October 2019 revolution - Live update

What do you think will happen next, after Hariri's resignation?

  • Stalemate - No govt will be formed

    Votes: 37 50.7%
  • New mini-government of specialists will be formed in less than 10 days

    Votes: 22 30.1%
  • Similar government with Hariri PM again

    Votes: 14 19.2%
  • Civil War

    Votes: 20 27.4%

  • Total voters
    73
LVV

LVV

Well-Known Member
أهداف زيارة الحريري إلى السعودية؟
أخبار محليّة - الأربعاء 18 أيلول 2019 - 20:32 -
كشف مصدر حكومي لقناة الـ"ال بي سي" أن من بين أهداف زيارة رئيس الحكومة سعد الحريري الى السعودية تحديد موعد لاجتماع اللجنة العليا الوزارية بين لبنان والمملكة خلال تشرين الاول حيث سيتم توقيع عدد من الاتفاقيات واعلان قرارات اقتصادية هامة.
 
  • Advertisement
  • Joe tayyar

    Joe tayyar

    Legendary Member
    Orange Room Supporter
    Oil and gas ive been saying this for a while on this forum, thats the only escape!
     
    Joe tayyar

    Joe tayyar

    Legendary Member
    Orange Room Supporter
    had a guy in school with a lot of oil on top and lots of gas on the bottom...we should start somewhere!
    Head and shoulders from the top, bass nshalla ma ykoun fi ri7a from the bottom..!
     
    LVV

    LVV

    Well-Known Member
    وتحقيق الاصلاحات
    أخبار محليّة - الجمعة 20 أيلول 2019 - 11:16 -

    أكد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون إثر لقائه رئيس الحكومة سعد الحريري في الإليزيه ان فرنسا ستبقى دائمًا ملتزمة بأمن لبنان واستقراره وستستكمل عملها من أجل ايجاد حل مستدام لملف النازحين السوريين في لبنان.
    أما الحريري،فشدّد من جهته على ان لبنان ملتزم بالقرار 1701 وتحقيق الاصلاحات في الشأن الاقتصادي شاكراً فرنسا على دعمها الدائم للبنان ووقوفها إلى جانبه.
    وكان الحريري قد استهل لقاءاته في باريس باجتماع عقده عند الثامنة والنصف صباحا بتوقيت فرنسا، مع وزير المالية والاقتصاد الفرنسي برونو لومير في مقر وزارة المال، وعرض معه العلاقات الثنائية بين البلدين، ولا سيما على الصعيد الاقتصادي وسبل الدعم الفرنسي للبنان.
    بعد ذلك، التقى الرئيس الحريري أصحاب الشركات الفرنسية الكبرى على فطور عمل، حضره الوزير لومير، السفير الفرنسي في بيروت برونو فوشيه، الموفد الرئاسي الفرنسي المكلف متابعة تنفيذ مقررات مؤتمر "سيدر" السفير بيار دوكان، السفير اللبناني في فرنسا رامي عدوان وعدد من مستشاري الرئيس الحريري.







    اشترك في النشرة الإلكترونية للحصول على اخر الاخبار. البريد الإلكتروني
     
    LVV

    LVV

    Well-Known Member
    400 million euros military loan from France
    الحريري يطلق الاستثمارات من فرنسا












    رصد موقع ليبانون ديبايت | 2019 - أيلول - 20


    أكّد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون أنّ "فرنسا ستبقى دائمًا ملتزمة بأمن لبنان واستقراره".

    وعقب لقائه رئيس الحكومة سعد الحريري في قصر الاليزيه، قال الرئيس الفرنسي: "توصلنا الى اتفاق مع لبنان للاسراع في تنفيذ الاصلاحات خصوصا في الكهرباء والبنية التحتية"، مشدداً على أن "فرنسا ملتزمة بتحقيق التزاماتها في مؤتمر سيدر، وقد ناقشنا الاوضاع في الشرق الاوسط ونتنبّه لحاجات المجتمعات المضيفة للنازحين السوريين".

    اعلان


    من جهته، شكر الحريري "فرنسا على دعمها الدائم لاستقرار لبنان امنيا واقتصادياً، مشدّداً على أن " حكومته ملتزمة بالاصلاحات واليوم سنطلق الاستثمارات".

    وأعلن الحريري أن "باريس وافقت على منح لبنان قرضاً بقيمة 400 مليون يورو".

