Turning point for Ahd and Country, will Budget 2019 save the Lebanese Lira And Economy

Will the Lira collapse in 2019

  • Yes

    Votes: 6 17.1%
  • No

    Votes: 29 82.9%

  • Total voters
    35
!Aoune32

!Aoune32

Well-Known Member
There are useless people everywhere in the gov not just teachers. reforms should be comprehensive across the board.
Instead FPM is hiring more people into the government during the past elections. La isla7 wala taghyeer
It is everyone not just FPM.
 
  • Advertisement
  • !Aoune32

    !Aoune32

    Well-Known Member
    Ok but hey FPM tawasho rabbna bel isla7 el teghyeer and "we are different jarrbouna"....
    we still have 3 years to see fighting corruption. If nothing is done then forget it FPM can't do or doesn't want to fight corruption either. I don't have much hope aslan. This country is bunch of dead beats.
     
    !Aoune32

    !Aoune32

    Well-Known Member




    مصادر سياسية لـ "الشرق الأوسط": انخفاض تحويلات المغتربين تلامس 60 في المئة
     
    !Aoune32

    !Aoune32

    Well-Known Member
    ذكرت مصادر وزارية لصحيفة الجمهورية، انّ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، طلبَ خلال جلسة الحكومة، من وزير المال علي حسن خليل "تقديم تقرير فصلي يعرض الوضع المالي للدولة من كل النواحي، وخصوصاً لجهة الواردات والمدفوعات والمستحقات".
    وفي المعلومات أيضاً انّ الرئيس عون طلب من الوزراء "التجاوب مع السلطات القضائية واجهزة الرقابة، لجهة رفع الحصانة عن الموظفين المطلوبين للتحقيق في مختلف المؤسسات والوزارات والمجالس البلدية عند طلبها لتسهيل ملاحقتهم في الجرائم المرتكبة وتجاوزاتهم"، لأنّ إبقاء الحصانة عليهم يعرقل التحقيق الجاري معهم من جهة، ويفسح في المجال أمام استمرار الإرتكابات وتعطيل حملة مكافحة الفساد.
     
    The_FPMer

    The_FPMer

    Active Member






    مصادر سياسية لـ "الشرق الأوسط": انخفاض تحويلات المغتربين تلامس 60 في المئة
    This is harrowing because we rely on them to balance our numbers. Since the political class destroyed our industry and we literally have little to no exports, expatriates' money transfers is what keeps the country from going under.
     
    !Aoune32

    !Aoune32

    Well-Known Member
    This is harrowing because we rely on them to balance our numbers. Since the political class destroyed our industry and we literally have little to no exports, expatriates' money transfers is what keeps the country from going under.
    The country is gone my friend. You will see :)
    The US has just started the sanctions and this will kick our country to bits.
     
    The_FPMer

    The_FPMer

    Active Member
    CrusaderV

    CrusaderV

    Well-Known Member
    Orange Room Supporter
    Budget 2020
    Figures
    Reduce expenses 2,600billion ll 1,650 millions
    Expenses 24,000 billion ll 16 billion dollars
    Revenue: 19,000 billion ll 12,650 million dollars
    650 million dollars more revenue so no major taxes
    Good budget
    حصل موقع "ليبانون فايلز" على نسخة من مشروع موازنة العام 2020، الذي سيبدأ مجلس الوزراء بقراءته قراءة اولية، في جلسته المقررة الثلاثاء المقبل في القصرالجمهوري، على ان تُعقد جلسات متتالية للبحث به بنداً بنداً.
    ويقع مشروع الموازنة في اكثر من الف صفحة، وينقسم الى 13 قسما تتضمن: المقدمة، والمواد القانونية للمشروع، والجداول والاسباب الموجبة للتعديلات المقترحة في النصوص القانونية،واجمالي النفقات، وحساب التصنيف الاقتصادي، والتصنيف الوظيفي، والاعتمادات الملحوظة للعام2020، واعتمادات الموازنات الملحقة.
    وخلصت مقدمة وزير المال الى القول: انه بعد مناقشات مع ممثلي الجهات المعنية، بلغت قيمة خفض الانفاق ما يزيد عن 2600 مليار ليرة، وان حجم الانفاق المقدر بلغ 24100،04 مليار ليرة، مقابل ايرادات ضريبية وغير ضريبية تم تقديرها ب 19009،9 مليار ليرة
    Details 1000 pages
     
