The Right To Have Her Voice

Nayla

Nayla

Legendary Member
Orange Room Supporter
what is the source??? people are frustrated and accusing many MPs of the future movement or Lebanese forces.
Maybe they are all involved who knows...but if the accusation is based on the fact that he has a hospital and he is a doctor/MP, well Moustafa Alloush is a doctor/MP too and he can easily get involved in the area...
The source is the journalist Ghassan Saoud, from Al-Akhbar :)

• Advertisement
  • Dalzi

Dalzi

Legendary Member

What do the ladies (and gents) think of this? Who wants to be the leader of the Lebanese branch?

Last edited by a moderator:
    Picasso

Picasso

Legendary Member
    Orange Room Supporter

What do the ladies (and gents) think of this? Who wants to be the leader of the Lebanese branch?
    Here is an interesting video that shows how people blame the victim. This is not to face the extreme by another, some women turn out to be mean witches building schemes and wearing the sheep clothes, but if common sense and facts are our compass then we can easily differentiate between the two cases. In the following video we can spot the striking truth about our societies: it's always the woman's fault even when atrocities are done to her!

Note also that women themselves push into this direction, and they even might be the vanguard of the hypocrite defenders of ethics!

[VBTUBE]uPPhMiIdaNU[/VBTUBE]

Last edited by a moderator:
    Judy Abbott

Judy Abbott

Active Member
    J’accuse- ziyad Makhoul, l'orient le jour

Vingt-huitième semaine de 2013.
    Nous sommes tous lamentablement complices.
    Roula Yaacoub avait 32 ans. Elle était mère de 5 petites filles. Elle a été tuée par son mari, Kamal Bazzi. Elle a été battue à mort devant ses enfants. Les deux aînées étaient, elles aussi, régulièrement frappées par leur père.

J’accuse les voisins et les amis de la victime de ne jamais avoir appelé la police. De n’être jamais intervenus.
    J’accuse les parents de l’assassin et toute sa famille de ne jamais avoir essayé de protéger leur belle-fille, leur belle-sœur. La mère de leurs petites-filles, de leurs nièces.
    J’accuse les parents de la victime de s’être également tus pendant toutes ces années au cours desquelles leur fille, très probablement, essayait de cacher ses hématomes, tous ses bleus, toutes ses larmes.
    J’accuse le ministre sortant de la Justice Chakib Cortbaoui, pourtant toujours si prompt à s’enflammer pour les droits de tous, d’avoir traité ce fait (tout sauf) divers comme n’importe quel autre.
    J’accuse le ministre sortant des Affaires sociales Waël Bou Faour, pourtant le meilleur depuis la création de ce portefeuille, de ne pas être monté à tous les créneaux, pour que, dans la mesure du possible, plus jamais ça.
    J’accuse Wafa’ Sleiman, Randa Berry, May Mikati et même Lama Salam d’avoir honteusement gardé le silence.
    J’accuse ces ONG, ces associations de défense de la femme, Nasawiyya en tête bien sûr, de dépenser une énergie folle à jeter des tomates sur les très médiatiques voitures des députés plutôt qu’à remuer cieux et terres, c’est certes moins glam, pour que des Roula Yaacoub, il n’y en ait justement plus jamais.
    J’accuse ces députés autoprorogés de n’avoir jamais été foutus de voter quoi que ce soit d’intelligent, que dire alors d’une loi contre la violence domestique ; de n’avoir jamais pu, à défaut de faire évoluer la politique et la société vers le beau et le bon, sortir le Liban, ne fût-ce qu’un minimum syndical, de ce Moyen Âge sinistre dans lequel, schizophrène comme jamais, il s’entête à s’engluer.
    J’accuse deux d’entre eux, Khaled Daher et Riad Rahhal, d’avoir voulu libérer l’assassin – à leur risible décharge, leurs 126 (ou presque) collègues auraient fait/font la même chose dans leurs cazas. Ils devraient le rejoindre en prison.
    J’accuse ce pays d’être ce qu’il est ; ce fantôme d’État de laisser s’empiler, jour après jour, les cadavres de mille et une Roula Yaacoub.
    J’accuse les mères libanaises de toujours vouloir, consciemment ou pas, élever leurs fils comme s’ils étaient au-dessus des lois, comme s’ils valaient nettement plus que leurs sœurs. Comme si tout n’était et ne sera, pour eux, qu’impunité. Des antar, de pathétiques toreros de salons.
    J’accuse les hommes libanais d’oublier qu’ils ont des sœurs, des mères, des filles; de ne pas savoir museler, brider, étouffer cette part de Kamal Bazzi qu’il y a en chacun de nous.
    Je nous accuse.
    Nous sommes tous lamentablement complices. Comme à chaque fois.

Nayla

Nayla

Legendary Member
    Orange Room Supporter

Roula Yaacoub avait 32 ans. Elle était mère de 5 petites filles. Elle a été tuée par son mari, Kamal Bazzi. Elle a été battue à mort devant ses enfants. Les deux aînées étaient, elles aussi, régulièrement frappées par leur père.