     
    Dr. Strangelove

    Dr. Strangelove

    Nuclear War Expert
    Orange Room Supporter
    Ah, I didn't notice there's an economy thread! I'll just repost this here then.

    U.K., Lebanon sign bilateral agreement to boost trade, cooperation

    BEIRUT: Lebanon and the United Kingdom Thursday inked their first bilateral trade agreement, in a move aiming to bolster cooperation between the two countries. Foreign Minister Gebran Bassil and Britain’s Minister for State and International Trade Conor Burns signed the document at the Lebanon-U.K. Tech Forum in London.

    The move has been applauded by Lebanese and British officials as a sign of intent to deepen trade and investment links, which stood at 603 million pounds ($753 million) in 2018.

    In addition to commerce, it is hoped the U.K.-Lebanese Association Agreement will provide a framework to promote political, economic, security and cultural cooperation.

    The preferential trade terms contained within the agreement are expected to offer a welcome boost to Lebanon’s economy, which continues to suffer from slow growth and high public debt.

    Among other trade benefits, the agreement specifies the liberalization of trade on industrial and agricultural products.


    It also offers certainty for Lebanese and British businesses and consumers that trade will not be disrupted by the U.K.’s planned withdrawal from the European Union.

    Burns said that the agreement would “usher in a new phase of increased bilateral investment in each other’s economies, which is the basis for continued, stable economic growth.”

    British Foreign Secretary Dominic Raab affirmed, via Twitter, that the agreement would “strengthen trade and investment ties, building on the £603 million of business we already do together.”

    Britain’s Minister for the Middle East and North Africa Andrew Murrison said it would unlock the potential of Lebanon and the U.K.’s economic and trade relationship, providing “certainty and confidence to U.K. and Lebanese consumers and businesses, as we leave the European Union.”

    Bassil added, via Twitter, that he was “looking forward to further strengthening the Lebanese-U.K. relationship” following the “fruitful and frank discussions with the Foreign Secretary of the U.K.”

    Source [The Daily Star]: U.K., Lebanon sign bilateral agreement to boost trade, cooperation
     
    The_FPMer

    The_FPMer

    Active Member
    Ah, I didn't notice there's an economy thread! I'll just repost this here then.

    U.K., Lebanon sign bilateral agreement to boost trade, cooperation

    BEIRUT: Lebanon and the United Kingdom Thursday inked their first bilateral trade agreement, in a move aiming to bolster cooperation between the two countries. Foreign Minister Gebran Bassil and Britain’s Minister for State and International Trade Conor Burns signed the document at the Lebanon-U.K. Tech Forum in London.

    The move has been applauded by Lebanese and British officials as a sign of intent to deepen trade and investment links, which stood at 603 million pounds ($753 million) in 2018.

    In addition to commerce, it is hoped the U.K.-Lebanese Association Agreement will provide a framework to promote political, economic, security and cultural cooperation.

    The preferential trade terms contained within the agreement are expected to offer a welcome boost to Lebanon’s economy, which continues to suffer from slow growth and high public debt.

    Among other trade benefits, the agreement specifies the liberalization of trade on industrial and agricultural products.


    It also offers certainty for Lebanese and British businesses and consumers that trade will not be disrupted by the U.K.’s planned withdrawal from the European Union.

    Burns said that the agreement would “usher in a new phase of increased bilateral investment in each other’s economies, which is the basis for continued, stable economic growth.”

    British Foreign Secretary Dominic Raab affirmed, via Twitter, that the agreement would “strengthen trade and investment ties, building on the £603 million of business we already do together.”

    Britain’s Minister for the Middle East and North Africa Andrew Murrison said it would unlock the potential of Lebanon and the U.K.’s economic and trade relationship, providing “certainty and confidence to U.K. and Lebanese consumers and businesses, as we leave the European Union.”

    Bassil added, via Twitter, that he was “looking forward to further strengthening the Lebanese-U.K. relationship” following the “fruitful and frank discussions with the Foreign Secretary of the U.K.”

    Source [The Daily Star]: U.K., Lebanon sign bilateral agreement to boost trade, cooperation
    What kind of trade?
     
    Mrsrxmas

    Mrsrxmas

    Somehow a Member
    Orange Room Supporter
    Ah, I didn't notice there's an economy thread! I'll just repost this here then.