    CrusaderV

    CrusaderV

    Well-Known Member
    Orange Room Supporter
    ت
    مجموع النفقات المقدرة

    اعتمادات قانون الجزء الثاني
    اعتمادات قانون الجزء الاول
    بيان الابواب
    الباب
    14,429,751
    2,465,666
    11,964,085
    رئاسة الجمهورية
    1
    80,670,000
    2,975,000
    77,695,000
    مجلس النواب
    2
    959,572,175
    314,383,950
    645,188,225
    رئاسة مجلس الوزراء
    3
    1,817,909
    21,345
    1,796,564
    المجلس الدستوري
    4
    114,600,512
    1,005,320
    113,595,192
    وزارة العدل
    5
    179,581,404
    5,980,500
    173,600,904
    وزارة الخارجية و المغتربين
    6
    1,626,790,121
    76,331,968
    1,550,458,153
    وزارة الداخلية و البلديات
    7
    646,431,374
    201,311,650
    445,119,724
    وزارة المالية
    8
    407,383,923
    336,329,635
    71,054,288
    وزارة الأشغال العامة والنقل
    9
    2,949,299,228
    92,494,930
    2,856,804,298
    وزارة الدفاع الوطني
    10
    1,993,133,720
    33,711,738
    1,959,421,982
    وزارة التربية و التعليم العالي
    11
    757,776,380
    1,774,960
    756,001,420
    وزارة الصحة العامة
    12
    24,622,842
    171,800
    24,451,042
    وزارة الاقتصاد و التجارة
    13
    74,870,022
    4,414,150
    70,455,872
    وزارة الزراعة
    14
    5,507,854
    16,974
    5,490,880
    وزارة الاتصالات
    15
    375,045,067
    716,140
    374,328,927
    وزارة العمل
    16
    44,610,708
    2,308,500
    42,302,208
    وزارة الاعلام
    17
    341,670,198
    311,509,574
    30,160,624
    وزارة الطاقة والمياه
    18
    21,562,379
    77,850
    21,484,529
    وزارة السياحة
    19
    49,818,623
    8,911,725
    40,906,898
    وزارة الثقافة
    20
    12,931,558
    4,068,600
    8,862,958
    وزارة البيئة
    21
    7,322,242
    91,067
    7,231,175
    وزارة المهجرين
    22
    13,251,600
    1,155,500
    12,096,100
    وزارة الشباب و الرياضة
    23
    335,322,198
    111,966
    335,210,232
    وزارة الشؤون الاجتماعية
    24
    9,648,611
    435,870
    9,212,741
    وزارة الصناعة
    25
    12,477,936,722
    12,477,936,722
    النفقات المشتركة
    26
    574,434,909
    574,434,909
    احتياطي الموازنة
    27
    24,100,042,030
    1,402,776,378
    22,697,265,652
    مجموع الموازنة العامة
    92,000,000
    718,900
    91,281,100
    مديرية اليانصيب الوطني
    108
    30,743,901
    387,600
    30,356,301
    المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري
    113
    2,040,795,895
    233,633,520
    1,807,162,375
    الاتصالات
    115
    2,163,539,796
    234,740,020
    1,928,799,776
    مجموع الموازنات الملحقة
    26,263,581,826
    1,637,516,398
    24,626,065,428
    المجموع العام
    1,500,000,000
     