J’accuse les voisins et les amis de la victime de ne jamais avoir appelé la police. De n’être jamais intervenus.
    J’accuse les parents de l’assassin et toute sa famille de ne jamais avoir essayé de protéger leur belle-fille, leur belle-sœur. La mère de leurs petites-filles, de leurs nièces.
    J’accuse les parents de la victime de s’être également tus pendant toutes ces années au cours desquelles leur fille, très probablement, essayait de cacher ses hématomes, tous ses bleus, toutes ses larmes.
    J’accuse le ministre sortant de la Justice Chakib Cortbaoui, pourtant toujours si prompt à s’enflammer pour les droits de tous, d’avoir traité ce fait (tout sauf) divers comme n’importe quel autre.
    J’accuse le ministre sortant des Affaires sociales Waël Bou Faour, pourtant le meilleur depuis la création de ce portefeuille, de ne pas être monté à tous les créneaux, pour que, dans la mesure du possible, plus jamais ça.
    J’accuse Wafa’ Sleiman, Randa Berry, May Mikati et même Lama Salam d’avoir honteusement gardé le silence.
    J’accuse ces ONG, ces associations de défense de la femme, Nasawiyya en tête bien sûr, de dépenser une énergie folle à jeter des tomates sur les très médiatiques voitures des députés plutôt qu’à remuer cieux et terres, c’est certes moins glam, pour que des Roula Yaacoub, il n’y en ait justement plus jamais.
    J’accuse ces députés autoprorogés de n’avoir jamais été foutus de voter quoi que ce soit d’intelligent, que dire alors d’une loi contre la violence domestique ; de n’avoir jamais pu, à défaut de faire évoluer la politique et la société vers le beau et le bon, sortir le Liban, ne fût-ce qu’un minimum syndical, de ce Moyen Âge sinistre dans lequel, schizophrène comme jamais, il s’entête à s’engluer.
    J’accuse deux d’entre eux, Khaled Daher et Riad Rahhal, d’avoir voulu libérer l’assassin – à leur risible décharge, leurs 126 (ou presque) collègues auraient fait/font la même chose dans leurs cazas. Ils devraient le rejoindre en prison.
    J’accuse ce pays d’être ce qu’il est ; ce fantôme d’État de laisser s’empiler, jour après jour, les cadavres de mille et une Roula Yaacoub.
    J’accuse les mères libanaises de toujours vouloir, consciemment ou pas, élever leurs fils comme s’ils étaient au-dessus des lois, comme s’ils valaient nettement plus que leurs sœurs. Comme si tout n’était et ne sera, pour eux, qu’impunité. Des antar, de pathétiques toreros de salons.
    J’accuse les hommes libanais d’oublier qu’ils ont des sœurs, des mères, des filles; de ne pas savoir museler, brider, étouffer cette part de Kamal Bazzi qu’il y a en chacun de nous.
    Je nous accuse.
    J'emprunte :)
    A coller sur tous les murs de Facebook :)

Judy Abbott

Judy Abbott

Active Member
    Did you notice Nayla ? Two days of public accusations and still no reply. ZOMBIES!

the 1st MP, Riyad Rahhal is shy in general. he doesn't show in media except for few pictures prior to elections time.
    The 2nd, Khaled Al-Daher, was live with Dima Sadek on LBC this morning. he denied any interference with the issue. when asked if he condemns the crime, his reply was bull$hit (as usual)...

Nayla

Nayla

Legendary Member
    Orange Room Supporter
    Did you notice Nayla ? Two days of public accusations and still no reply. ZOMBIES!

the 1st MP, Riyad Rahhal is shy in general. he doesn't show in media except for few pictures prior to elections time.
    The 2nd, Khaled Al-Daher, was live with Dima Sadek on LBC this morning. he denied any interference with the issue. when asked if he condemns the crime, his reply was bull$hit (as usual)...
    This "thing" called khaled el daher should be condemned for all the awful things he did and he's still doing, starting with his to7reed on the LEBANESE ARMY.
    He should be treated like a rotten rat devastated by all kind of harmful viruses :sneaky2:

danymsfeir

danymsfeir

New Member
    i once talked to a lebforces sprtr living in zahle 3 years ago about Wrights and he told me:
    bo2ta3 Z***** we ma bo3teh lmara aktar houkouk shou nehna b2oroba tostofil ela wla jawza

so im not surprised about this awful crime

coralie

coralie

Legendary Member

Je nous accuse.
    apres le silence epouventable qui a suivi ce drame , Votre CRI mr Makhoul est un gong a nous tous pour joindre notre voix a la votre .