    U.K., Lebanon sign bilateral agreement to boost trade, cooperation

    BEIRUT: Lebanon and the United Kingdom Thursday inked their first bilateral trade agreement, in a move aiming to bolster cooperation between the two countries. Foreign Minister Gebran Bassil and Britain’s Minister for State and International Trade Conor Burns signed the document at the Lebanon-U.K. Tech Forum in London.

    The move has been applauded by Lebanese and British officials as a sign of intent to deepen trade and investment links, which stood at 603 million pounds ($753 million) in 2018.

    In addition to commerce, it is hoped the U.K.-Lebanese Association Agreement will provide a framework to promote political, economic, security and cultural cooperation.

    The preferential trade terms contained within the agreement are expected to offer a welcome boost to Lebanon’s economy, which continues to suffer from slow growth and high public debt.

    Among other trade benefits, the agreement specifies the liberalization of trade on industrial and agricultural products.


    It also offers certainty for Lebanese and British businesses and consumers that trade will not be disrupted by the U.K.’s planned withdrawal from the European Union.

    Burns said that the agreement would “usher in a new phase of increased bilateral investment in each other’s economies, which is the basis for continued, stable economic growth.”

    British Foreign Secretary Dominic Raab affirmed, via Twitter, that the agreement would “strengthen trade and investment ties, building on the £603 million of business we already do together.”

    Britain’s Minister for the Middle East and North Africa Andrew Murrison said it would unlock the potential of Lebanon and the U.K.’s economic and trade relationship, providing “certainty and confidence to U.K. and Lebanese consumers and businesses, as we leave the European Union.”

    Bassil added, via Twitter, that he was “looking forward to further strengthening the Lebanese-U.K. relationship” following the “fruitful and frank discussions with the Foreign Secretary of the U.K.”

    Source [The Daily Star]: U.K., Lebanon sign bilateral agreement to boost trade, cooperation
    They seem pretty desperate for trade deals with what is going on with brexit...lebanon, malawi, kyrgystan...and more superpowers to come!
     
    IsaBells

    IsaBells

    All the jingle ladies, put your hands up!
    Orange Room Supporter
    They seem pretty desperate for trade deals with what is going on with brexit...lebanon, malawi, kyrgystan...and more superpowers to come!
    Who knew Lebanon could benefit from Brexit lol
     
    LVV

    LVV

    Well-Known Member
    ليبانون فايلز" ينشر ورقة عمل باسيل الاقتصادية-المالية
    خاص - السبت 21 أيلول 2019 - 05:36 - ليبانون فايلز

    حصل موقع "ليبانون فايلز" على نص "الورقة الماليّة الاقتصاديّة الانقاذيّة" التي قدمها رئيس "التيار الوطني الحر" وزير الخارجية جبران باسيل الى مجلس الوزراء في جلسة الثلاثاء الماضي، وتضمنت مقترحات عدة ابرزها: خفض عجز الموازنة، وتطبيق خطة الكهرباء قبل زيادة التعرفة، والغاء بعض المؤسسات والمجالس او دمج بعضها، ووقف كامل المساهمات المقدمة من الدولة للمؤسسات العامة، وإخضاع كل الشركات للضريبة على القيمة المضافة ابتداء من خمسين مليون ليرة مبيع، وكشف الشركات المتهربة، وزيادة الضريبة على الدخان وبعض السلع المستوردة، ومكافحة التهريب، وزيادة الضريبة على عاملات المنازل الاجانب، وتجميد أي زيادة للرواتب والأجور والدرجات لمدّة ثلاث سنوات (مع حفظ حق إعطائها لأصحابها لاحقاً). ورفع نسبة الحسومات التقاعديّة الى 8,5% (مساواة بين القطاع العام والخاص)، وإخضاع النفط لرسم ال 3% المفروض على المواد المستوردة.
    كما تضمنت اجراءات حول خفض ميزان المدفوعات، وتحويل الاقتصاد من ريعي الى منتج، وحول وضع آليّة تنفيذيّة سريعة لخطّة "ماكينزي" الاقتصاديّة بهدف تحفيز قطاعات الإنتاج. والسعي لتوفير عودة امنة كريمة للنازحين السوريين عبر وضع سياسة عمل لذلك.
    وفي ما يأتي نص الورقة:

    ورقة ماليّة اقتصاديّة انقاذيّة
    تكتل لبنان القوي
    17 أيلول 2019
    مقدمة
    ما يلي جملة اقتراحات عمليّة، على المدى الفوري والقريب والمتوسّط )والبعيد(، في محاولة جديدة لإنقاذ لبنان من الإنهيار الإقتصادي والمالي المحتّم ان لم يجرِ اعتماد معظم هذه الاقتراحات واعتماد إجراءات بنويّة إصلاحيّة منها ومن خارجها على المحاور الخمسة التالية:

    أولاً : في الموازنة
    يجب أن تقوم إنّ فذلكة الموازنة على تخفيض العجز التجاري وعجز الحساب الجاري وعدم الاكتفاء بتخفيض عجز الموازنة وحدها.
    1- تطبيق خطة الكهرباء المتفق عليها بغية تزويد لبنان بالطاقة 24/24 ابتداءً من العام 2020 كشرط لرفع التعرفة الكهربائيّة آنذاك، وبالتالي تخفيض عجز الكهرباء الى 1800 مليار في العام 2020 لغاية تصفيره في العام 2021 (تخفيض 700 مليار).
    2- تخفيض جذري للهدر في المؤسسات والهيئات والمجالس العامّة على الأسس التالية (تخفيض 450 مليار):
    أ‌- إلغاء دائم لبعضها وإلغاء مؤقّت لبعضها الآخر: مجلس الجنوب – وزارة وصندوق المهجرين – المؤسّسة العامة للأسواق الاستهلاكيّة – إليسار – وزارة الإعلام ...
    ب‌- وقف كامل للمساهمات المقدّمة من المؤسسات العامة )نص قانوني(.
    ت‌- وقف أو تقليص جذري للمساهمات المقدّمة للجمعيّات السياحيّة والرياضيّة ولعقود الشراكة غير المهمّة في الصحة والتربية والمؤسسات غير المجدية في وزارة الشؤون الاجتماعيّة والمدارس المجانيّة الوهميّة.
    ث‌- تخفيض المصاريف الاستهلاكيّة في الادارة والمؤسسات العامة.
    ج‌- تخفيض موازنات ومصاريف بعض الهيئات والمؤسسات كأوجيرو والميدل ايست وزيادة المداخيل المتأتيّة من مرفأ بيروت والريجي.
    3- كشف الشركات والأفراد المكتومة والمتهربّة من قبل وزارة المالية عبر التعاقد مع شركة متخصّصة (100 مليار).
    4- إخضاع كل الشركات للضريبة على القيمة المضافة إبتداءً من خمسين مليون ليرة مبيعات/رقم أعمال، ولرسم مقطوع ما دون الخمسين مليون؛ كذلك وضع رسم مقطوع عن الفترة السابقة لتسوية أوضاع الضريبة على المنتسبين لنقابات المهن الحرّة (100 مليار).
    5- زيادة الضريبة على الدخان على أساس 2000 ليرة على المستورد و 1000 ليرة على المحلّي، ووضع Sticker في بلد المنشأ لمنع التهريب والتعاقد مع شركة متخصّصة لمكافحته (300 مليار).
    6- مكافحة التهريب في المعابر الشرعيّة وغير الشرعيّة من خلال خطّة عمل ملحقة تقوم على الأسس التاليّة (1000 مليار).
    أ‌- الزامية اعتماد البيان الجمركي في بلد المنشأ.
    ب‌- التعاقد مع شركات متخصّصة (... (Veritas للتدقيق الجمركي.
    ت‌- تركيب Scanner عبر القطاع الخاص وإدارته تحت اشراف الجمارك بحسب صلاحيّاته.
    7- زيادة الضريبة على عاملات المنازل الأجانب على الشكل التالي250) مليار): 50$ شهري عن أوّل عاملة، 100$ عن الثانية و150$ عن الثالثة (تدخل ضمن ميزان المدفوعات ايضاً).
    8- تجميد أي زيادة للرواتب والأجور والدرجات لمدّة ثلاث سنوات )مع حفظ حق إعطائها لأصحابها لاحقاً(.
    9- رفع نسبة الحسومات التقاعديّة الى 8,5% (مساواة بين القطاع العام والخاص).
    10- إخضاع النفط لرسم ال 3% المفروض على المواد المستوردة.
    يستتبع ما ورد العمل سريعاً على اقرار قانون إصلاح النظام الضريبي باعتماد الضريبة التصاعديّة الموحدة على مجمل الدخل، وعلى قانون لتحويل المعاش التقاعدي لكل موظفي القطاع العام الجدد الى تعويض نهاية الخدمة.
    في ما خص خدمة الدين العام وتخفيضه، يتوجّب إنجاز اتفاق بين الحكومة اللبنانية والمصارف اللبنانية بمشاركة مصرف لبنان على قاعدة الشروط المسبقة، تنجز بموجبه الحكومة سلّة إصلاحات (على رأسها خطّة الكهرباء، ومكافحة التهرّب الضريبي والتهريب الجمركي، وتخفيض كلفة التقاعد)، مقابل قيام المصارف بالاكتتاب بسندات خزينة بفوائد مخفّضة جداً ؛ كما تقوم الدولة ببيع حصتها في مؤسسة ضمان الودائع على أن تستعمل واردات المبيع لخفض أساس الدين العام.
    إنّ الهدف لكل ما سبق يجب أن يترجم بتحقيق صفر عجز في الخزينة باستثناء النفقات الاستثماريّة خلال 3 سنوات.