    LForever

    LForever

    Well-Known Member
    ت
    مجموع النفقات المقدرة

    اعتمادات قانون الجزء الثاني
    اعتمادات قانون الجزء الاول
    بيان الابواب
    الباب
    14,429,751
    2,465,666
    11,964,085
    رئاسة الجمهورية
    1
    80,670,000
    2,975,000
    77,695,000
    مجلس النواب
    2
    959,572,175
    314,383,950
    645,188,225
    رئاسة مجلس الوزراء
    3
    1,817,909
    21,345
    1,796,564
    المجلس الدستوري
    4
    114,600,512
    1,005,320
    113,595,192
    وزارة العدل
    5
    179,581,404
    5,980,500
    173,600,904
    وزارة الخارجية و المغتربين
    6
    1,626,790,121
    76,331,968
    1,550,458,153
    وزارة الداخلية و البلديات
    7
    646,431,374
    201,311,650
    445,119,724
    وزارة المالية
    8
    407,383,923
    336,329,635
    71,054,288
    وزارة الأشغال العامة والنقل
    9
    2,949,299,228
    92,494,930
    2,856,804,298
    وزارة الدفاع الوطني
    10
    1,993,133,720
    33,711,738
    1,959,421,982
    وزارة التربية و التعليم العالي
    11
    757,776,380
    1,774,960
    756,001,420
    وزارة الصحة العامة
    12
    24,622,842
    171,800
    24,451,042
    وزارة الاقتصاد و التجارة
    13
    74,870,022
    4,414,150
    70,455,872
    وزارة الزراعة
    14
    5,507,854
    16,974
    5,490,880
    وزارة الاتصالات
    15
    375,045,067
    716,140
    374,328,927
    وزارة العمل
    16
    44,610,708
    2,308,500
    42,302,208
    وزارة الاعلام
    17
    341,670,198
    311,509,574
    30,160,624
    وزارة الطاقة والمياه
    18
    21,562,379
    77,850
    21,484,529
    وزارة السياحة
    19
    49,818,623
    8,911,725
    40,906,898
    وزارة الثقافة
    20
    12,931,558
    4,068,600
    8,862,958
    وزارة البيئة
    21
    7,322,242
    91,067
    7,231,175
    وزارة المهجرين
    22
    13,251,600
    1,155,500
    12,096,100
    وزارة الشباب و الرياضة
    23
    335,322,198
    111,966
    335,210,232
    وزارة الشؤون الاجتماعية
    24
    9,648,611
    435,870
    9,212,741
    وزارة الصناعة
    25
    12,477,936,722
    12,477,936,722
    النفقات المشتركة
    26
    574,434,909
    574,434,909
    احتياطي الموازنة
    27
    24,100,042,030
    1,402,776,378
    22,697,265,652
    مجموع الموازنة العامة
    92,000,000
    718,900
    91,281,100
    مديرية اليانصيب الوطني
    108
    30,743,901
    387,600
    30,356,301
    المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري
    113
    2,040,795,895
    233,633,520
    1,807,162,375
    الاتصالات
    115
    2,163,539,796
    234,740,020
    1,928,799,776
    مجموع الموازنات الملحقة
    26,263,581,826
    1,637,516,398
    24,626,065,428
    المجموع العام
    1,500,000,000
    What are the « msarif ri2assat majlis al wouzara2 »?!
     
    CrusaderV

    CrusaderV

    Well-Known Member
    Orange Room Supporter
    شكّ أن الأوضاع الإقتصادية الصعبة وارتفاع الأقساط المتدرج سنوياً في المدارس الخاصة وغيرها من المسائل القوا بثقلهم على كاهل الأهل، ففي حين كان هؤلاء يرفضون تعليم أولادهم إلا في المدارس الخاصة باتوا اليوم أمام واقع أنهم لا يملكون القدرة على دفع أقساط أبنائهم الناريّة في أي مدرسة خاصة... فهل هذا الأمر يؤدي الى نزوح طلابي ناحية المدارس الرسمية؟!.
    "هناك تلاميذ ينتقلون من المدارس الخاصة الى الرسمية ولكن لا نعرف عددهم بعد لأن المدارس لم تفتح أبوابها". هذا ما يؤكده الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار، لافتاً عبر "النشرة" الى أن "لا احصاءات دقيقة حول هذا الموضوع، ولكن لا اعتقد أنه بالقدر الذي نسمع عنه"، معتبرا في نفس الوقت أنه "اذا كان هذا النزوح أو لم يكن فإنه ليس دليل عافية واهانة للدولة وللمدارس الرسمية، فهل هي الملجأ فقط عندما لا يستطيع الأهالي أن يدفعوا الأقساط في المدارس الخاصة؟".
    بدوره رئيس التكتل الاقتصادي اللبناني ومالك احدى المدارس حسن تاج الدين يؤكد أن "الوضع الاقتصادي الحالي يجبر الناس على التوجه الى التعليم الرسمي".