J’accuse ces ONG, ces associations de défense de la femme, Nasawiyya en tête bien sûr, de dépenser une énergie folle à jeter des tomates sur les très médiatiques voitures des députés plutôt qu’à remuer cieux et terres, c’est certes moins glam, pour que des Roula Yaacoub, il n’y en ait justement plus jamais..
    SOIT BELLE ET VOTE ..... ce slogan avait revolter tous les mouvements feministes et OMG au Liban , Dieu , ses activistes feministes n'ont elles pas remue ciel et terre pour un slogan qu'elles consideraient insultant !!!!!??????? . OU SONT SES FEMMES ACTIVISTES DEFFENDRESSES DES DROITS DE LA FEMME AUJOURDHUI ?????? ou sont ses journalistes "feministes " a la plume naguère si enflamee jusqu'a
    frôler l'insulte , JE N'AI PAS ENTENDU UNE DE LEUR VOIX , PAS UN ARTICLE , PAS UN COMMENTAIRE ,...... pas un souffle .......... !!!!!!!!!!!!! quel honte ! votre silence est aussi monstrueux que l'acte meurtrier de ce criminel kamal bazzi .

J’accuse les mères libanaises de toujours vouloir, consciemment ou pas, élever leurs fils comme s’ils étaient au-dessus des lois, comme s’ils valaient nettement plus que leurs sœurs. Comme si tout n’était et ne sera, pour eux, qu’impunité. Des antar, de pathétiques toreros de salons...
    j'accuse les meres de non seulement elever leurs fils comme s'ils descendaient tout droit de la cuisse de jupiter mais aussi d'elever leurs filles comme si elles n'etaient que des subordonnées au lieu d'etre des personnes a part entiere . apres tout des meres subordonnées ne peuvent engendrer qu'une progéniture socialement malade soit elle male ou femelle .

KAMAL BAZZI EST UN CRIMINEL , PROTEGE PAR DES BANDITS AUSSI CRIMINELS QUE LUI . tres bien , la photo de kamal bazzi doit etre publier sur tous les sites (facebook, twitter, forums ...... ) AVEC UN SOUS TITRE : LE MONSTRE QUI A BATTU SA FEMME LA MERE DE SES 5 FILLES JUSQU'A LA MORT ET LIBERE PAR LES BANDITS QUI NOUS GOUVERNENT ....

HIER IL A BATTU SA FEMME JUSQU'A LA MORT DEMAIN QUI SAIT CE SERA LE TOUR D'UNE DE SES FILLES ? ou deux ? ou les cinq ?

coralie

coralie

Legendary Member
    i was listening to sawt el mada news they said a woman by the name of Mary tanios Khalil was transfered to a hospital in kesserwan (forgot the name of hospital ) after she was shot in the head , her husband is nowhere to be found mekhtefi, police is looking for him for investigations .

J

joseph_lubnan

Legendary Member
    i once talked to a lebforces sprtr living in zahle 3 years ago about Wrights and he told me:
    bo2ta3 Z***** we ma bo3teh lmara aktar houkouk shou nehna b2oroba tostofil ela wla jawza

so im not surprised about this awful crime
    Wow three years ago, LFer, Zahle, and "B" instead of "P". Wow. No one should be surprised lol And he told you!
    Everyone should take note. you just provided a very important and extremely relevant data point! lol

Libnene Qu7

Libnene Qu7

Super Ultra Senior Member
    Orange Room Supporter
    Lebanon is a mentally sick society. Wives being beaten to death, men getting their schlongs cut off because they're from the wrong sect, people voting for LF.... It all adds up. It all takes its toll. We have a sick country and no one seems to know the cure.

danymsfeir

danymsfeir

New Member
    i got good friends in lf
    the person im pointing to is a friend of a friend(we talked some politics) in zahle im not saying lfers are all like this but they have tendencies and they are proud
    and i had a sunni kinda friends in school who said 2 or 3 times(17 years old) you can hit your mother and be forceful .you are a man. but you need to respect your father
    and 1 shia in school who said a women is a mans maid
    so are you happy now
    ps:b and p are the same i say both even if only rarely people use oroba

Dalzi

Dalzi

Legendary Member
    i was listening to sawt el mada news they said a woman by the name of Mary tanios Khalil was transfered to a hospital in kesserwan (forgot the name of hospital ) after she was shot in the head , her husband is nowhere to be found mekhtefi, police is looking for him for investigations .
    Caught cheating?

coralie

coralie

Legendary Member
    مأساة إجتماعية جديدة: طفلتان زوجتا في التاسعة من عمرهما.. الأولى ماتت نزفًا و الثانية هربت وتحدّثت عن تجربتها

خاص للنشر - تزويج الفتيات القاصرات ظاهرة تنامت في الفترة الأخيرة في العالم العربي وانتشرت ظاهرة جديدة سميت بالزواج السياحي حيث يقوم بعض الآباء بتزويج بناتهم القاصرات مقابل خسمئة دولار أو مبالغ أخرى. ووسط هذه الاحداث برزت حالة خطيرة هزّت المجتمع العربي والدولي وهي الطفلة اليمنية روان (8سنوات) التي توفيت نزفًا نتيجة تمزق في الرحم ليلة دخلتها بعد تزويجها من أربعينيّ سعودي الجنسيّة.