    ثانياً: في ميزان المدفوعات
    إن الهدف من الإجراءات التالية هي تحقيق خفض سريع وملحوظ للعجز الحاصل في في ميزان المدفوعات:
    1- تشجيع السياحة الداخلية والحدّ من سياحة اللبنانيين الى الخارج وزيادة السياحة من الخارج، من خلال زيادة الرسم على تذكرة السفر إلى الخارج وتخفيض سعر تذاكر السفر إلى لبنان (عملاً بسياسة الأجواء المفتوحة) والقيام بفتح اسواق جديدة للبنان سياحياً كروسيا والصين والهند وغيرها.
    2- القيام بحركة إتصالات وزيارات لبعض الدول لإقناعهم بالاستثمار في لبنان وإيداع مبالغ في المصرف المركزي )أو شراء سندات(.
    3- فرض اعتماد ادويّة ال Générique والأدويّة الوطنيّة في القطاع العام) والهيئات الضامنة( وتركه إختيارياَ مع حوافز للقطاع الخاص) وشركات التأمين.(
    4- تخفيض فاتورة المحروقات عبر تفعيل النقل العام سريعاً )وخاصةً الباصات(، والتحوّل السريع إلى الغاز في الكهرباء والمصانع والمنازل.
    5- إعتماد سياسات حكوميّة واضحة وسريعة قائمة على تخفيض الحوالات الى الخارج (كزيادة الرسوم على العمال الأجانب) وجذب الاستثمارات الخارجيّة (FDI) عبر وضع خطط لتحرير القطاعات الإنتاجيّة (مرفأ – كازينو – ميدل ايست – اتصالات(.

    ثالثاً: في الاقتصاد
    الهدف الأساس هو تحويل الإقتصاد من الريع إلى الإنتاج عبر:
    1- وضع آليّة تنفيذيّة سريعة لخطّة ماكينزي الاقتصاديّة بهدف تحفيز قطاعات الإنتاج.