    ويشير تاج الدين الى أن "من كان دخله يبدأ من المتوسط الى الجيّد يصرّ على ابقاء أولاده في التعليم الخاص"، لافتا الى أن "المدارس الخاصة تشعر بوجود حالات نقل للطلاب منها الى المدارس الرسميّة، وهذا شعرت به في احدى مدارسنا في النبطية، وهو ناتج بالطبع عن الوضع الراهن، ومن هنا سعيت الى تخفيض الأسعار للمساعدة والمحافظة على طلابنا".
    في السياق عينه لا يوجد فعليّا ارقام دقيقة عن الهجرة الجماعيّة ونزوح الطلاب من التعليم الخاص الى الرسمي، وهذا ما تؤكّده مصادر وزارة التربية عبر "النشرة" بالاشارة الى أن "أعدادا من الطلاب تتوافد الى المدارس الرسمية ولكن لا يمكن اعطاء احصاءات دقيقة لأن التسجيل مستمر"، لافتة الى أن "هذه الأعداد قد تتغيّر مع اقفال أبواب التسجيل لأن البعض ينتظر حتى اللحظة الأخيرة فيما البعض الآخر يكون وضع اسمه في عدّة مدارس رسمية بينما يدخل الى واحدة"، مضيفة، ان "ثلثي اعداد الطلاب موجود في المدارس الخاصة والثلث الباقي في المدرسة الرسمية ولا نعرف هذا العام كيف ستتغيّر الأمور".
    "لا يجوز أن تسعى الدولة اللبنانية الّتي تمتصّ الضرائب من اللبنانيين الى تعليم غيرهم من الأغراب (من سوريين وفلسطينيين) من أموالهم، في حين يبقى اللبناني تائهًا بسبب عدم مجانيّة التعليم"، هذا ما يؤكده الاب عازار، داعيا "الحكومة وفي ظل الوضع الاقتصادي الصعب الى تطبيق القوانين ومجانية التعليم للمرحلة الإبتدائية في الظرف الراهن الذي تمر به البلاد، وأن تساهم مع الأهل كما حصل في ثمانينيات القرن الماضي وأخذت المبادرة ودفعت الأقساط عن التلاميذ".
    في الختام، التشكيك وارد بعدم وجود احصاءات وارقام تربويّة شفّافة توضح هول الاستنزاف الحاصل على صعيد التعليم الخاص، بالرغم من عدم براءته بأنه سبب من أسباب النزوح الطلابّي الى المدارس الرسميّة، وحتّى لا تتورّط وزارة التربيّة بالكشف عن أرقام ماليّة كانت ترد اليها لتعليم النازحين السوريين وغيرهم، على خلاف ما كان يحصل مع اللبنانيين.
    وتبقى النتيجة أن لا رؤية واضحة لدى الدولة بكيفيّة معالجة مشكلة الهيكليّة للنظام التربوي اللبنانيّ بسبب التناحر السّياسي بشكل عا
    Private schools losing a lot of students
    Good future is public schools
    Nobody obliged to be suck by these vampires of private schools specially Christians one who are only Christians by the name
     
    Walidos

    Walidos

    Legendary Member
    Orange Room Supporter
    شكّ أن الأوضاع الإقتصادية الصعبة وارتفاع الأقساط المتدرج سنوياً في المدارس الخاصة وغيرها من المسائل القوا بثقلهم على كاهل الأهل، ففي حين كان هؤلاء يرفضون تعليم أولادهم إلا في المدارس الخاصة باتوا اليوم أمام واقع أنهم لا يملكون القدرة على دفع أقساط أبنائهم الناريّة في أي مدرسة خاصة... فهل هذا الأمر يؤدي الى نزوح طلابي ناحية المدارس الرسمية؟!.
    "هناك تلاميذ ينتقلون من المدارس الخاصة الى الرسمية ولكن لا نعرف عددهم بعد لأن المدارس لم تفتح أبوابها". هذا ما يؤكده الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار، لافتاً عبر "النشرة" الى أن "لا احصاءات دقيقة حول هذا الموضوع، ولكن لا اعتقد أنه بالقدر الذي نسمع عنه"، معتبرا في نفس الوقت أنه "اذا كان هذا النزوح أو لم يكن فإنه ليس دليل عافية واهانة للدولة وللمدارس الرسمية، فهل هي الملجأ فقط عندما لا يستطيع الأهالي أن يدفعوا الأقساط في المدارس الخاصة؟".
    بدوره رئيس التكتل الاقتصادي اللبناني ومالك احدى المدارس حسن تاج الدين يؤكد أن "الوضع الاقتصادي الحالي يجبر الناس على التوجه الى التعليم الرسمي".