الصحافي محمّد درمان كان أوّل من نقل هذه القضيّة وقال لبرنامج "للنشر" أنّه تتبع رواية اهالي المنطقة الذين لاحظوا اختفاء الطفلة ونقلوا أن الطفلة توفيت جراء نزيف وبعد نشر القصّة تحركت منظمات حقوق الانسان والمجتمع المدني للقيام بتحقيق مباشر بغض النظر عن تحقيقات السلطات المحليّة وسيتمّ عقد مؤتمر صحافي لتوضيح ملابسات القضيّة.

قصّة روان تزامت مع قصّة ندى الاهدل (11 عامًا) التي حالفها الحظّ وتمكّنت بمساعدة عمّها من الهروب من منزل أهلها الذين قرروا تزويجها من مغترب يمني مقيم في الخليج فسجّلت مقطع فيديو تمّ تداوله بشكل كبير على موقع "يوتيوب" تؤكّد فيه رفضها القاطع للزواج المبكر.

ندى حضرت خصيصًا إلى لبنان برفقة عمّها عبد السلام الاهدل للمشاركة في برنامج "للنشر" مع الإعلامي طوني خليفة وأكّدت أنها لم تهرب فقط من الزواج بل هربت من الجهل لتكمل دراستها وكانت في العاشرة من عمرها عندما تمّت خطوبتها من شاب يمني في السادسة والعشرين من عمره دفع لأهلها مبلغ ألفي دولار، لكنّها نجحت في الهروب قبل أسبوع من تزويجها من خلال اللجوء إلى عمها الذي تلقى رسالة منها عبر "فيسبوك" فالغى رحلته إلى السعودية وعاد لينقذها.

من جهته قال عبد السلام أن ندى عاشت معه لفترة فعمل على تثقيفها لذلك كانت مختلفة عن أخواتها اللواتي تزوجن في سن مبكرة.

وتعليقًا على قضيّة زواج القاصرات كان للشيخ أبو يحيى مداخلة مباشرة من القاهرة أكّد خلالها أن الزواج المبكّر ليس من اختراع الإسلام وهو موجود في سفر التكوين والتلمود أما في القرآن الكريم فأباح الرسول صلى الله عليه وسلّم ذلك في السنة العملية من زواجه من السيدة عائشة وكذلك عمر ابن الخطاب رضي الله عنه والامام علي بن ابي طالب.

الشيخ أبو يحى أوضح الفرق بين الزواج بمعنى العقد الذي هو جائز من اليوم الأول لولادة الطفلة عبر والدها فقط أمّا الزواج بمعنى الوطئ فلا يتمكّن منها إلا عندما تكون صالحة له وهذا يختلف من فتاة إلى اخرى وصلاحية الفتاة تحددها الوالدة او العمة او الخالة.

الشيخ الدكتور أحمد كنعان الباحث في الدراسات الإسلامية أكد على صحة ما قاله الشيخ أبو يحى مضيفًا أن الشرع الإسلامي الحنيف هو مرن وصالح لكلّ مكان وزمان و أن الزواج لا يتم فقط اذا كانت الفتاة تطيق الوطئ بل يجب أن تكون حاضرة نفسيًا وجسديًا. وقال أن تحديد سنّ الزواج بحسب مذهب الإمام أبي حنيفة بدأ من سن الحادية عشرة ثم إرتفع إلى الخامسة عشرة ليصل الى الثامنة عشر فالمذهب الواحد تغيّر مع العصور لذلك يجوز الزواج بعد البلوغ شرعًا لكن عمليًا تغيّرت الظروف والأزمنة ومطلّبات الزواج لا تقتصر فقط على الوطئ والإنجاب فالثقافة تغيّرت.

الاعلامي طوني خليفة سأل الشيخ كنعان إذا كان يرضى أن يزوّج إبنته عند بلوغها فردّ أنه لا يوافق على زواجها حتى في سن الثامنة عشرة لان الفتاة يجب ان تكون مهيأة ذهنيًا ونفسيًا و بدنيًا للزواج. أماّ الشيخ أبو يحيى فأكد أنه يزوج إبنته عند بلوغها مشيرًا إلى أن الزواج المبكر مشرّع في عدد كبير من دول العالم.​

and they say they want to rule the world ???????????????? wlak chou hal 7aywaneh hay ?

Picasso

Picasso

Legendary Member
    Orange Room Supporter
    مؤتمر لـ"كفى" وعائلة الضحية دعماً لقضية رلى يعقوب طلب الاستئناف أمام الهيئة الاتهامية واعتصام في حلبا غداً

والدة الضحية يعقوب خلال المؤتمر الصحافي في مقر كفى. (ناصر طرابلسي)

عقدت منظّمة "كفى عنف واستغلال" مؤتمراً صحافياً بعنوان: "حتى لا يبقى موتها لغزاً" أعلنت فيه الخطوات المقبلة التي تصبّ في دعم ملفّ رلى يعقوب القضائي.

