقوم وزير البيئة فادي جريصاتي بالتصدي معنا لتلك الحملات السياسية التي تستهدف اصحاب الحقوق، لا ان ينفذ معالي وزير البيئة رغبات وإرادة من هم ضد مصالح الناس".
    وأضافت: "لكن العجب هو ما نسمعه ونشاهده ولا نصدقه حتى هذه اللحظة. فهل من المعقول ان يترجم معالي وزير البيئة مصالح من هو ضد مصالح الشعب لا مصالح الشعب؟؟ وهل يقبل ان ترمى عائلات بأكملها على الطرقات بعد فرض تنازلها عن حقوقها المكتسبة بالضغوط الامنية والقضائية المُدانة ؟؟ وهل يكون المخطط التوجيهي الجديد الذي اعدته وزارة البيئة عشوائياً فيقتلع اصحاب الحق من اراضيهم الموجودين فيها بفعل مخطط كرسته الدولة اللبنانية، وبالوقت ذاته تُفصّل المقالع على قياسات اشخاص محدّدين ؟؟".
    وتابع البيان: وكيف يتصرف معالي وزير البيئة بهذه الازدواجية: في السياسة حليفنا وفي الوزارة خصمنا؟ وهل قرر معالي وزير البيئة ان يتحدى الناس علنا وعالمكشوف؟ لا زلنا نظن انك تجهل ما تفعل، او التبس عليك الامر سياسياً وشعبياً ووطنياً".
    وختم البيان: "لذلك نحذر وزارة البيئة ومن معها من اكمال المسار الذي تعدم فيه اصحاب الحقوق في ضهر البيدر وعين دارة، ونحذر مجلس الوزراء من اقرار مخطط لا يضم ضهر البيدر وعين دارة. لأننا اليوم نستطيع ان نتفادى تكاليف مالية باهظة جرّاء تعويضات ستفرض على الدولة لاحقا نتيجة العشوائية في مضمون المخطط التوجيهي لوزارة البيئة".


     
    Robin Hood

    Robin Hood

    Legendary Member
    Orange Room Supporter
    حلّ النفايات لا لون له... جريصاتي: الخطة متكاملة وتتضمن الفرز من المصدر!
    أخبار محليّة - الاثنين 05 آب 2019 - 22:36 -



    اشار وزير البيئة فادي جريصاتي إلى انّ "الخطة البيئية ترتكز على تحويل المكبات العشوائية الى مطامر صحية كحل انتقالي وتأهيل المعامل واجراء مناقصات لمعامل جديدة وبدأنا بقضية الفرز من المصدر".
    كلام جريصاتي جاء خلال حديث لقناة "ال بي سي" حيث اكّد انّ "المحارق هي تقنية مستخدمة في العالم ولكن الخطة متكاملة وتتضمن الفرز من المصدر لكن بعض الناس لا ترى من الخطة الا المحارق".
    لافتاً إلى انّ "الوزارة لم تعط أي شيك على بياض في موضوع المحارق وسنجري دراسة أثر بيئي ولن نخاف من خسارة اصوات بحجة خيارات غير شعبوية".
    امّا عن مكب عدوة فقال: "مكب عدوة أقفل لاسباب معروفة وعملنا على حل بمساعدة رئيس الحكومة سعد الحريري ولدينا حلاّن للمشكلة وغداً سأزور المنطقة ونحاول ترجمة الحلول".
    وقال جريصاتي: "حل النفايات لا لون له وازمة 2015 أظهرت تطييفاً لاكياس النفايات حيث باتت هناك زبالة للموارنة وزبالة للسنّة وزبالة للشيعة وزبالة للكاثوليك وهذا معيب".
    وأوضح جريصاتي: "المجلس الوطني للمقالع والكسارات الذي يضم ممثلين لعدد من الوزارات هو المسؤول عن اعطاء التراخيص واعتقد ان حماية "مقلع" لم تعد موضة."
    وأكد "لم أطلب من القاضية غادة عون إغلاق كسارات بيار فتوش وانا معني بالمقلع ولست معنياً بمعمل الاسمنت وما يعلنه القضاء نحترمه."


     
    L

    lebanese1

    Legendary Member
    على الرغم من توسّط نائبين من تكتّل لبنان القوي وأكثر من مسؤول في التيار الوطني الحر، إلّا أن وزير البيئة فادي جريصاتي لم يعط الموافقة لتجديد رخصة أحد المقالع التي يملكها مناصر للتيار في قضاء زحلة بسبب وجود مخالفات وعيوب في المقلع.
     
    Resign

    Resign

    Well-Known Member
    Orange Room Supporter
    Excellent press conference

    Today aakaris were shouting Allah Akbar at the army refusing ‘Christian’ garbage to be dumped in Terbol


     
    Last edited:
    Robin Hood

    Robin Hood

    Legendary Member
    Orange Room Supporter
    How do civilized countries process wastes? Do they have dump sites?
     
    !Aoune32

    !Aoune32

    Well-Known Member
    Most of Australia waste goes to a small number of large sites. However, the majority of Australia landfills are small, receiving less than 20,000 tonnes of waste per year.
     
    Top