    ويشير تاج الدين الى أن "من كان دخله يبدأ من المتوسط الى الجيّد يصرّ على ابقاء أولاده في التعليم الخاص"، لافتا الى أن "المدارس الخاصة تشعر بوجود حالات نقل للطلاب منها الى المدارس الرسميّة، وهذا شعرت به في احدى مدارسنا في النبطية، وهو ناتج بالطبع عن الوضع الراهن، ومن هنا سعيت الى تخفيض الأسعار للمساعدة والمحافظة على طلابنا".
    في السياق عينه لا يوجد فعليّا ارقام دقيقة عن الهجرة الجماعيّة ونزوح الطلاب من التعليم الخاص الى الرسمي، وهذا ما تؤكّده مصادر وزارة التربية عبر "النشرة" بالاشارة الى أن "أعدادا من الطلاب تتوافد الى المدارس الرسمية ولكن لا يمكن اعطاء احصاءات دقيقة لأن التسجيل مستمر"، لافتة الى أن "هذه الأعداد قد تتغيّر مع اقفال أبواب التسجيل لأن البعض ينتظر حتى اللحظة الأخيرة فيما البعض الآخر يكون وضع اسمه في عدّة مدارس رسمية بينما يدخل الى واحدة"، مضيفة، ان "ثلثي اعداد الطلاب موجود في المدارس الخاصة والثلث الباقي في المدرسة الرسمية ولا نعرف هذا العام كيف ستتغيّر الأمور".
    "لا يجوز أن تسعى الدولة اللبنانية الّتي تمتصّ الضرائب من اللبنانيين الى تعليم غيرهم من الأغراب (من سوريين وفلسطينيين) من أموالهم، في حين يبقى اللبناني تائهًا بسبب عدم مجانيّة التعليم"، هذا ما يؤكده الاب عازار، داعيا "الحكومة وفي ظل الوضع الاقتصادي الصعب الى تطبيق القوانين ومجانية التعليم للمرحلة الإبتدائية في الظرف الراهن الذي تمر به البلاد، وأن تساهم مع الأهل كما حصل في ثمانينيات القرن الماضي وأخذت المبادرة ودفعت الأقساط عن التلاميذ".
    في الختام، التشكيك وارد بعدم وجود احصاءات وارقام تربويّة شفّافة توضح هول الاستنزاف الحاصل على صعيد التعليم الخاص، بالرغم من عدم براءته بأنه سبب من أسباب النزوح الطلابّي الى المدارس الرسميّة، وحتّى لا تتورّط وزارة التربيّة بالكشف عن أرقام ماليّة كانت ترد اليها لتعليم النازحين السوريين وغيرهم، على خلاف ما كان يحصل مع اللبنانيين.
    وتبقى النتيجة أن لا رؤية واضحة لدى الدولة بكيفيّة معالجة مشكلة الهيكليّة للنظام التربوي اللبنانيّ بسبب التناحر السّياسي بشكل عا
    Private schools losing a lot of students
    Good future is public schools
    Nobody obliged to be suck by these vampires of private schools specially Christians one who are only Christians by the name
    باطل!!! ذيز آر كروسايدر سكولز...
     
    CrusaderV

    CrusaderV

    Well-Known Member
    Orange Room Supporter
    باطل!!! ذيز آر كروسايدر سكولز...
    Unfortunately we don’t have Crusader school in Lebanon we have merchants of the temple school
    The merchant whipped by Jesus
     
    L

    lebanese1

    Legendary Member
    Unfortunately we don’t have Crusader school in Lebanon we have merchants of the temple school
    The merchant whipped by Jesus
    hope that crusader tramb the idiot comes and whips them
     
    Walidos

    Walidos

    Legendary Member
    Orange Room Supporter
    Unfortunately we don’t have Crusader school in Lebanon we have merchants of the temple school
    The merchant whipped by Jesus
    رابيش ... من وين تخرجت حضرتك أف نوت فروم كروسادر سكول؟
     
    CrusaderV

    CrusaderV

    Well-Known Member
    Orange Room Supporter
    hope that crusader tramb the idiot comes and whips them
    Yes I support that
    Noting that FPM led government failed to audit private schools budget
    And help the Christians and Lebanese parents from those corrupted private and Christians schools
     
    CrusaderV

    CrusaderV

    Well-Known Member
    Orange Room Supporter
    أبو سليمان: أعلنوا حالة طوارئ اقتصادية... ولم يفعلوا شيئاً
    أخبار محليّة - الأحد 15 أيلول 2019 - 15:58 -