ألقت كلمة المنظمة مديرتها زويا روحانا التي أعلنت "التزام "كفى" ومجموعة المحامين والمحاميات بذل كلّ ما في وسعنا كي لا يُقفل الملفّ على ما خلُص إليه القرار الظنّي بالاستناد إلى إجراءات طبية "لم تكن على المستوى العلمي المُرتجى" كما وصفت لجنة نقابة أطباء الشمال، وبسبب إهمال إجراءات أخرى كان يجب أن تُتّخذ في حينه، وبسبب عدم الأخذ بشهادات لها تأثيرها على مجريات الملف القضائي".

وحمّلت قضاء الأحداث مسؤولية ما حدث من إهمال لابنتي رلى بعد المأساة التي شهدتا عليها، وقالت: "كان يفترض توفير الحماية لهما وعدم إبقائهما في رعاية أهل المتهم، معرّضتين للضغوط النفسية والمعنوية لمصلحة المتهم، إذ كان يتوجب عرضهما على متخصصين نفسيين لمتابعتهما وإبعادهما ممن هو متّهم بقتل أمّهما والاعتداء عليهما بالضرب. فقانون حماية الأحداث المعروف بقانون 422 موجود لحماية الأولاد من أي إساءة معاملة ويسمح للقاضي بالتدخل لمجرد العلم بوجود ولد يتعرض للعنف. فلماذا لم يتم اتخاذ أي إجراء على هذا الصعيد؟".

وأعلنت استمرار تقديم الدعم لعائلة يعقوب ووكيلها القانوني. وختمت: "أبدى عدد من المحاميات والمحامين الناشطات والناشطين في مجال الدفاع عن حقوق المرأة كل الاستعداد للتعاون القانوني في هذا الملف، وتشكلت لجنة دعم مساندة ومتابعة للملف".

وطالبت الهيئة الاتهامية في الشمال بأن "تكون على قدر الثقة التي نضعها فيها وأن تحمل مسؤولية قضية يعقوب على عاتقها من طريق وضع يدها على الملف والتوسع بالتحقيق وإعادة تصويب القرار الصادر عن قاضي التحقيق".
    وأعلن وكيل رلى يعقوب القانوني المحامي ريمون يعقوب أنّه تقدّم بطلب الاستئناف أمام الهيئة الاتهامية أمس، وشرح أبرز النقاط التي أُثيرت فيه:

"أوّلاً: إغفال القرار الظنّي لشهود مُستمع إليهم خلال التحقيق الأولي وهم كانوا أبلغوا أنّ ابنتَي رلى أخبرتا في الدقائق الأولى التي تلت الجريمة أنّ "البابا ضرب الماما بالعصا". ثانياً: إنّ والدة رلى كانت طلبت تشريح جثّة ابنتها كاملةً منذ البداية، وكرّرت طلبها في جلسة التحقيق الاستنطاقي، لكن للأسف لم تقم النيابة العامة باتّخاذ قرار التشريح، ولم يعين قاضي التحقيق اللّجان الطبية إلا بعد 80 يوماً من تاريخ وضع الملفّ بين يديه. ثالثاً: استند القرار الظنّي إلى التقرير الطبي الخامس الذي هو أيضاً لم يحدّد سبب الوفاة المباشر، لكن القرار الظنّي جاء فيه أنّ السبب المباشر هو نزيف مرضي وخلقي، الأمر الذي يتعارض أيضاً مع تقريَري لجنتَي التحقيقات المهنيّة في نقابتَي أطبّاء لبنان في بيروت، وفي طرابلس".

ووجّهت والدة رلى يعقوب نداء إلى القضاء بتحقيق العدالة لابنتها، داعيةً كل رافضي الظلم إلى الانضمام إلى اعتصام في حلبا غداً الأحد.

النهار
    1 شباط 2014​

Picasso

Picasso

Legendary Member
    Orange Room Supporter
    ليس قدراً

إيمان حميدان

يصعب تصديق خبر خروج قاتل رلى يعقوب من السجن بحجة البراءة. يصعب تصديق أن قاتل زوجته يقضي بضعة اشهر فقط ثم يخرج حراً فخوراً بحريته وبما فعله. من يضمن انه لن يقتل ثانية وثالثة. كيف لا، اذا كان ثمن القتل لا يتجاوز السجن لبضعة أشهر؟

بعض وسائل الاعلام تنقل الخبر بحيادية كأنه خبر عادي وذلك بحجة الاعتدال والاتكال على القضاء. لكن القضاء في العالم هو مرآة للمجتمع وليس خارجه. كيف يخرج رغم موقف الجمعيات الاهلية ومنظمات المجتمع المدني؟ وإن لم تستطع عائلة يعقوب الاستمرار في الدعوة ـ فأين الحق العام؟

لكن ماذا لو كانت رلى يعقوب هي قاتلة زوجها؟ هل كانت نجت بعد اشهر من ارتكابها الجريمة؟ ماذا لو كانت منال عاصي هي التي حملت طنجرة الضغط وراحت تدق رأس زوجها بها حتى مات؟ كيف ستأخذ العدالة مجراها حينئذ؟ لكن الرجال هم القاتلون والضحايا هم النساء، نساء العائلة والحرمة والشرف والبيت. ضحايا منظومة من الأخلاق والمفاهيم التي يحميها القضاء ويدافع عنها رجال القانون ورجال الدين والسياسة وقيم العائلة لتبرئة الاجرام. رغم معرفتهم بما يقوم به الزوج، لا يدخل أحد من الحي بيت منال عاصي لأن للبيت حرمة.... بل للقتل حرمة في لبنان... قتل نساء الأسر والبيوت والعائلات.