    2- إطلاق خطّة ال CIP (خطّة الاستثمار الإنشائي) في مجلس الوزراء قريبا وتأليف لجنة متابعة وزارية مع خبراء للتنفيذ. (وتطويره إعطاء الأولويّة لقطاع الطاقة بما فيها التغويز والأنابيب والمياه بما فيها السدود، وقطاع المواصلات خاصةً انشاء سكك الحديد شمالاً وجنوباً وبقاعاً وانشاء المطارات المتخصصة في تربل وحامات والقليعات، والاسراع بانهاء مرفأ جونيه السياحي واوتستراد بيروت – الضبية – العقيبة بالتوازي مع مشروع Linord).
    3- وضع آليّة فعّالة لتنفيذ ومتابعة الاصلاحات والمشاريع والبرامج من ضمن CEDRE.
    4- إنخراط مصرف لبنان والمصارف اللبنانيّة ومؤسسة وبنك الإسكان بدعم القروض السكنيّة وحصر هذا الدعم بالشقق المنجزة قبل العام 2018، وكذلك بالنسبة للقروض الصناعية والزراعية والمتعلّقة بالتكنولوجيا .
    5- السماح للمستثمرين باستئجار عقارات البلديات والدولة بأسعار تشجيعيّة.
    6- إعادة درس الإتفاقيّات التجاريّة وفتح التفاوض لتعديلها أو تجميدها، وفي كل الأحوال تطبيق الإستثناءات الواردة في هذه الإتفاقيّات.
    7- دعم التصدير عبر حملة اجراءات (كالغاء رسوم القطاع العام وغرف التجارة)، ومنع أي Cartel في قطاع الشحن، وإلغاء ضريبة الدخل على التصدير ورصد ميزانيّة) 5 مليون دولار سنويا) لتمويل تسويق المنتجات اللبنانية الصناعيّة في المعارض الدوليّة.
    8- خفض الإستيراد عبر زيادة الرسوم على إستيراد المنتجات التي تصنّع في لبنان بغية حمايتها، خاصةً الموارد الغذائية (والنبيذ والالبان والاجبان ...( إضافةً إلى مواد عديدة اخرى.
    9- زيادة الضريبة على استيراد بعض الكماليّات المختارة بدقة لتطال الطبقات الثريّة دون أن تؤذي التجارة.
    10- اعتماد سياسة نقل جوّي وبحري وبرّي تزيد من الحركة الاقتصاديّة والسياحة الى لبنان وحركة المواصلات باتجاهه وعلى رأسها الإسراع بإنجاز الميناء السياحي والمعابر الحدوديّة وسياسة الأجواء المفتوحة التي تؤدّي إلى صفر أرباح لل MEAمقابل تخفيض أسعار التذاكر.


    رابعا: النازحين
    قيام الحكومة بوضع ورقة سياسة عودة النازحين بشكل آمن وكريم والسعي لتوفير ظروف هذه العودة مع كافة الجهّات المعنيّة واقناع المجتمع الدولي بوجوب توفير الموارد اللازمة لتشجيعها، وفي نفس الوقت اتباع سياسة حكوميّة واضحة وجازمة تهدف إلى إلزام المجتمع الدولي بتقديم المساعدات إلى لبنان ومؤسساته الحكومية بما لا يقلّ عن المساعدات المقدّمة إلى النازحين على قاعدة 1/1.

    خامساً: الإفادة من ثروات لبنان ومقدّراته ومرافقه ودوره الاقتصادي في المنطقة
    إدخال رأس المال والاستثمار المباشر على المديين المتوسط والطويل عبر الإفادة من ثروات الدولة ومن دون التخلي عن حقوقها السياديّة:
    أ‌- النفط والغاز واستخراجه وتصديره، بحراً وبراً وجعل لبنان ممرّ أنابيب ومقرّ تخزين وتكرير.
    ب‌- المياه ووجوب تخزينها واستثمارها داخليا وخارجيا.
    ت‌- المساهمة باعادة إعمار سوريا والعراق والمنطقة.
    ث‌- فتح لبنان واقتصاده وخدماته وبضائعه وخطوط مواصلاته للخارج) المشرق والمتوسّط.(
    ج‌- تأليف صندوق سيادي (يختلف عن صندوق إدارة الموارد النفطية والطبيعية) تُنقل اليه ملكية الـ MEA وشركة إنترا للإستثمار وغيرها من الشركات والمؤسسات، كما تُنقل اليه عائدات عمليات تسنيد حقوق الدولة الحصرية في مجالات الثروات السيادية (كالإتصالات والأملاك العامة والمواصلات بما فيها المعابر والمرافئ وسكك الحديد والأجواء وألعاب الميسر ...)، على أن تستعمل عائدات الصندوق لتخفيض "أساس" الدين العام ولتمويل الإستثمارات في البنية التحتية حصراً. ويكون تسنيد الحقوق الحصرية لمدّة محددة لا تتخطى 25 سنة ولا تتجاوز 49% من رأس المال، بما لا يمس بالسلطة السيادية للدولة ويؤدي الى تشركة الخدمات وتحسينها.

    خاتمة
    يتوجّب لكل ذلك تشكيل هيئة خلاص اقتصادي ومالي للبنان تكون خليّة ازمة لمتابعة التنفيذ وتأكيد سرعته وفعاليّته دون المساس بالصلاحيّات الدستوريّة ودون انشاء اي أعراف، تتألّف من الرؤساء الثلاثة يعاونهم وزراء المال والإقتصاد وحاكم مصرف لبنان ومن يختارون.
     
    Top