    رأى وزير العمل كميل ابو سليمان ان على الدولة ان تعيد ثقتها المالية وتحدد نفقاتها وعلى "حزب الله" ان يخفف تحدياته لنتمكن من زيادة الاستثمارات. كما اكد ان هناك محاولات عزل لـ"القوات اللبنانية" عبر الطريقة الخاطئة التي تتم بها التعيينات واستئثار "التيار الوطني الحر" بها.
    واضاف عبر برنامج "لقاء الاحد" من "صوت لبنان" – الضبية: "لكن نحن لا نشعر بالعزلة ونحن مرتاحون كـ"قوات" لأن القانون والحق والمبادئ والشعب معنا وهو قد اعطانا ثقته فحصدنا 15 نائباً في الانتخابات التي خضناها بشكل عام لوحدنا".

    نعيشه تداعيات دفاع بعضهم عن ايران

    شدد ابو سليمان على ان لبنان يتأثر حكما بالعقوبات الاميركية لأن اكثر من 70 % من اقتصادنا بالدولار، معتبراً ان ما نعيشه اليوم هو تداعيات من يدافعون عن ايران ويقحمون لبنان بأمورها.
    واشار ان تداعيات العقوبات عالية على لبنان، مضيفاً: "إذا قرر "حزب الله" مواجهة أميركا اقتصادياً، واذا بدأ التضييق على مصارف لبنان كما جرى مع مصرف "جمال تراست بنك" فذلك كارثي. لذا اتمنى ان تكون المواجهة بعيداً عن الاقتصاد. أميركا تملك سلاحاً اقتصادياً وأعلنت حرباً على إيران وحلفائها ونحن ندفع الثمن في لبنان. داخل الحكومة هناك وعي لدى الجميع عن وضعية بنية اقتصادنا والطروحات ليست كثيرة. الأمور ليست كما تصور في الاعلام اذ للاسف هناك احد الوزراء يسرب بشكل مغلوط ما يجري في الجلسات".
    رداً على سؤال، اجاب: "غولدمان ساكس" لا تتأثر بالسياسة الأميركية برأيي وهي قامت بمفاوضات مع البنك المركزي. هذه عملية تجارية عادية نظمها مصرف SGBL للاكتتاب ومشكور المصرف على جهوده. وهذه خطوة لا خلفية سياسية لها".
    تابع: "لا إفلاس للدول عامة، والسيناريوات المطروحة عديدة. لكن الوديعة التي وصلت هي بقيمة مليار ونصف مليار دولار ولن تغير الأمور لأنها ليست بالأهمية الكبيرة تجاه الدين العام 90 مليار دولار".

    لا خلاف قواتي مع "التيار" في ملف التعيينات بل استئثار من فريق

    اكد ابو سليمان ان لا خلاف قواتي مع "التيار الوطني الحر" في ملف التعيينات بل هناك استئثار من قبل فريق واحد وهذا سيخلق ردة فعل سلبية لأنهم يلغون شريحة كبيرة من المسيحيين.
    كما شدد على انه شرف لـ"القوات" ان تعارض حين يوجد أسباب موجبة للمعارضة، واردف: "هي تحكم ضميرها لمصلحة الشعب اللبناني ولا يهمنا ان انزعج بعضهم او لا. شرف لها ان تعارض من داخل الحكومة. على سبيل المثال في التعيينات القضائية الاخيرة لم تعارض سوى بموقع واحد في ديوان المحاسبة لأنه لم يحترم فيه ما ينص عليه القانون".
    اضاف: "مستمرون بمعارضة عدم اعتماد آلية واضحة في التعيينات ولو بقينا بمفردنا لأنه هكذا تبنى دولة القانون وليس تحت الطاولة. لا مشكلة لدينا الا يكون المُعين من "القوات" لكن هدفنا ان يتمكن الجميع من التقدم الى هذه التعيينات".
    تابع: "برأيي يجب ان نعارض تعيينات المجلس الأعلى للخصخصة لأن الالية غير صحيحة. مطروح اسم أمين عام جديد للمجلس الاعلى للخصخصة، قد يكون جيداً جداً. لكن في المرة الأخيرة يوم تم تعيين السيد زياد حايك تم تأليف لجنة، فلماذا اليوم يتم التعيين من تحت الطاولة؟.
    واشار الى انه بعد مطالبة "القوات" مرات عدة بات موضوع التعيينات يوضع على جدول الأعمال ولا يطرح من خارجه فهو لا يملك صفة العجلة.