هكذا سيزداد عدد ضحايا القتلة. عدد الزوجات المقتولات. كيف لا وكل منهم يستطيع القول: أنا رجل وليس لأي كان ان يملي علي ما افعله، ليس لأي كان ان يعاقبني. أنا رجل وأنا قوام على ضحيتي، والشرع والقانون يجيزان لي تأديبها! ستردد جوقة القيم العائلية والدينية من بعده: هي امرأة ماذا فعلت يا ترى كي تُفقده صوابه هكذا؟ إنها ليست فقط الأواني المنزلية وعصا التنظيف هي التي تقتل النساء بل اخلاق العائلة التي تحملها الأم والإبنة والأخ والأب والقيم والعيب والصمت والتستر. كلها تجتمع لقتل امرأة. ليس صدفة ان تكون أدوات القتل هذه هي نفسها مواد دعائية وخطابية موجهة دائماً إلى المرأة.

ليس من العدل في شيء ان نقف على مساحة مشابهة من الموت كذلك من الحياة. اقل ما يمكن القول في موقف كهذا انه مطعّم بالذكورية والانتهازية التي تتلطى خلف الاعتدال سياسة لتغطية موقف يتجاهل حق الفرد المرأة بالحياة، حقها أن تكون اولاً وأن يحميها القانون. إنه ببساطة موقف لا يصفق سوى للموت. ونحن لا نريد الموت. لن نكون شاهدي زور على الموت ولا على التمييع ولا على الصمت ولا على الادّعاء بالاعتدال ولا على القبول بما يجري كأنه قدر. لا انه ليس بقدر، إنه قرار ونحن مسؤولون.

تُقتل منال بدم بارد. يقتلها زوجها كما يقتل حشرة مزعجة. لا يهمه الأهل ولا الشارع ولا الحي ولا الأولاد. يبدو انه لا يهمه القانون ايضا. لا بد انه علم بخروج قاتل رلى يعقوب من السجن بريئاً من تهمة القتل. لم لا ومقال روان عزالدين في جريدة الاخبار مر مرور الكرام. لم يسأل احد من القضاء ولا من المجتمع المدني ولا من رجال السياسة من هو ذلك القاضي الذي قال "المرأة مش بس بدها ضرب بدها سحل" وكيف يُسمح له أن يبقى في سدة القضاء؟ المجتمع المدني يسعى بإقرار قوانين حماية المرأة من العنف الاسري، لكن كيف للمرأة المواطنة - الفرد التي منحها دستور بلادها حق المساواة وحق الحماية، ان تثق بشخص كهذا من المفترض ان يطبق العدالة، وأن تتجرأ على ان تستجير بالقانون والقضاء حين تُظلم وتُعنف؟ كيف يمر كل ذلك ولا من يسأل. ماذا بقي لنا في هذا الوطن الذي شوهه البنيان والاسمنت والعمران والحروب الاهلية والكره والتلوث، سوى الحفاظ على قيمة الانسان، على الحرية الشخصية، على حرية التفكير والتعبير. ماذا بقي لنا في بلد نُقتل فيه كل يوم لا لسبب سوى لأننا كنا بالصدفة هناك، أو لأن احداً في كهف ما لا يريد لنا الحياة. ماذا بقي من الدستور الذي اقر بمادته السابعة مساواة الجنسين، والذي لم يعد احد يذكره سوى للتنصل من مسؤولياته وللتأكيد على غرائزه وحاجاته ولحماية مصالحه ومصالح جماعته الضيقة (الجماعة الضيقة والمصالح الضيقة).

وحين نسأل اليوم اين اصبح لبنان منذ البيان الوزاري عام 2009 بما يخص مكافحة العنف ضد المرأة، وتحديداً العنف الاسري، سيقول أحدهم إن القانون قد أقر. بالطبع ربما اقر في وقت كانت قد لفظت فيه رلى يعقوب انفاسها الاخيرة. اقر ثم ماذا؟ قتلت منال بعد أشهر! ماذا سيأتي بعد ذلك؟ هل سيصبح القانون حبراً على ورق في وقت نشهد قضاة يقولون إن المراة تستحق السحل لا الضرب فحسب؟ ثم اذا كان الجسم القضائي تنفث فيه سموم من هذا النوع القاتل (رغم ان 40% من الجسم القضائي في لبنان اناث) من سيدافع عن تطبيق القانون اذاً، وهل تستطيع جمعيات المجتمع المدني مثل جمعية كفى مثلا القيام بالمهمة وحدها؟

في عام 1994، ان لم تخني الذاكرة، قمت بتحقيق نشرته في ملحق النهار حول النساء المعنفات. الحالات التي قابلتها تنتمي إلى طبقات تعيش ما دون خط الفقر. أولئك النساء المعنفات وصل بهن الوضع إلى ان يمتهنَّ البغاء من اجل لقمة العيش. اكتشفت حينها ان المكان الذي يؤوي تلك النساء هو المكان الوحيد من نوعه في لبنان. لا يوجد مكان للمعنفة تلجأ اليه. ولا يعد بيت الاهل بالمكان المناسب حيث ان عادات العائلات وتقاليدها ترغم المرأة المعنفة على العودة إلى بيت زوجها بحجة السترة والعيب وكي لا "تخرب بيتها" كأن البيوت تعمر في وجود العنف. معظم حالات عودة النساء المعنفات إلى بيوتهن يعقبها عنف أقوى من الزوج يصل في حالات كثيرة إلى القتل. الصمت والتستر وعودة الزوجة إلى معنفها هي اسرع طريق إلى موتها.

يكفي وقاحة، يكفي عهراً. هذا البلد الذي تسممت اوصاله وأطرافه وقلبه وزواياه ولم يبق لنا فيه سوى جزر افتراضية نصرخ منها رفضنا لما آلت اليه حرية الفرد وكرامته وسيادته لنفسه امرأة كانت ام رجلاً. ثم رفضنا للوضع المأساوي اين يذهب؟ الكلام اين يذهب؟ كل هذا الكلام اين يصب؟ أفي مقابر افتراضية، لا يرمى عليها زهرة ولا يُنظر اليها بأي شعور بالخسارة؟ كلماتنا وحدها تحمل أساها.

ها نحن هنا، رهائن في نفق لم نصنعه نحن، بل صنعه مَن امتلك السلطة والمال والخطاب الديني. نحن لا نملك أياً من تلك، لا نملك سوى الرغبة في بناء وطن يتسع ليس لنا فحسب، بل للمختلف أيضا، معنا.

حتى الذين يدافعون ودافعوا عن الرياضية اللبنانية جاكي شمعون بسبب عريها، يودون قول شيء آخر. يريدون قول ثمة نهج فاسد إلى ابعد الحدود، وجرائم وفساد وسوء استغلال سلطة وغياب تام لأية اخلاق سياسية على قمة هرم السياسة اللبنانية. يريدون القول إن ما قامت به شمعون هو شخصي. يريدون إعطاء ما لقيصر لقيصر وما لله لله، حرية الفرد إلى الفرد، وليس إلى شيخ أو نائب أو وزير أو رجل دين يدّعي تمثيل الله على الارض. إلى الفرد وليس إلى أحد غيره يصادر حريته وينوب عنه. انتفى حق الفرد في ان يكون فرداً في لبنان لكن أيضاً انتفى الحق العام في أن يكون شرعياً وحقاً وأن يحمي كل فرد منا. بقي حق القبيلة والطائفة والمذهب وما يتبعه وباسمه من "حق" في القتل والدمار والموت... فقط.

كم من النساء سيقتلن بعد، قبل رفع معالجة الموضوع من "الترقيع" إلى مستوى قانوني صرف يعمل فيه المشرعون على قوانين تحمي المرأة فعلا لا قولا من العنف المنزلي. تحميها أيضاً من قوانين أخرى ما زال معمولا بها تحت غطاء الشرف أو حرمة البيت. نحن النساء لا نريد للبيت حرمة ولا للشرف حرمة ما دامت تلك الحرمات لا تفعل شيئاً سوى مزيد من قتلنا وترويعنا وإخافتنا. إنها حرمة السلطة والقتل فرضها الرجل على المرأة. كفى!

ليأخذوا نفطهم وسلطتهم وكراسيهم ودينهم وقداستهم ووسخهم وشجاراتهم العلنية في الميديا وخارجها. ليأخذوا معهم بعيدا عنا هؤلاء الذين لا موقف لهم لأن اللاموقف، في ظرف كهذا لا يغدو كونه ترويجاً للموت. اللاموقف هو تماماً مشابه للصمت ازاء البراميل والسحل وتعذيب السجناء وكم الأفواه.

ليبعدوا سمّهم عنا. كفى!