    في ورقة رئيس الجمهورية أمور جيدة ولكن لا إجراءات تطبيقية

    اعتبر وزير العمل ان لبنان يمر بأزمة مالية واقتصادية صعبة جداً ويجب البدء بإيجاد خطة انقاذية واضاف: "للأسف برأيي لا وعي كافيا لخطورة الوضع. اعلنوا حالة طوارئ اقتصادية منذ ٣ اسابيع لكنهم لم يفعلوا شيئاً. خدمة الدين بالنسبة للإيرادات أكثر من 50% وهي أعلى نسبة في العالم. الأسلوب اليوم لا يوصل الى نتيجة، إنما الأمور تحتاج لتفكير بحلول جذرية. علينا تسوية وضعنا كدولة لبنانية في قضية الدين العام بالدرجة الأولى عبر عصر النفقات، حل مشكلة التهرب الضريبي والمعابر غير الشرعية. الاعذار التي اعطيت في البيان الذي صدر عقب الاجتماع الذي خصص لضبط المعابر غير مقنعة، فهناك قرار باقفالها من قبل مجلس الوزراء فلما لا يطبقه وزير الدفاع؟ يتحججون بان ضبطها يتطلب التنسيق مع سوريا، ولكن ماذا يمنع ان نقوم نحن باغلاقها من جهتنا؟ ".
    تابع: " في ورقة رئيس الجمهورية أمور جيدة - رغم ان مساهمتنا فيها كان ضئيلة - ولكن لا إجراءات تطبيقية لها، وليتفضلوا الى تطبيقها. يجب وضع آلية تنفيذ، وانشاء لجنة وزارية مسؤولة عن متابعة الإجراءات التطبيقية وعرض خطة العمل على مجلس الوزراء. على الأرقام في الورقة الاقتصادية ان تكون واقعية وحقيقية لا كما حصل في ارقم السلسلة. انا لست متفائلاً، هناك نوايا جيدة ولكن ليس هناك من وعي كافي لخطورة الوضع".

    نحن ودوكان مع إصلاحات بنيوية

    شاطر ابو سليمان المبعوث الفرنسي المكلف متابعة تنفيذ مقررات مؤتمر "سيدر" بيار دوكان ان النفط ليس حلا سحرية، واردف: "النفط جيد ولكنه لن يؤمن سيولة فورية ولن يساعد بخفض الدين لانه يتطلب سنوات ليتم انتاجه. لا يمكن ان يستمر حجم الدين كما هو ونسبة ازدياده لا يمكن ان تستمر. يجب ان يكون هناك ثقة عند الناس والمانحين ان المشاريع تسير كما يجب بلا هدر".
    تابع: "الفوائد تتراكم والدين يزيد، ولا أستطيع ان أفهم طريقة التعاطي وعدم الاستعجال تجاه ما يحدث. نحن مع دوكان بمطالبته بإصلاحات بنيوية وهذا ما نطالب به كـ"القوات اللبنانية" منذ اشهر. صحيح اننا شكلنا لجانا لبحث الصناديق ونظام التقاعد منذ اكثر من 6 اشهر ولم يعقد اي اجتماع واحد حتى الان. نسبة ما ندفعه للمتقاعدين هي الأعلى في العالم. يظنون ان "سيدر" خشبة الخلاص، ودوكان هو الأمين على أموال "سيدر"، وهو يقول لهم الا أموال ما لم تجروا الاصلاحات".