السفير
    الجمعة 14 شياط 2014​

Nayla

Nayla

Legendary Member
    Orange Room Supporter
    في يومهن العالمي... نساء لبنان الى الشارع

دوريس سعد -

عشية اليوم العالمي للمرأة ذبح شاب شقيقته في البسطا التحتا، لم تعرف اسباب الجريمة ولكن النتيجة واحدة إنضمت إمرأة في العقد الرابع من العمر الى قافلة نساء وقعن ضحايا غياب قانون يحميهن من العنف الأسري. فمن جديد وعلى غرار كل عام تحتفل نساء لبنان بالثامن من آذار من دون ان يحصلن على ادنى حقوقهن، وهو "الحماية"، وكأن قتل السيدات بات امراً مستباح في لبنان. فمن كريستال الى منال، فاطمة، رولا، وغيرهن لائحة طويلة ذكرت قضاياهن ولكن سواهن كثر قتلن او عذبن وبقيت قصصهن طي الكتمان. واليوم ستسير سيدات لبنان بالتضامن مع كل من يؤمن بقضيتهن من المتحف وصولاً الى قصر العدل للمطالبة بإقرار قانون حماية النساء من العنف الأسري.

منذ ان بدأ تحالف الجمعيات من اجل إقرار قانون حماية النساء من العنف الأسري نشر حملته على مواقع التواصل الإجتماعية تحت عنوان "إذا بدها شارع للتشريع... نازلين"، إنضم الى الحملة اكثر من 7000 شخص، مؤيدين إقرار القانون للحد من العنف المتفشي في المجتمع.

الى بري
    في حديث خاص لـ "صدى البلد" اشارت منسقة حملة تشريع حماية النساء من العنف الأسري فاتن ابو شقرا، الى ان تحرك اليوم موجه الى المجلس النيابي وتحديداً الى رئيس مجلس النواب نبيه بري، لحثه على عقد جلسة تشريعية يكون فيها إقرار مشروع قانون حماية النساء من العنف السري بنداً اساسياً. وتابعت " لا تهمنا بعد اليوم خلافاتهم السياسية ولا محسوبياتهم الخاصة، كل ما يعنينا هو ان يلتفتوا قليلاً الى حياة الناس، فعدد الضحايا اكثر بكثير مما يظهر في الإعلام، كما انه لم يعد مسموحاً ما تتعرض له نساء لبنان في ظل تكتم ولفلفة القضايا وكأن شيئاً لم يكن".

واوضحت ان على الدولة ان تكون السلطة الأولى التي تلجم العنف التي تتعرض له النساء، مضيفةً "نحن كجمعيات نقوم بعملنا على اكمل وجه ولكننا لا يمكن ان نلعب دور الدولة. فالناس تتصل بنا لمساندتهم نرشدهم ونوجههم ولكننا لا يمكن ان نسن القوانين، فالدولة هي الوحيدة التي يجب ان تقوم بعملها التشريعي".

الدعوة عامة
    شددت ابو شقرا على ان الحملة تهدف الى اقرار مشروع القانون مع ادخال تعديلات عليه على رأسها احالة القضايا الى النيابة العامة بدل قاضي الامور المستعجلة، لسبب مهم ان النيابة العامة هي المؤسسة الوحيدة التي لا تقفل ايام العطل.

كما اوضحت ان الدعوة عامة للمشاركة في التحرك الشعبي غداً، فعدد كبير من الفنانين اكدوا مشاركتهم، كما شخصيات سياسية واخرى تعمل في الشأن العام الى جانب أهالي الضحايا، وعدد كبير من المنظمات الشبابية الداعمة.
    "لن يكون هناك خلال التحرك كلمات محضرة، بل سيرتجل الحضور الشعارات، وبالإضافة الى كلمة مقتضبة للتحالف، واخرى لأهالي الضحايا ان احبوا التعبير اكثر عن وجعهم" قالت ابو شقرا.

وجع الأمهات

وكان قد إنتشر على مواقع التواصل الإجتماعي فيديوهات للمشاركة في التحرك واحد منها لأهالي الضحايا تحت عنوان "حتى ما يصير فيكن لي صار فينا... الأمهات في تظاهرة 8 آذار"، وعرضت الأمهات من خلال الفيديو وجعهن للرأي العام، مطالبات بالعدالة للضحايا. وظهرت ناجيات من العنف الأسري في فيديو آخر، يسألن عن مصير القانون الذي من شأنه ان يحميهن. فهل ينتظر المعنيون موت عدد اكبر من النساء ليشعروا بضرورة إقرار القانون، لم يعد مقبولاً ان تنتظر النساء اكثر ليثرن ضد النظام، واليوم المواجهة الأولى.

Nayla

Nayla

Legendary Member
    Orange Room Supporter
    اليوم هيي، وبكرا يمكن أنا ..... اليوم زوجته، ويمكن بكرا بنتَك أو اختك

الطقس العاطل ما بيمنعه يعنّفها أو يغتصبها أو يقتلها... والطقس العاطل ما رح يمنعنا ننزل نقول : كفى سكوتًا

كفى سكوتًا باسم الموروثات والعيب

كفى سكوتًا باسم الدين

كفى سكوتًا ....

الموعد اليوم: الساعة 2، لنسير من المتحف الى العدلية، ولنقول: حان الآوان لتشريع قانون يمنع العنف ضد المرأة، خاصة العنف الأسري باسم "حقوقه الزوجية"

http://www.tayyar.org/Tayyar/News/PoliticalNews/ar-LB/women-rights-mt-9832057464.htm