    نرفض ان تكون الهيئة الناظمة فرعاً لوزارة الطاقة

    كما اكد وزير العمل انه لم يعد يمكننا ان نزيد العجز العام، ويجب تخفيض عجز الكهرباء، مضيفاً: "منذ 10 سنوات و"الطاقة" بيد "التيار الوطني الحر" ماذا حققوا؟ البواخر "ريحتهم طالعة" في العالم بأسره حتى قبل عودتي إلى لبنان ودخولي الى الحكومة. لننظر الى الأمام اليوم هناك خطة كهرباء نحن معها ويجب تطبيقها بأسرع وقت ممكن. الاثنين سيتم بحث دفاتر الشروط للمعامل لدينا ملاحظاتنا ونتمنى ان يأخذوا بها في اللجنة المخصصة لمتابعة خطة الكهرباء ولا يكونوا متوقعين منا ان نبصم لهم؟ نحن مع تقليص عجز الكهرباء ولكن لم يطلعونا من وضعوا بند تخفيض العجز بالكهرباء عن الخطوات التي سيتخذونها. طالما لا معامل دائمة هذا العام نكون امام التقنين او زيادة التعرفة ولا حلول سحرية اخرى. صحيح تم السير بمكافحة التعديات ولكن الخطوات غير كافية حتى الآن".
    وسأل: " دوكان يأتي ويذهب ثم يعود بعد 6 اشهر ليرى اننا لم نحقق شيئاً. توافقنا على الهيئة النظامة للكهرباء وهو طالب بها، فلماذا لم تشكل؟ نحن لا نريد ان تفرّغ الهيئة الناظمة من دورها فرعاً لوزارة الطاقة وهذا مطلب اساسي لـ"سيدر" ودوكان"".
    غير قادرين على تمويل نفسنا في الاسواق المالية

    حذّر ابو سليمان اننا اليوم غير قادرين على تمويل نفسنا في الاسواق المالية، والبنك المركزي هو من يدفع الاستحقاقات وهذا الأمر سيؤدي الى انخفاض احتياط "المركزي" او انخفاض الفوائد وها لن يتم اذا لم تأخذ الدولة اجراءات صعبة.
    تابع: "يجب البدء بخصخصة قطاع الاتصالات، ونحن من بين ثلاث بلدان فقط عالمياً القطاع فيهم ممسوك كلياً من قبل الدولة، و"القوات اللبنانية" طالبت منذ سنة ونصف السنة بهذه الخصخصة واليوم حتى بدأ النقاش بالأمر. لا يكفي اجراء عقد تشغيل. لا يمكن ان تستمر المؤسسات العام بالصرف من دون مراقبة الدولة. العذر الذي يعطوننا إياه تجاه الخصخصة هو ان "حزب الله" لا يوافق عليه، وانا اعتقد انه لو طرح الأمر مع الزملاء الوزراء في الحزب سيكونون منفتحين".
    من جهة اخرى، اكد وزير العمل ان للنزوح السوري مخاطر عدة على أكثر من مستوى سياسي وديمغرافي واقتصادي واجتماعي ونريدهم أن يعودوا إلى بلادهم بأسرع وقت ممكن. واشار الى محاولاته خلق فرص عمل عبر استبدال اليد العاملة الأجنبية بأخرى لبنانية.
    كما شدد على ان ما تقوم به وزارة العمل ليس ناجما عن قرار جديد إنما هو تطبيق القانون الذي يفرض إجازات عمل على أي عامل غير لبناني في لبنان.
    تابع: "أساس خطتنا كان تحفيز اليد العاملة اللبنانية وتنظيم اليد العاملة غير اللبنانية. صحيح تعرضت لضغوطات كبيرة كي أتراجع وأكدت أني لن أفعل لأنني أطبق القانون وحتى لو اتُخذ قرار من قبل مجلس الوزراء بتعليق الخطة، لن ألتزم لأني لن أخالف الدستور.أتوقع اننا تخطينا المشاكل التي واكبت انطلاق الخطة والفلسطينيون لمسوا ان الخطة ليست ضدهم".

    ارفض مسألة مرور الزمن وكيف تجرأ فاخوري على العودة؟

    استغربت مشهد توقيف عامر الفاخوري من نواحي عدة، وسأل: "أولاً كيف يتجرأ ويعود الى لبنان بعد كل ما فعله؟ هناك نقاط غير واضحة وعلامات استفهام عدة. علينا ان نترك القضاء يأخذ مجراه. هناك ناس تعذبوا وهناك شخص مسؤول عن هذا العذاب، ومسألة مرور الزمن على ارتكاب جريمة جماعية غير مقبول من الناحية الإنسانية.
    واضاف: "بعد مضي أكثر من ٥٠ عاما على الحرب العالمية الثانية، تمت محاكمة من اعتدوا على اليهود، فلماذا لا نقوم بالامر نفسه؟ لذا انا كمحام ضد مسألة إسقاط هذا النوع من الجرائم كالتي ارتكبها فاخوري".
     
    Top